الثلاثاء، 20 مايو 2014

سؤال وجواب:



سألني أحد القراء الكرام عن: الفرق بين "الزّمان" و"الزّمَن"
الجواب، والله أعلم:
هذا موضوع يتطلب بحثا مفصلا. ومع ذلك، وباختصار شديد: الزمان: 1-اسم لقليل الوقت وكثيره. 2-مدة الدنيا كلها. والزمن: الزمان. وبناءً على قاعدة:"إذا زاد المَبْنَى زاد المعْنَى"، يمكن أن نفترض(مجرد افتراض) أنّ (الزمان) أقرب إلى مفهوم(مدة الدنيا كلها) من الزمن). مع العلم أن المعجمات اللغوية تجعل الاثنين مترادفيْن.
وإن وجدنا لهذا التصور ما يُسوِّغه(يبرره)، يمكن أن نقول إن كل (زمان) زمن، وليس كل(زمن) زمانا. وبهذا المعنى، يكون(الزمن): مدة محدودة لها أول ولها آخِر، و(الزمان): بُعْد زمنيّ لا حدود له. ولعلنا نستفيد، في هذا المجال، من الألفاظ الدالة على الزمن، الواردة في القرآن الكريم(لم يرد اللفظان-الزمان والزمن- في القرآن الكريم). من هذه الألفاظ: الوقت، الحين، الدهر، إلخ. ويرى بعضهم أنّ(الزمان) مرتبط بإحساسنا بسرعة حركة المكان، مع توالي الأيام(تعاقب الليل والنهار)، والزمن: الإحساس الشخصيّ لكل فرد بمرور الوقت، حيث يشعر الشخص بأن زمن الحزن يمر بطيئًا وزمن الفرح يمر سريعًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...