الأربعاء، 23 ديسمبر 2020

قل ولا تقل:

 

قل: بُلْهٌ (على وزن فُعْل)، في جمْع "أَبْلَه".

لا تقل: بُلَهَاءُ (على وزن فُعَلَاء).

جاء في المعجم الوسيط، الصادر عن مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة: بَلِهَ يَبْلَهُ بَلَهًا، وَبَلَاهَةً: ضَعُفَ عَقْلُهُ، وَغَلَبَتْ عَلَيْهِ الغَفْلَةُ، فَهُوَ أَبْلَهُ، وَهِيَ بَلْهَاءُ. ج. بُلْهٌ.

وجاء في كتابي "الجمع في اللغة العربية، أقسامه وقواعده وأوزانه، مع مقتطفات من أهم ما جاء منه في المعجَمات"، الصفحة رقم: 15، تحت عنوان: "جُمُوعُ الكَثْرَةِ": جموع الكثرة ثلاثة وعشرون أشهرُها سبعةَ عشرَ نوعًا:

1-    وَزْنُ "فُعْل": وهو جمع الصفة على وزن أَفْعَل أو فَعْلاء، نحو: أَحْمَر حَمْراء، تقول في جمعِهِما كِلَيْهِما: حُمْرٌ، ويجب كَسْرُ هذا الجمْع فيما عينُه يَاءٌ، نحو: بِيضٌ.

 وكان رقم "15" من "جموع الكَثرة"، في المرجع نفسِه، الصفحة رقم: 20، وزن "فُعَلاء": ويكون في وصف مذَكَّر عاقل دالٍّ على مدْح أو ذمّ على وزن "فَعِيل" بمعنى فاعل غير مضاعف ولا معتل اللام، نحو: ظَرِيف: ظُرَفَاء، كريم: كُرَمَاء، بَخِيلٌ: بُخَلَاء، أو بمعنى (مُفْعِل)، نحو: سَمِيع، أَلِيم بمعنى مُسْمِع ومُؤْلِم فيقال: سُمَعَاء وأُلَمَاء، أو بمعنى (مُفَاعِل)، نحو: خَلِيطٌ وجَلِيس بمعنى مُخَالِط ومُجَالِس، فيقال: خُلَطَاء وجُلَسَاء. وشَذَّ فِي أَسِير: أُسَرَاء، قَتِيل: قُتَلَاء، لأنهما بمعنى (مَفْعُول).

ويكثر في وزن (فَاعِل) دَالًّا على معنًى كالغريزة، نحو: عَاقِل: عُقَلَاء، صَالِح: صُلَحَاء، جَاهِل: جُهَلَاء، شَاعِر: شَعَرَاء.

مع تحياتي لمحبّي لغتنا العربية الجميلة، وللمهتمين بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2417):

  25631- مُسْتَعْطٍ (مُسْتَجْدٍ، مُتَسَوِّلٌ): un mendiant . اسْتَعْطَى (اسْتَجْدَى، تَسَوَّلَ): mendier . اسْتِعْطَاءٌ (اسْتِجْدَاءٌ، تَس...