الخميس، 27 أغسطس 2015

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (5):




كلُّ ثَوْبٍ من قُطْنٍ أبيضَ، فهو: سَحْلٌ.
(وفي المعجم الوسيط: السَّحْلُ: ثَوْبٌ لَا يُبْرَمُ غَزْلُهُ: لَا يُفْتَلُ طَاقَيْنِ. والحَبْلُ على قُوَّةٍ واحدةٍ. والثوْبُ الأبيضُ الرقيق. جَمْعُهُ: أَسْحالٌ، وسُحُولٌ، وسُحُلٌ).
كلُّ ثوبٍ من الْإِبْرِيسَم، فهو: حَرِيرٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الإبريسَم: أحسنُ الحريرِ. والحرير: الخيْط الدقيق تُفرِزه دُودَةُ القَزِّ. والحرير الصناعيّ: أليافٌ تُتَّخَذ من عَجِينةِ الخَشَبِ أو نُسَالة القُطْنِ).
كُلُّ ما يَلِي الجَسَدَ مِنَ الثِّيابِ، فهو: شِعَارٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الشِّعَارُ: ما وَلِيَ جَسَدَ الإنسانِ دون ما سواه مِن الثيابِ. وعَلامة تتميَّز بها دولةٌ أو جَماعَةٌ. وعِبارة يتعارف بها القومُ في الحرْب أو السَّفَرِ. جَمْعُهُ: أَشْعِرَةٌ).
كُلُّ ما يَلِي الشعارَ، فهو: دِثَارٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الدِّثَارُ: الثوبُ الذي يكون فوقَ الشِّعَارِ. والْغِطَاءُ. جَمْعُهُ: دُثُرٌ).
كُلُّ مُلَاءَةٍ لَم تكن لِفْقَيْنِ، فهي: رَيْطَةٌ.
(وفي المعجم الوسيط: الرَّيْطَةُ: الرَّائِطَةُ: الْمُلَاءَةُ كلُّها نَسْجٌ واحِدٌ وقطعة واحدةٌ. وكلُّ ثَوْبٍ لَيِّنٍ رَقِيقٍ. ج.رَيْطٌ، ورِياطٌ).
كُلُّ ثَوْبٍ يُبْتَذَلُ، فهو: مِبْذَلَةٌ ومِعْوَزٌ.
(وفي المعجم الوسيط: المِبْذَلَةُ: الْمِبْذَلُ. ج. مَبَاذِلُ. والمِبْذَلُ: الْبِذْلَةُ. والثوْبُ الخَلَقُ. ج. مَبَاذِلُ. يقال: خرجَ علينا في مَباذِلِه: في ثياب البيت والعمل. والمِعْوَزُ: الثوبُ البالي. وخِرْقَة يُلَفُّ بها الطِّفْلُ. جَمْعُهُ: مَعَاوِزُ).
كلُّ شيءٍ أودَعْتَهُ الثِّيابَ مِن جُونَةٍ أو تَخْتٍ أو سَفَطٍ، فهو: صُوَان.
(وفي المعجم الوسيط: الصُّوانُ/ الصِّوَانُ: ما يُصانُ بِهِ أو فِيهِ الكتبُ والملابسُ ونحوُها. ج. أَصْوِنَةٌ. والجُونَة: سُليلة مستديرة مُغَشَّاةٌ بالجِلدِ يَحفَظ العَطَّارُ فيها الطِّيبَ. والسَّوادُ. والأكَمَةُ. ج. جُوَنٌ. والتَّخْتُ: وِعاءٌ تُصانُ فيه الثيابُ. ومكانٌ مرتفع للجلوسِ أو للنوْمِ.ج. تُخُوتٌ. والسَّفَطُ: وِعاء يُوضَع فيه الطِّيبُ ونحوُه من أدوات النساءِ. ووِعاء من قضبان الشجَرِ ونحوِها توضع فيه الأشياء كالفاكهة ونحوِها. والقِشْرُ على جِلْدِ السَّمَكِ. جَمْعُهُ: أَسْفَاطٌ).
كُلُّ ما وَقَى شيْئًا، فهو: وِقَاءٌ له.
(وفي المعجم الوسيط: الْوِقَاءُ: مَا وَقَيْتَ بِهِ شَيْئًا. والواقيَة: كل ما وقيْتَ به شيئا. والوِقايَةُ: ما يُوَقَّى به الشيءُ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...