كلُّ بقعة ليس فيها بناءٌ، فهي: عَرْصَةٌ.
(وجاء في المعجم الوسيط، الصادر عن
مجمع اللغة العربية بالقاهرة: الْعَرْصَةُ: ساحَةُ الدَّارِ. والبُقعَةُ الواسعَةُ
بين الدُّورِ لا بِناءَ فيها. وقُرْص من الطين المحروق ، أو صفيحة من الحديد تثبت
في التنُّورِ (الفُرْن) لينضج عليها الخُبْزُ وغيره. جَمْعُها: عِراصٌ).
كُلُّ جَبَل عظِيم، فهو: أَخْشَب.
كلُّ مَوضعٍ حَصِينٍ لا يُوصَل إلى ما فِيه، فهو: حِصْنٌ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الْحِصْنُ: الموضع المَنِيع. جَمْعُه: حُصُونٌ،
وأَحْصَانٌ، وحِصَنة. وأبو الحِصْن: كنية الثَّعْلَبِ).
كُلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرض، إذا لم يكن من عمل الناس، فهو: جُحْرٌ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الجُحْرُ: حُفْرَةٌ تأوي إليها الهَوَامُّ وصِغارُ
الحيوان. جَمْعُه: جُحُورٌ، وأجْحَارٌ، وجِحَرَة).
كُلُّ مُنْفَرَجٍ بيْن جِبالٍ وآكَامٍ، يكون مَنفَذًا للسَّيْلِ، فهو:
وَادٍ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الْوَادِي: كُلُّ مُنفَرَج بين الجبال والتِّلالِ
والآكام، سُمِّيَ بذلك لِسَيَلانِه، يكون مَسْلَكًا للسيْلِ ومَنفَذًا. جَمْعُه:
أَوْداء، وأودية، وأوادِيَةٌ، وَوُدْيان. ويقال: حُلَّ بواديه: نزل به المكروه
وضاق به الأمْرُ).
كُلُّ مدينة جامعةٍ، فهي: فُسْطَاطٌ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الْفُسْطَاطُ: بَيْتٌ يُتَّخَذ من الشَّعَرِ.
ومدينةُ مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه. والجَماعَةُ من
النّاسِ. ج. فساطِيطُ).
كُلُّ مَقَامٍ قامَهُ الإنسانُ لأمْرٍ مَّا، فهو: مَوْطِنٌ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الْمَوْطِنُ: الْوَطَنُ. وكّلُّ مكان أقام به الإنسانُ لأمْرٍ. والْمَجْلِسُ. والْمَشْهَدُ مِن مَشاهِدِ الحَرْبِ. جَمْعُه: مَواطِن. والْوَطَنُ: مكان إقامةِ الإنسانِ ومَقَرُّهُ، وإليه انتماؤه وُلِدَ به أو لم يولد. ومَرْبِض البقر والغنم الذي تأوي إليه. جَمْعُه: أَوْطَان).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق