الثلاثاء، 21 أبريل 2015

الجامِد والمشتَق:




ينقسِم الاسمُ إلى جامِد ومشتق، فالاسم الجامد: هو ما دَلَّ على ذاتٍ، نحو: قَلَم، سَيْف، دَفْتَر، أو ما دَلَّ على مَعْنًى، نحو: شَجاعَة، صَبْر، إخْلاص.
والاسم المشتق: هو ما دَلَّ على ذاتٍ مع ملاحظة وجود الصفة، نحو: ضارِب، وشَرِيف.
ويكون الاشتقاقُ من اسم المعنَى، وندَرَ من أسماء الأجناس المحسوسة، نحو: نَرْجستُ الدواءَ، وفَلْفلْتُ الطعامَ، وأسبعتِ الأرضُ، وأورقتِ الأشجارُ، وعَقْرَبْتُ الصُّدْغَ. فقد اشتقت الأفعال هنا من أسماء الأجناس: النَّرْجس، الفُلْفَل، السَّبُع، الوَرَق، العَقْرَب. أي: جعلتُ النرجسَ في الدواءِ، والفلفلَ في الطعامِ، وجعلتُ شَعْرَ الصُّدْغِ كالعقرَبِ.
والاشتقاق: هو أخذ صيغةٍ من أخرَى، مع اتفاقهما مَعْنًى، ومادةً أصليةً، وهيئةَ تركيبٍ، ليدل بالصيغة الثانية على معنى الأصل، بزيادة مفيدة لأجلها اختلفتا حروفًا، أو هيئةً.
فالمصدر (الضَّرْب) هو أصل الصِّيَغِ وهو دالٌّ على مطلَق الضرْب فقط، ويشتق منه الفعل الماضي "ضَرَبَ"، والمضارِع "يَضْرِبُ"، والأمر "اضْرِبْ"، واسم الفاعِل "ضَارِب"، واسم المَفعُول "مَضْرُوب". وكل هذه المشتقات أكثر دلالةً وأكثر حروفًا. والماضي "ضَرَبَ" مُسَاوٍ لمَصْدرهِ حُروفًا وأكثر دلالةً، وكلّها مشتركة في "ضرب" وفي هيئة تركيبها، وهذا هو ما يسمَّى بالاشتقاق الصغِير، وهو مدار بحوثنا في المشتقات.
وهناك نوع من الاشتقاق يسَمَّى "الكَبِير"، وهو ما اتّحدتْ فيه الكلماتُ حُرُوفًا لَا ترْتِيبًا، نحو: طمَس الطريق وطسَم: إذا درسَ ولم يعد يظهر.
والثالث، هو "الاشتقاق الأكبر" وهو: ما اتحدتْ الكلِمتانِ فيه في أكثر الحروف مع تناسُبٍ في الباقي، نحو: نَعَقَ من النَّهْقِ لأنّ العَيْنَ تُناسِبُ الهاءَ في المَخْرَجِ. والذي عليه المعوَّل هو الاشتقاق الصغير.
(المرجع في اللغة العربية/ لعلي رضا. دار الفكر).

هناك 3 تعليقات:

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...