السبت، 29 أغسطس 2015

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (7):




كُلُّ رِيحٍ تَهُبُّ بيْنَ رِيحيْن،  فهيَ: نَكْبَاءُ.
(وفي المعجم الوسيط: النَّكْبَاءُ: رِيحٌ انحرفت ووقعت بين رِيحيْن كالصَّبَا والشَّمَال. ج. نُكْبٌ).
كُلُّ رِيحٍ لَا تُحَرِّكُ شَجَرًا ولا تُعْفِي أَثَرًا، فهيَ: نَسِيمٌ.
(وفي المعجم الوسيط: النَّسِيمُ: الريح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أثرًا. والرُّوحُ. والعَرَقَ. والقوة والصّلابَة).
كُلُّ عَظْمٍ مُسْتَدِيرٍ أَجْوَفَ، فهوَ: قَصَبٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الْقَصَبُ: كُلُّ نبات كانت ساقُه أنابِيبَ وكُعُوبًا، ومنه: قصب السكَّرِ. وعِظَامُ اليديْن والرِّجليْن والأصابعِ. والدُّرُّ الرَّطْبُ المُرصَّعُ بالياقوت. وما كان مستطيلا أجوف من الفضة والذهب ونحوِهما. وشُعَبُ الرئةِ (الواحد في كل هذا: قَصَبَةٌ).
كُلُّ عَظْمٍ عَرِيضٍ، فهوَ: لَوْحٌ.
(وفي المعجم الوسيط: اللَّوْحُ: كل صفيحة عريضة خشبًا كانت أو عظمًا أو غيرهما. وما يُكتَب فيه من خشبٍ ونحوه. ولوح الجسد: كل عظم منه فيه عِرَضٌ، كالكَتِفِ. ج. اَلْوَاح).
كُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ، فهوَ: سِبْتٌ.
(وفي المعجم الوسيط: السِّبْتُ: كل جلد مدبوغ، ومنه: النِّعَالُ السِّبْتِيَّةُ).
كُلُّ صانِعٍ عند العرب، فهوَ: إِسْكَافٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الْإِسْكَافُ: الْخَرَّازُ. وصانعُ الأَحذية ومصلحها. ج. أَسَاكِفَةٌ).
كُلُّ عامِلٍ بالحديدِ، فهوَ: قَيْنٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الْقَيْنُ: الْحَدَّادُ، ثم أُطلِق على كل صانعٍ. ج. أقْيان، وقُيُون. والْعَبْدُ. ج. قِيانٌ. والْقَيْنَة: الأَمَة صانعة أو غير صانعةٍ، وغلَب على المُغَنِّية. ج. قِيان).
كُلُّ ما ارتفع من الأرض، فهوَ: نَجْدٌ.
(وفي المعجم الوسيط: النَّجْدُ: ما ارتفع من الأرض وصَلُبَ. ج. نُجُود، ونِجَادٌ، وأَنْجُدٌ. ومَتاعُ البيت من فُرُشٍ ووسائدَ. ج. نُجُود، ونِجَادٌ).
كُلُّ شيء فيه اعْوِجَاج وانْعِرَاجٌ، كالأضلاع والإكافِ والْقَتَبِ والسرْجِ، والأوديَةِ، فهوَ: حِنْوٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الْحِنْوُ: كل شيء فيه اعوجاج كالضِّلَعِ وعُود الرَّحْلِ، ومُنعَرَج الوادِي. والجَانِبُ. والعَظْمُ الذي تحت الحاجِبِ من الإنسانِ. ج. أَحْنَاءٌ، وحُنِيٌّ. والإكَافُ: الْبَرْذَعة. ج. أُكُفٌ. والبَرْذَعَة/ أو البردَعة: ما يُوضَع على الحِمَار أو البَغْل، لِيُرْكَبَ عليه، كالسرْج للفرَسِ. ج. بَرادع. والْقَتَبُ: الرحْل الصغير على قدر سَنامِ البعير. ج. أَقْتاب).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...