الجمعة، 3 أبريل 2015

فوائد إملائية (2):



موضوع اليوم: حذف همزة الوصل من كلمة "ابن"، بشروط:
1-وقوعها  بين علمين متصلين الثاني منهما أب للأول، ولو باللقب الذي اشتهر به، مثل: جمال الدين محمد بْنُ مَنظُور. ومثل: عُمَر بْنُ عبد العزيز. وتنطبق هذه القاعدة على كلمة "ابنة"، مثل: مَرْيَم بْنَةُ عمران.
2-أن تكون مفردةً، فلا تُحذف في التثنية، نحو: فلان وفلان ابْنَا فلان (على سبيل المثال: خالد ويحيى ابْنَا إسلمو).
3-أن تكون نعتًا للعلم قبلها، وليست خبرًا له. مثال ذلك، عند السؤال: ابْنُ مَنْ فلان؟ ، يكون الجواب: فلان ابْنُ فلان (على سبيل المثال: ابْنُ مَنْ خالد؟ ، الجواب: خالد ابن إسلمو)، ففي جوابنا هذا تُعْرَبُ "ابْن" خبرًا لفلان ابن فلان (أي: خالد ابن إسلمو). أمّا إذا قلنا: فلان بْن فلان (خالد بن إسلمو) رَجُلٌ فاضِلٌ، فإنّ " بن" تُعْرَبُ نَعتًا للعلم قبلها، ولهذا حذفت همزة الوصل.
وجاء في كتابي "المرشد في تجنّب الأخطاء اللغوية وتصويب الشائع منها. ص.35"، ما يأتي:
...تُحْذف همزة (ابن)- لفظًا وخطًّا- إذا وقعت بين عَلَمَيْنٍ، الثاني منهما أب للأول، ولو باللقب الذي اشتهر به، نحو: جمال الدين محمد بن منظور. ومثل: ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون. وبما أن هذين العالميْن الكبيريْن مشهوران ب: ابن منظور (لسان العرب لابن منظور)، وابن خلدون (مقدمة ابن خلدون)، فإن الألف (الهمزة) هنا لا تُحذَف، لأنها لم تقع بين عَلَمَيْن، يكون الثاني منهما أبا للأول. كما تُحْذَف ألف (ابن) بعد حرف النداء  (يا)، وبعد همزة الاستفهام.
وهناك تفاصيل أخرى، حول الموضوع، يمكن الرجوع فيها إلى المراجع المتخصصة.


هناك تعليق واحد:

دليل المترجم (2413):

  25591- مُسَتَّرٌ (مَحْجُوبٌ كُلِّيَّةَ؛ مَسْتُورٌ/ مُغَطًّى بِعِنَايَةٍ): soigneusement voilé . 25592- مُسْتَرَاحٌ (مِرْحَاضٌ، كَنِيفٌ، ...