السؤال:
كلمة "عَتِيد"، هل من معانيها: قديم،
أو شيء من هذا القَبِيل؟
الجواب، والله أعلم:
جاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن
مجمع اللغة العربية بالقاهرة ما يأتي:
فَرَسٌ عَتِدٌ (بفتح التاء وكسرها): شَدِيدٌ
مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ أَوْ هُوَ الْعَتِيدُ الْحَاضِرُ الْمُعَدُّ لِلرُّكُوبِ،
للذكَر والأنثى، ومن هذا المعنى الإعتاد: الإحضار والتهيئة والإعداد، أعتدْت
الشيءَ وأعددته فهو معتَد وعتِيد. وورد في معنى التهيئة والإحضار: أعْتدَتْ:
(وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً) 31/ يوسف. وَأَعْتَدْنَا: (أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا
لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) 18/ النساء. وَعَتِيدٌ: (إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ
عَتِيدٌ) 18/ ق.
وجاء في المعجم الوسيط، الصادر عن المَجمَع
نفسِه: عَتُدَ الشيءُ يعتُد عَتادًا، وعتادة: تَهَيَّأَ وحَضَرَ. وجَسُمَ.
وأَعْتَدَ الشيءَ: هَيَّأَه وأَعَدَّهُ. وفي التنزيل العزيز: (وَأَعْتَدَتْ
لَهُنَّ مُتَّكَأً). تَعَتَّدَ في صنعتِهِ: عملها بإتقانٍ وحِكمةٍ. والْعَتِدُ: الْمُعَدُّ
الْمُهَيَّأُ. والْعَتِيدُ: المهيَّأُ والحاضِر. وفي التنزيل العزيز: (مَا
يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ): حَاضِرٌ. والعتِيدَة:
مؤنَّث العَتِيدِ. وصندوق تضَع فيه المرأةُ ما ما يعزّ عليها من طِيبٍ وبَخورٍ
ومُشْطٍ وغيرِه. ج. عَتَائِدُ.
ونجد هذه المعاني في بعض المعاجم الأخرى. كما
نجد تعابير، مثل: مَوْقِفٌ عَتِيدٌ: صُلْبٌ شَدِيدٌ. رَجُلٌ عَتِيدٌ: مُهَيَّأٌ
لِلشَّدَائِدِ.
وفي بعض المعاجم العربية/ الفرنسية، نجد:
1-عَتِيد، بمعنى: مُهيَّأ/ مُعَدّ: prêt,
préparé, arrangé.
2-عَتِيد، بمعنى:
قَرِيب/ وَشِيك الوُقوع: prochain, imminent.
والقَدِيمُ: ما مضى على
وجوده زَمَنٌ طَوِيلٌ. وعند علماءِ الكلامِ: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداءٌ (صفة
أو اسم من أسمائه تعالى).
وقد أخبرني السائل
الكريم أنه وجد "عتِيد" في أحد الكتب، بمعنى: قديم. وقد يكون ذلك من باب التَّجَاوُز/ التجَوُّز،
أو المَجَاز، أو التَّوَسُّع في المَعنَى. والعِلم عند الله.
مع تحياتي للمهتمين
بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة
المستقبَل، بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق