الثلاثاء، 7 أبريل 2015

سؤال وجواب:



بعث إلي أحد القراء الكرام بما يأتي:
أريد معاني الكلمات التالية: الفسطاط (وهل لهذه الكلمة جمع؟)- والفسيفساء- والسيمفونية.
الجواب، والله أعلم:
أولا-الْفُسْطَاطُ : بَيْتٌ يُتَّخَذُ مِنَ الشَّعَرِ (grande tente en poil). ومَدِينةُ مِصْرَ العَتِيقة التي بناها عَمْرو بن العاص في موضع فسطاطه. ج. فَسَاطِيطُ (المعجم الوسيط).
وجاء في المنجد في اللغة والأعلام: الفُسطاط: أول مدينة أسسها العرب في مصرَ، بناها عمرو بن العاص نحو 643 قرب پابليون على ضفة النيل الشرقية، وبنى بها مسجدا.
ثانيا: الْفُسَيْفِسَاءُ (la mosaîque): قِطَع صِغار مُلوَّنة يُضَمُّ بعضُها إلى بَعْضٍ فيُكوَّن منها صور تزين أرض البيت أو جدرانه (من الألفاظ المُعَرَّبة). والمُعَرَّبُ، هو: اللفظ الأجنبيُّ الذي غيّره العربُ بالنقص، أو الزيادة، أو القلْبِ.

ونستخدم هذا اللفظ- على سبيل المجاز- للتعبير عن أيّ شيء يتألف من عناصر مختلفة (أشكال هندسية جميلة، مجتمعات بشرية أعراقها أو  ألوان أفرادها مختلفة، إلخ).
ثالثا-السيمفونية:
جاء في معجم "الغني الزاهر"، للدكتور/ عبد الغني أبو العزم:
السَّمْفُونِيَة (symphonia): تأليف موسيقيّ متكامِل تشترِك فيه مجموعة من الآلات، ويتكوَّن من عدة حركات، تصوِّر-مُوسِيقِيًّا-حالةً أو مَعْنًى أو موضوعًا أو حِكايةً.
وجاء في "المنهل"، للدكتور/ سهيل إدريس:
السَّمْفُونِيَة (la symphonie): لَحْن موسيقيّ طويل ذو عدة حركات يَعزفه عدد كبير من العازفين على أساس السُّوناتة.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...