الخميس، 8 مايو 2014

جَمِّلوا مَنشوراتِكم بكتابتها بلغة سليمة(20)




موضوع اليوم: ياء المتكلم وأحوالها(تابع لموضوع الحلقة السابقة).
2-مع الأسماء:
إذا اتصلت ياء المتكلمِ بالأسماء مباشرة، فلا حاجة إلى نون الوِقاية في هذه الحالة، نحو: هذا كِتاَبِي، وتقدر الحَركات على ما قبلها لأنّ الكسرة المناسبة للياء تحول دون ظهور الحركات، إلّا في حالة الجر فالكسرة ظاهرةٌ وليست مقدرةً ولا حاجة لتكلف تقديرها ما دامت موجودةً.

3-مع الحروف:

إذا اتصلت ياء المتكلم بحروف الجر، جاءت مجردةً من نون الوقاية إلّا مع: مِنْ، وعَنْ، فإنها يجب أن تسبقها النون، أمّا إذا اضطر الشاعر جاز له حذفها، نحو: أيها السائل عنهم وعنِي** لستُ مِن قيْسٍ ولا قيْسُ مِنِي. أمّا إذا لحقت الأحرف المشبهة بالفعل، وهي: إِنَّ، أَنَّ، كَأَنَّ، لكِنَّ، لَيْتَ، لَعَلَّ، ففي الأحرف الأربعة الأولى يجوز فيها أن تصحبها نون الوقاية وأن تحذف(كلاهما صحيح)، تقول: إِنِّي وإِنَّنِي، وكأَنِّي وكَأَنَّنِي. أَمّا لَيْتَ، فالأفصح أن تصحبها، نحو قوله تعالى: (يَالَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا)72/النساء. والأكثر في لَعَلَّ أن تتجرد منها، نحو قوله تعالى: (...لَعَلِّي أَبْلغُ الأسْبَابَ.)36/ غافر.. وندر حذفها مع لَيْتَ وإثباتها مع لَعَلَّ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...