الخميس، 6 أغسطس 2015

سؤال وجواب:





يسال أحد الأصدقاء، عن معنى الجُرثومة. وهل يوجَد فرق بين الجراثيم والبكتيريا؟

الجواب، والله أعلم:

الْجُرْثُومُ/ أو الجُرثومة (ج. جَرَاثِيم): مِنَ الشيْءِ: أصْلُه. والترابُ المجتمِع حول أُصُولِ الشجَر. وَجُرْثُومَةُ النَّمْلِ: قَرْيَتُهُ. وفي علم الأحياء: جزء من حيوان أو نبات صالح لأن يُنتِج حيوانًا أو نباتًا آخرَ ، كالحَبَّة في النبات، والبَيْضة أو البُيَيْضة في الحيوان ، والأحاديُّ الخليَّة من النبات والحُيَيَّات (المِيكرُوبات).

ويَستعْمِل المُعاصِرُون كلمة/ أو مُصْطلَح "جُرثوم" للدّلالَة على "مِيكْرُوب" (microbe) : وهو: كائن حيٌّ مكوَّن من خليَّةٍ دقِيقةٍ، وينقلُ الجَراثيمَ والأمراضَ المُعديَةَ.  

 وَبَكْتِرِيّ (bacterium، باللاتينية. Bakteria، باليونانية. bacteria، بالإنجليزية. bactérie، بالفرنسية): كائن حَيّ أُحادِيُّ الخَلِيَّةِ من دون نواة له بِنية بَسِيطة (غير معقَّدة) يتكاثَرُ أو يتناسَلُ انْشِطاريًّا.

 مع الإشارة إلى أنّ: الجُرثوم/ أوالجُرثومة (لغة عربية فُصْحَى). وقد حَدَثَ تَوَسُّعٌ في دلالة/ معنى "الجُرثوم"، لِيُعَبِّرَ عن "المِيكروب". والمِيكروب، والبَكتِيريّ/ أو البكتيريا (تعريب. والتعريب إدخال الكلمة الأجنبية بلفظها إلى اللغة العربية، بعد صَبْغِها بِصِبْغة عربية). والكلمة المُعَرَّبة، يَجْرِي عليها ما يجري على الكلمة العربية، من إفراد وتثنية ونِسبة وجَمْع، إلخ.


 وهناك، بَكتيريّ عَصَوِيّ الشكلِ (باللغة الإنجليزية: bacillus، وجمعه:  bacilli وباللغة الفرنسية: .( bacille ويُسمَّى أيضًا: عُصَيَّة.

وكل ذلك يدخل في مجال عِلمٍ يسمّى: علم الجراثيم، أو: علم الأحياء المِجْهَريّ، وهو: شُعبَة من عِلم الأحياء/ البيولوجيا،  تُعْنَى-بخاصّة- بأشكال الحياة المِجْهرِيّة (Microbiology، بالإنجليزية. وبالفرنسية: microbiologie ).

مع العلم أنّ: الجُرثوم/ أو المِيكروب، قد يختلف عن البكتيريا. والذي يَهمُّنا هنا، هو الجانب اللغويّ والدّلاليّ. 
والفروق الدقيقة بين هذه الكائنات، والخصائص التي تميز بعضها عن بعض،  نتركها للمتخَصِّصِين في عِلم الأحياء، بشُعَبِه المختلِفة. 


مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...