قل: زُؤَانٌ (مُثَلَّثَة)،
وَزَوَانٌ، وَزُوَانٌ، وَزِوَانٌ: نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ، مِنْ فَصِيلَةِ
النَّجِيلِيَّاتِ، يَنْبُتُ غَالِبًا بَيْنَ أَعْوَادِ الحِنْطَةِ (القَمْحِ)
حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ الحِنْطَةِ إِلَّا أَنَّهُ أَسْوَدُ وَأَصْفَرُ،
وَيُخَالِطُ البُرَّ (حَبَّ القَمْحِ) فَيَكْسِبُهُ رَدَاءَةً، يُسَبِّبُ أَكْلُهُ
اسْتِرْخَاءً وَنَوْمًا. الوَاحِدَةُ: زُؤَانَةٌ.
الزُّؤَانُ
أَيْضًا: رَدِيءُ الطَّعَامِ وَغَيْرِهِ.
وَفِي المَثَلِ:
"فَصَلَ الزُّؤَانَ عَنِ الحِنْطَةِ":
فَصَلَ الأَشْرَارَ عَنِ الأَخْيَارِ.
وَيُقَالُ:
"لَا
يُفَرِّقُ بَيْنَ القَمْحِ وَالزُّؤَانِ": لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ الصَّالِحِ
وَالطَّالِحِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق