السبت، 17 مايو 2014

جَمِّلوا مَنشوراتِكم بكتابتها بلغة سليمة(22)




موضوع اليوم: الضمير المستتِر.
هو ما لايُكتَب ولا يُلفَظ، وإنما يكون مُقدَّرًا في الذِّهْنِ ومَنْوِيًّا، وهذا الضمير لا بدّ له من اسمٍ ظاهرٍ يَرجِع إليه ويُعرَف به، نحو: اذْهَبْ، فالتقدِير: اذْهَبْ أَنْتَ. والضمير المستتِر، إمّا للمتكلم المفرد، نحو: أَذْهَبُ، أو مع الجماعة، نحو: نَذْهَبُ. وإمّا للمفرد المذكر المخاطَب، نحو: تَذْهَبُ، واذْهَبْ. وإمّا للمفرد الغائب، نحو: خالد ذَهَبَ، والمفردة الغائبة، نحو: الطالبة تَذْهَبُ.
والضمير المستتر على نوعيْن: مُستتِر وُجُوبًا ومستتِر جَوَازًا.
أولا: المستتر وُجُوبًا، يكون في:
1-صِيَغ الفِعْل المُسنَد إلى المتكلم والمخاطَب جَمِيعًا، نحو: أَكْتُبُ، اذْهَبْ، إلخ.
2-في أسماء الأفعال المسنَدَة إلى المتكلِّم أو المخاطَب، نحو: صَه، وأُفٍّ.
3-في فعل التعجُّب، إذا كان على وزن: مَا أَفْعَلَهُ، نحو: مَا أَعْذَبَ الماءَ، فالفاعل في(أَعْذَبَ) ضمير مستتر وُجُوبًا تقديره: هُوَ.
4-في أفعال الاستثناء، وهي: خَلَا، عَدَا، حَاشَا(حين تُعتبَر أفعالًا)، ولَيْسَ.
5-في المَصْدَر النائب عن فعله، نحو: ثَبَاتًا في وجه المَصاعِب، ففاعل(ثَبَاتًا) ضمير مستتِر وُجُوبًا تقديره: أَنْتَ.
ثانيا: المستتِر جَوَازًا، يكون في:
الفعل المسنَد إلى الواحد أو الواحدة، نحو: يَكْتُبُ، وتَكْتُبُ. ويُرَاد بالمستتِر جَوَازًا أنه يمكن أن يحل مكانَه الاسم الظاهر، تقول: خَالِد نَجَحَ، وتقول: نَجَحَ خالد. أمّا المستتِر وُجُوبًا، فلا يصح أن يحلّ الظاهر مكانَه. فلو قلتَ: اكْتُبْ، ثمّ قلتَ: اكْتُبْ أَنْتَ، لم يكن الضمير(أَنْتَ) فاعِلًا، فالفاعل مستتِر، أمّا(أَنْتَ) هذه فتوكيد وهي تكملة يمكن الاستغناء عنها، بينما الفاعل رُكْن لا يمكن الاستغناء عنه.
ملحوظة: صَهِ: بمعنى: اسْكُتْ. وهو اسم فعل يستوي فيه خطاب الواحد وغيره، وقد يُنَوَّن. وقرَّرَ النحاة أنّ تنوينَه للتنكير. فإذا قلتَ: صَهْ بلا تنوين فمعناه: دَعْ حَدِيثَكَ هذا لا تَمْضِ فيه. وإذا نُوِّن كان معناه: دَعْ كُلَّ حَديثٍ ولا تتكلَّمْ(المعجم الوسيط).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...