الجمعة، 31 يوليو 2015

سؤال وجواب:





بعث إليّ أحد القراء الكرام برسالة تتضمن ما يأتي:

إنني أُعِدّ بحثًا مقارنًا حول بعض اللغات، من ضمنها اللغة العربية. وقد أخبرني بعضُهم أنّ الكلمات/ المصطلحات الآتية لا يوجد ما يناظرها في اللغة العربية، وهي: réduplication. Alternance. Consonantique. Réduplication consonantique. Mutation. Mutation consonantique

أريد-يقول السائل-أن أعرف هل فعلا هذه المصطلحات غير موجودة باللغة العربية، في المراجع العربية المتوفرة؟ وهل لديكم مراجع تفيدني في الموضوع؟

وجوابًا عن الشق الأول من السؤال، يسرني أن أخبر السائل، وجميع المهتمين باللغة العربية، أنّ مكتب تنسيق التعريب-وحده- أصدر ما يربو على خمسين (50) معجما متخصصا  بثلاث لغات (العربية والإنجليزية والفرنسية)، تغطي معظم  المجالات المعرفية. يُضاف إلى ذلك ما صدر من معاجم عن مجامع اللغة العربية، وعن العديد من المؤسسات العربية والدولية (الحكومية والأهلية)، وعن الأفراد. وفي ذلك دليل واضح على أنّ المصطلحات العربية متوفرة في مختلِف الحقول المعرفية. ولعل الذين يناهضون تعريب التعليم والإدارة، متعللين بعدم وجود مصطلحات عربية كافية، يقتنعون بهذه الحقيقة البادية للعيان (أي توفر المصطلح العربيّ الدقيق- مع التعريف والشرح- في جميع المجالات).

وجوابًا عن الشق الثاني من السؤال، فقد نقلتُ للسائل الكريم، المصطلحات العربية الواردة  في معجم اللسانيات، أمام المصطلحات الفرنسية المذكورة، مشفوعة بالشروح. وذلك على النحو الآتي:

 تَكْرَارُ الْجَذْرِ الصَّامِتِيّ: réduplication (ظاهرة إعادة الكلمة أو المقطع، نحو: زَلْزَلَ، زَعْزَعَ، إلخ).

 تَنَاوُبٌ: alternance (تغيير يقع على صوتية أو مجموعة من الصوتيات في نظام صَرفيّ معيَّن. ومن هذا التناوُب ما هو صائتيّ (voyelle) وما هو صامتيّ).

صَامِتِيٌّ: consonantique (صوت له خصائص الصامت، إذ يتسم بحاجز عند مرور الهواء).

تَكْرَارٌ صَامِتِيّ: réduplication consonantique.

تَحَوُّلٌ/ إِتْبَاعٌ: mutation : تَحَوُّلٌ صَامِتِيّ: mutation  consonantique (تحول صامتي يتمثل في سلسلة من التغيرات الصامتية التي يمكن أن تظهر عبر تاريخ اللغة، في سيرورة قد تدوم عدة قرون، حيث تفقد بعض الصوامت سمات مثل: الجهرية. قد يدل المصطلح على عملية الاستبدال أو وضع وحدة في سلسلة معطاة مكان وحدة أخرى).

المرجع: المعجم الموحَّد لمصطلحات اللسانيات "إنجليزيّ/ عربيّ/ فرنسيّ"، الصادر عن مكتب تنسيق التعريب بالرباط (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم).

مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة أهل الجنة، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2423):

    25691- مُسْتَمِيتٌ/ جَسُورٌ/ جَرِيءٌ/ مِقْدَامٌ (صِفَةٌ): impavide, intrépide . قِتَالٌ مُسْتَمِيتٌ: combat à mort . اسْتَمَاتَ (طَابَ...