الاثنين، 5 مايو 2014

أَدَبِيَّات:





دَأَبَ الناس على البحث عن أبلغ ما قاله الشعراء العرب في مختلِف الأغراض الشعرية، من ذلك قول جرير، في المدح:
أَلَسْتُم خيْرَ مَن ركِب المَطايا* وأَنْدَى العالَمِينَ بُطونَ رَاحِ...وقوله، في الفَخْرِ:
إِذا غضِبَت عليكَ بَنو تَمِيمٍ* حسبْتَ النّاسَ كلهمُ غِضابَا... وقوله، في الغزل الرقيق:
إنّ العيونَ التي في طرفها حَوَرٌ* قتلننا ثم لم يحيين قتلانَا* يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به* وهن أضعف خلق الله أركانَا. وفي رواية: وهن أضعف خلق الله إنسانا. وقوله، في الذم:
فغض الطرفَ إنكَ من نُمَيْرٍ* فلا كعبًا بلغتَ ولا كِلابَا...
وفي مجال الذم، فإنّ مِن أقذع ما سمعته من الشعر الحسانيّ"لغْنَ" هذا "الْگافْ":
آدَمَ وامَّانَ حَوَّ* أَرْخَسْ ذُرِّيّتْهُمْ دَمَّكْ* وابْنِ عَمَّكُ وانْتَ هُوَّ* أَرْخَسْ دَمَّكْ في ابْنِ عَمَّكْ.
ملحوظة:
امّان حوّ: أُمُّنا حَواء(أُمّ البَشَر). أَرخس(براء مرققة): أسوأ، وأوضع. دَمَّك: أصلك، ومَحْتِدُك. ابن عمك: بنو عمومتك. و"وَرْخَسْتْ"، في الحسانية: بِئْسَ. يقال"ورخست" بفلان: بئس الرجُل. وبئس: فِعْلٌ جَامِدٌ للذَّمِّ، ضد: نِعْمَ في المدح. وفي الحسانية: "وَخْيَرْتْ"(براء مرققة) بفلان: نِعْمَ الرجُل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2854):

  29991- مُنَبِّهٌ/ مُهَيِّجٌ/ عَقَّارٌ مُنَبِّهٌ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): excitant . خِطَابٌ مُحَرِّضٌ: discours excitant . مُحَرِّضٌ (مُهَيِّجٌ، ...