الخميس، 16 أبريل 2015

مقتطفات مختارة من "أدب الكاتب" لابن قتيبة (8):





مَنَازِلُ الْقَمَرِ: ثمانية وعشرون مَنزِلًا، ينزل القمرُ كلَّ ليلةٍ بمَنزلٍ منها (وجاء في المعجم الوسيط: منازِل القمر: مَداراتُه التي يدور فيها حول الأرض يدور كل ليلة في أحدها لا يتخطَّاهُ ولا يتقاصرُ عنه. ولكل فصل من فصول السنة سبعة منازل).

الْأَزْمِنَة: أربعة أزمنةٍ:

الرَّبِيع، وهو عند الناس: "الخَرِيف"، سَمّتْهُ العَرَبُ "رَبِيعًا" لأنّ أول المطر يكونُ فيهِ، وسَمَّاهُ النّاسُ "خَرِيفًا" لأنّ الثمارَ تُخْتَرَف (تُجْتَنَى) فيهِ، ودخوله عند حلول الشمس برأسِ الميزانِ (وجاء في المعجم الوسيط: الربيع: أحد فصول السنة الأربعة بين الشتاء والصيف. ج. أَرْبِعاء، ورِباع، وأَرْبِعَة).

الشِّتاء: دخوله عند حلول الشمس برأسِ الجَدْيِ (وجاء في المعجم الوسيط: الشتاء: أحد فصول السنة الأربعة، يبتدئ جغرافيًّا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس. ج. أَشْتِيَة).

الصَّيْف: دخوله عند حلول الشمس برأس الحَمَل، وهو عند الناس "الربيع" (وجاء في المعجم الوسيط: الصَّيْف: أحد فصول السَّنَة الأربعة، ويمتدُّ من أواخر يُونيه إلى أواخر سبتمبر. ج. أَصياف، وصُيُوفٌ).

القَيْظُ: دخوله عند حلول الشمس برأس السَّرَطانِ، وهو عند الناس "الصَّيْفُ" (وجاء في المعجم الوسيط: القيْظ: صَمِيمُ الصيْفِ. ج. أَقْيَاظٌ، وقُيُوظٌ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...