النَّثِيرُ لِلدَّوَابِّ، كَالْعُطَاسِ
لِلنَّاسِ.
(وفي المعجم الوسيط: النَّثِيرُ:
الْمَنْثُورُ (الكلام المرسل غير الموزون ولا المُقَفَّى، وهو خلاف المنظوم).
يقال: كلامُه دُرٌّ نَثِيرٌ. وللدوابِّ: كالعُطاسِ للإنسان).
النَّاقَةُ اللَّقُوحُ، بِمَنْزِلَةِ
الشَّاةِ اللَّبُونِ، وَالْمَرْأَةِ الْمُرْضِعَةِ.
(وفي المعجم الوسيط: لَقِحَت النّاقةُ
ونحوُها تَلْقَحُ لَقَحًا، ولَقَاحًا: قبلت ماء الفحل. فَهِيَ لَاقِحٌ. ج.
لُقَّحٌ، ولَوَاقِح. وهي لَقُوحٌ أيضًا. ج. لُقُحٌ. ويقال: لقحت النخلة ولقح
الزرع. وَاللَّبُونُ: التي نَزَلَ اللبنُ في ضرعها. وَأَرْضَعَت الأُمُّ: كان لها
ولدٌ تُرضِعُه. فهي مُرْضِعٌ، ومُرْضِعَةٌ. ج. مَرَاضِعُ. وفي التنزيل العزيز:
(وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ).
الْوَدْجُ لِلدَّابَّةِ، كَالْفَصْدِ
لِلْإِنْسَانِ.
(وفي المعجم الوسيط: وَدَجَ الذَّبِيحَةَ
يَدِجُهَا وَدْجًا، وَوِدَاجًا: قَطَعَ وَدَجَهَا. الْوَدَجُ/ أو الْوِدَاجُ: عِرْقٌ
في العنق، وهو الذي يَقطعه الذابحُ فلا تبقى معه حياة. وفَصَدَ الْعِرْقَ
يَفْصِدُهُ فَصْدًا، وَفِصَادًا: شَقَّهُ. ويقال: فصَدَ المريضَ: أخرج مقدارا من
دم وريده بقصد العلاج).
نُفُوقُ الدَّابَّةِ مِثْلُ مَوْتِ الْإِنْسَانِ.
(وفي المعجم الوسيط: نَفَقَ الشَّيْءُ
يَنْفُقُ نَفْقًا: نَفِدَ. يُقال: نفق الزّادُ، ونفقت الدراهمُ. وفي معجم الغني
الزاهر (للدكتور/ عبد الغنيّ أبي العزم): زَادَ: نَفَقَ يَنْفُقُ نُفُوقًا: خرجت
روحُه).
الْغُدَّةُ لِلْبَعِيرِ، كَالطَّاعُونِ
لِلْإِنْسَانِ.
(وفي المعجم الوسيط: الْغُدَّةُ: الْغَدَدُ:
طاعُون الإبِلِ. ج. غِدَادٌ. وعضو مفرز مكوَّن من خلايا بَشَرِيَّةٍ "نسبة
إلى البَشَرَةِ". والطَّاعُون: داءٌ ورَمِيٌّ وبائيٌّ سببه مكروب يصيب
الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. ج. طَوَاعين).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق