السبت، 7 نوفمبر 2015

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (18):




الْأَسْبَاطُ مِنْ وَلَدِ إِسْحاق، فِي مَنزِلَةِ الْقَبَائِلِ فِي وَلَدِ إِسْمَاعِيل عليهما السلام.

(وفي المعجم الوسيط: السِّبْطُ: وَلَدُ الابن والابنة. والسِّبط من اليهود: كالقبيلة من العرب. ج. أَسْبَاطٌ. وفي التنزيل العزيز: (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا) 160/ الأعراف).

أَرْدَافُ الْمُلُوكِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، بِمَنزِلَة الْوُزَرَاءِ فِي الْإِسْلَامِ. وَالرِّدَافَةُ كَالْوِزَارَةِ.

(وفي المعجم الوسيط: الرِّدْفُ: خليفة الملِك في الجاهلية يجلس عن يمينه ويشرب بعده وينوب عنه في الحكم إذا غزا. والراكب خلف الراكب. وكلُّ ما يحمله الراكب خلفه. والتّابِعُ. ومؤخر كل شيء. والعَجُز. والكَفَل. ج. أَرْدَافٌ، ورِداف).

الْأَقْيَالُ لِحِمْيَرٍ، كَالْبَطَارِيقِ لِلرُّومِ.

(وفي المعجم الوسيط: الْقَيْلُ: من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم. ج. اَقْوَال، وأَقيال. والْبِطْرِيق: القائد من قوّاد الروم. والحاذق بالحرب. ورئيس رؤساء الأساقفة. والعالِم عند اليهود. والسمين من الطير. والمختالُ المزهوُّ. وجنس من طير الماء. ج. بطاريق، وبطارق، وبطارقة).

الْمُرَاهِقُ مِنَ الْغِلْمَانِ، بِمَنزِلَة الْمُعْصِرِ مِنَ الْجَوَارِي.

(وفي المعجم الوسيط: رَاهَقَ الغُلامُ: قَارَبَ الْحُلُمَ. والمُرَاهَقَة: الفترة من بلوغ الحُلُم إلى سنّ الرشد. والْمُعْصِرُ: الفتاة التي بلغت شبابَها).

الْكَهْلُ مِنَ الرِّجَالِ، بِمَنزِلَةِ النَّصَفِ مِنَ النِّسَاءِ.

(وفي المعجم الوسيط: الْكَهْلُ: مَن جاوز الثلاثين إلى نحو الخمسين. ج. كُهُولٌ، وكُهْلٌ، وكُهلان. النَّصَفُ: يقال: رَجُلٌ نَصَفٌ: كَهْلٌ. ج. أَنصافٌ، ونَصَفون. وامرأة نَصَفٌ: كَهْلَةٌ. ج. أَنصَافٌ، ونُصُفٌ).

الْقَارِحُ مِنَ الْخَيْلِ، بِمَنزِلَة الْبَازِلِ مِنَ الْإِبِلِ.

(وفي المعجم الوسيط: الْقَارِحُ مِن ذِي الحافِرِ: ما استتمَّ الخامسة وسقطت سنُّه التي تلي الرباعية ونبت مكانها نابُه. ج. قوارحُ، وقُرْحٌ. بَزَلَ الْبَعِيرُ: طلع نابُه. البَازِل: السنُّ تطلُع وقت البُزُولِ).

الشَّادِنُ مِنَ الظِّبَاءِ، كَالنَّاهِضِ مِنَ الْفِرَاخِ.

(وفي المعجم الوسيط: شَدَنَ الظبيُ يشدُن شُدُونًا: ترعرعَ واستغنَى عن أُمِّه. فهو شَادِنٌ. النّاهِض: فرخ الطائر الذي قدر على الطيران. واللحم الذي يلي العضُد من أعلاه. ج. نَواهض).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2414):

  25601- مُسْتَشَارِيَّةٌ (في النمسا وألمانيا): une chancellerie . مُسْتَشَارِيَّةٌ (دِيوَانُ قُنْصُلِيَّةٍ): une chancellerie . 25602- ...