الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

سؤال وجواب:




السؤال:
كلمة "عَتِيد"، هل من معانيها: قديم، أو شيء من هذا القَبِيل؟
الجواب، والله أعلم:
جاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة ما يأتي:
فَرَسٌ عَتِدٌ (بفتح التاء وكسرها): شَدِيدٌ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ أَوْ هُوَ الْعَتِيدُ الْحَاضِرُ الْمُعَدُّ لِلرُّكُوبِ، للذكَر والأنثى، ومن هذا المعنى الإعتاد: الإحضار والتهيئة والإعداد، أعتدْت الشيءَ وأعددته فهو معتَد وعتِيد. وورد في معنى التهيئة والإحضار: أعْتدَتْ: (وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً) 31/ يوسف. وَأَعْتَدْنَا: (أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) 18/ النساء. وَعَتِيدٌ: (إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) 18/ ق.
وجاء في المعجم الوسيط، الصادر عن المَجمَع نفسِه: عَتُدَ الشيءُ يعتُد عَتادًا، وعتادة: تَهَيَّأَ وحَضَرَ. وجَسُمَ. وأَعْتَدَ الشيءَ: هَيَّأَه وأَعَدَّهُ. وفي التنزيل العزيز: (وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً). تَعَتَّدَ في صنعتِهِ: عملها بإتقانٍ وحِكمةٍ. والْعَتِدُ: الْمُعَدُّ الْمُهَيَّأُ. والْعَتِيدُ: المهيَّأُ والحاضِر. وفي التنزيل العزيز: (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ): حَاضِرٌ. والعتِيدَة: مؤنَّث العَتِيدِ. وصندوق تضَع فيه المرأةُ ما ما يعزّ عليها من طِيبٍ وبَخورٍ ومُشْطٍ وغيرِه. ج. عَتَائِدُ.
ونجد هذه المعاني في بعض المعاجم الأخرى. كما نجد تعابير، مثل: مَوْقِفٌ عَتِيدٌ: صُلْبٌ شَدِيدٌ. رَجُلٌ عَتِيدٌ: مُهَيَّأٌ لِلشَّدَائِدِ.
وفي بعض المعاجم العربية/ الفرنسية، نجد:
1-عَتِيد، بمعنى: مُهيَّأ/ مُعَدّ: prêt, préparé, arrangé.
2-عَتِيد، بمعنى: قَرِيب/ وَشِيك الوُقوع: prochain, imminent.
والقَدِيمُ: ما مضى على وجوده زَمَنٌ طَوِيلٌ. وعند علماءِ الكلامِ: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداءٌ (صفة أو اسم من أسمائه تعالى).
وقد أخبرني السائل الكريم أنه وجد "عتِيد" في أحد الكتب،  بمعنى: قديم. وقد يكون ذلك من باب التَّجَاوُز/ التجَوُّز، أو المَجَاز، أو التَّوَسُّع في المَعنَى. والعِلم عند الله.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2414):

  25601- مُسْتَشَارِيَّةٌ (في النمسا وألمانيا): une chancellerie . مُسْتَشَارِيَّةٌ (دِيوَانُ قُنْصُلِيَّةٍ): une chancellerie . 25602- ...