الخميس، 26 نوفمبر 2015

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (20):



الْحَافِرُ لِلدَّابَّةِ كَالْفِرْسِنِ لِلْبَعِيرِ.
(وجاء في المعجم الوسيط: الحافِرُ من الدوابِّ: ما يقابل القدمَ من الإنسان. ج. حَوافِرُ. ويُطلَق على القدَم إذا أُرِيد تَقْبِيحُها. ويُقال: "وقع الحافر على الحافر": للتعبير عن توافق أَمرين. والْفِرْسِنُ لِلبعِير كالحافِرِ لِلْفَرَسِ، وكالقدم للإنسان. ج. فَرَاسِنُ).
الْمَنْسِمُ للبعير، بِمَنْزلة الظُّفْرِ للإنسان، والسُّنْبُكِ للدابّةِ، والْمِخْلَبِ للطير.
(وفي المعجم الوسيط: الْمَنْسِمُ: طَرَفُ خُفِّ البعِيرِ. والطَّرِيقُ. يُقال: قد استبانَ الْمَنْسِمُ. وأيْنَ مَنْسِمُكَ: مُتَوَجَّهُكَ. والْأُظْفُورُ: مادةٌ قرْنِيَّةٌ في أطراف الأصابع. ج. أَظَافِيرُ، وأظافر. والظُّفْرُ: الْأُظْفُورُ. ج. أَظفار. جج. أَظافِيرُ. والسُّنْبُكُ: طرفُ الحافِرِ. ومن كل شيء أوله. ومن كل شيء طرفه. ج. سَنابِكُ. والْمِخْلَبُ: ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر. ج. مخالِبُ، ومخالِيبُ).
الْخُنَانُ في الدَّوابِّ كالزُّكام في النَّاسِ.
(وفي المعجم الوسيط: الْخُنَانُ: داءٌ يأخذ في الْأَنف، وهو نحو الزُّكام. وداءٌ يأخذ الطيْرَ في حُلُوقها، وفي العين. وزُكامُ الإِبِلِ. والزُّكَامُ: التهابٌ حادٌّ بِغِشاءِ الأَنفِ المخاطيّ يتميّز غالبًا بالعُطاسِ والتَّدْميعِ، وإفرازات مُخاطيَّةٍ مائيَّةٍ غزِيرةٍ من الْأَنفِ).
اللُّغَامُ للبعير كاللُّعاب للإنسان.
(وفي المعجم الوسيط: اللُّغام: زَبَد أفواهِ الإبِل. واللُّعاب: ما سَالَ من الفمِ. ولُعابُ النّحْل: عَسَلُهَا. ولُعاب الحيَّةِ ونحوها: سَمُّهَا/ سُمُّهَا).
الْمُخَاطُ من الْأَنْفِ كاللُّعاب منَ الفَمِ.
(وفي المعجم الوسيط: الْمُخاطُ: إفراز مائِيٌّ لَزِجٌ تفرزه غدد أو أغشية خاصَّةٌ كالأغشية التي في الْأَنْفِ. ومادة صمغية توجد في كثير من أنواع النبات. ويقال له أيضا: مُخاط الشمس، ولُعاب الشمس، ورِيق الشمس. ج. أَمْخِطَةٌ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2415):

  25611- مُسْتَصْلَحٌ/ أَرْضٌ مُسْتَصْلَحَةٌ (تَمَّ إِحْيَاؤُهَا لِلزِّرَاعَةِ): terrain défriché . اسْتِصْلَاحُ الأَرَاضِي (إِحْيَاؤُهَا لِ...