الخميس، 29 مايو 2014

جَمِّلوا مَنشوراتِكم بكتابتها بلغة سليمة(25)




موضوع اليوم: فوائد.
1-إذا وقع ضميرٌعِوضًا عن الاسمِ الظاهرِ بعد(لَوْلَا، وعَسَى)، فالقاعدة أن يُقالَ: لَوْلَا أَنتَ، ولَوْلَا أَنَا، وعَسِيتَ، وعَسِيتِ، إلخ، نحو قوله تعالى: (لَوْلَا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ)، و:(قَالَ هَلْ عَسِيتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكَم الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا)246/البقرة. بمعنى أنه يجب أن يكون بعد(لَوْلَا، وعَسَى) ضَمِيرُ رَفْعٍ على أنه مبتدأ بعد(لَوْلَا) أو اسم(عَسَى) في محلّ رَفْعٍ. ولكن، روي: لَوْلَاكَ، ولَوْلَايَ، وعَسَاكَ، وعَسَانِي.
2-قالتْ العَرَبُ: قد كنت أظنّ أنّ العقرب أشدُّ لسعةً مِن الزنبور(حشرة أليمة اللسع) فإذا هُوَ هِيَ، وقالوا أيضا: فإذا هُوَ إيَّاهَا. وأنكر سِيبَوَيْهِ الوجهَ الثاني.
3-لا يَعُود على جَمْعِ المذكَّرِ السالِم ضَمِيرٌ إلّا الواو، نحو: المعلمون خرجوا، ولا يجوز أن يعود عليه التاء لتأويل الجماعة، فلا تقول: المعلمون خَرَجَتْ، وأمّا جمْع التكسير المذكَّر فيعود عليه الواو، نحو: الرجال خرجوا، والتاء على التأويل بجماعة، نحو: الرجال خَرَجَتْ(أي الجماعة خرجت)، أمّا اسم الجمْع مثل: الرَّهْط والرَّكْب، فنقول: الرهط خرجوا، أو مع ضمير المفرد، فنقول: الرهطُ خَرَجَ.
4-قد تأتي نون النِّسْوَةِ موضع واو الجماعة للمُشاكَلَةِ، نحو: اللهم ربّ السماوات وما أَظْلَلْنَ وربّ الأرضينَ وما أَقْلَلْنَ وربّ الشياطين وما أضْلَلْنَ(والأصل: أَضَلُّوا) فَعُدِل عن الواو وأتي بالنون لمشاكلة أظللن وأقللن. كما في: لا دريْتُ ولا تليت(الأصل: تلوت) أبدلت الواو ياءً لتُشاكِلَ الياء في(دريت). وكما في: مأزورات غير مأجورات(الأصل:موزورات) للسبب نفسِه.
5-الأحسن في جمع المؤنث غير العاقل، إن كان للكثرة، أن يؤتى بالتاء وحدَها في الرفع وهاء مع التاء في غيره، وإن كان للقلة أن يؤتى بالنون، نحو: الجُذُوعُ(جمع كثرة) انْكَسَرَتْ/ أو كَسَرْتها، أوْلَى من: انْكَسَرْنَ/ أو كَسَرْتهنَّ، والأَجْذَاع(جَمْع قِلَّةٍ)بالعكس، الأولى أن تقولَ: الأجذاع كسرتهنّ/ وانكَسَرْنَ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...