الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (4):




كلُّ بقعة ليس فيها بناءٌ، فهي: عَرْصَةٌ.
 (وجاء في المعجم الوسيط، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة: الْعَرْصَةُ: ساحَةُ الدَّارِ. والبُقعَةُ الواسعَةُ بين الدُّورِ لا بِناءَ فيها. وقُرْص من الطين المحروق ، أو صفيحة من الحديد تثبت في التنُّورِ (الفُرْن) لينضج عليها الخُبْزُ وغيره. جَمْعُها: عِراصٌ).
كُلُّ جَبَل عظِيم، فهو: أَخْشَب.
كلُّ مَوضعٍ حَصِينٍ لا يُوصَل إلى ما فِيه، فهو: حِصْنٌ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الْحِصْنُ: الموضع المَنِيع. جَمْعُه: حُصُونٌ، وأَحْصَانٌ، وحِصَنة. وأبو الحِصْن: كنية الثَّعْلَبِ).
كُلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرض، إذا لم يكن من عمل الناس، فهو: جُحْرٌ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الجُحْرُ: حُفْرَةٌ تأوي إليها الهَوَامُّ وصِغارُ الحيوان. جَمْعُه: جُحُورٌ، وأجْحَارٌ، وجِحَرَة).
كُلُّ مُنْفَرَجٍ بيْن جِبالٍ وآكَامٍ، يكون مَنفَذًا للسَّيْلِ، فهو: وَادٍ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الْوَادِي: كُلُّ مُنفَرَج بين الجبال والتِّلالِ والآكام، سُمِّيَ بذلك لِسَيَلانِه، يكون مَسْلَكًا للسيْلِ ومَنفَذًا. جَمْعُه: أَوْداء، وأودية، وأوادِيَةٌ، وَوُدْيان. ويقال: حُلَّ بواديه: نزل به المكروه وضاق به الأمْرُ).
كُلُّ مدينة جامعةٍ، فهي: فُسْطَاطٌ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الْفُسْطَاطُ: بَيْتٌ يُتَّخَذ من الشَّعَرِ. ومدينةُ مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه. والجَماعَةُ من النّاسِ. ج. فساطِيطُ).
كُلُّ مَقَامٍ قامَهُ الإنسانُ لأمْرٍ مَّا، فهو: مَوْطِنٌ.

(وجاء في المعجم الوسيط: الْمَوْطِنُ: الْوَطَنُ. وكّلُّ مكان أقام به الإنسانُ لأمْرٍ. والْمَجْلِسُ. والْمَشْهَدُ مِن مَشاهِدِ الحَرْبِ. جَمْعُه: مَواطِن. والْوَطَنُ: مكان إقامةِ الإنسانِ ومَقَرُّهُ، وإليه انتماؤه وُلِدَ به أو لم يولد. ومَرْبِض البقر والغنم الذي تأوي إليه. جَمْعُه: أَوْطَان).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...