الاثنين، 16 نوفمبر 2015

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (19):




رُبُوضُ الْغَنَمِ مِثْلُ بُرُوكِ الْإِبِلِ، وَجُثُومِ الطَّيْرِ، وَجُلُوسِ الْإِنْسَانِ.
(وفي المعجم الوسيط: رَبَضَت الغنمُ وغيرُها من الدوابِّ تَرْبِض رَبْضًا، ورُبُوضًا: طوت قوائمَها ولصِقت بالأرض وأقامت. ورَبَضَ الأسَدُ على فريسته: وقعَ عليها وتمكَّن منها. وبَرَكَ الْبَعِيرُ يَبْرُك بُروكًا، وتَبْرَاكًا: وقَعَ على بَرْكِه (صَدْرِهِ). وأَناخَ في موضِع فلزِمه. وَجَثَمَ الحيوانُ والإنسانُ يَجْثُم/ يجثِم جُثُومًا: لَزِمَ مكانه فلم يبرحْ، أو لصِق بالأرض: فهو جاثم. وفي التنزيل العزيز: (فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ). وَجَلَسَ الإنسانُ يجلِسُ جُلُوسًا، ومَجْلَسًا: قَعَدَ. وجَلَسَ الطائرُ: جَثَمَ).
خِلْفُ النَّاقَةِ، بِمَنْزِلَةِ ضَرْعِ الْبَقَرَةِ، وَثَدْيِ الْمَرْأَةِ.
(وفي المعجم الوسيط: الْخِلْفُ: الْمُخْتَلِفُ. وأقصَر الأضلاعِ وأرَقُّها. وحَلَمَةُ الضَّرْعِ. وضَرْع الناقةِ. ج. أَخلاف، وخُلُوف. والضرْع: مَدَرُّ اللَّبَنِ. ج. ضُرُوعٌ. والثدْيُ: النتوء في صدر الرجُل والمرأة وهو فيها مجتمع اللبن كالضرع لذوات الظِّلف والخُفِّ. يذكَّر ويؤنَّث. ج. أَثْدٍ، وثُدِيٌّ).
الْبَرَاثِنُ مِنَ الْكَلْبِ، بِمَنْزِلَةِ الْأَصَابِعِ مِنَ الْإِنْسَانِ.
(وفي المعجم الوسيط: الْبُرْثُن: مِخلَب السَّبع أو الطائر الجارِح. ج. بَرَاثِنُ. والإِصْبَعُ/ الْأُصْبُع: أَحَدُ أطراف الكفّ أو القدم. ج. أَصَابِعُ).
الْكَرِشُ مِنَ الدَّابَّةِ، كَالْمَعِدَةِ مِنَ الْإِنْسَانِ، وَالْحَوْصَلَةِ مِنَ الطَّائِرِ.
(وفي المعجم الوسيط: الْكِرْشُ لِكُلِّ مُجْتَرٍّ، بمنزلة المعدة للإنسان (مؤنَّثة). والْكَرِشُ: الْكِرْشُ. وكَرِشُ الرَّجُلِ: بطانته وخاصَّته. ج. أَكراش، وكُرُوش. والمعدة: مقرّ الطعام بعد أن ينحدر من المَريء وقبل أن ينحدر إلى الأمعاء. ج. مَعِدٌ. والمِعْدَة: المَعِدَة. ج. مِعَدٌ. والحَوْصَلَة من الطيْر: الحَوْصَل (انتفاخ في المريء يختزن فيه الغذاء قبل وصوله إلى المعدة). ومن الإنسان وغيره: أسفل البطن إلى العانَة).
الْمُهْرُ مِنَ الْخَيْلِ، بِمَنْزِلَةِ الْفَصِيلِ مِنً الْإِبِلِ، وَالْجَحْشِ مِنَ الْحَمِيرِ، وَالْعِجْلِ مِنَ الْبَقَرِ.
(وفي المعجم الوسيط: المُهر: أَوَّلُ ما يُنتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها. ج. أَمْهَارٌ، وَمِهَارٌ، ومِهارة. وهي مُهْرَةٌ. ج. مُهَرٌ. والفصِيل: ولد الناقة أو البقرة بعد فطامه وفصله عن أُمِّه. ج. فُصْلان، وفِصْلان، وفصال. والجحْش: ولد الحمار. ج. جِحاش. والْجَحْشَة: أُنْثَى الجحْش. ج. جحاش. والعِجْل: ولَدُ البقرة. ج. عُجُولٌ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2414):

  25601- مُسْتَشَارِيَّةٌ (في النمسا وألمانيا): une chancellerie . مُسْتَشَارِيَّةٌ (دِيوَانُ قُنْصُلِيَّةٍ): une chancellerie . 25602- ...