يَقُولُونَ فِي
تَثْنِيَةِ "ذَا" أَوْ "ذِي": ذَانِ، وَفِي تَثْنِيَةِ
"تَا" أَوْ "ذِهِ": تَانِ، وَفِي تَثْنِيَةِ
"الَّذِي" وَ"الَّتِي": اللَّذَانِ، وَاللَّتَانِ، فَتَحْذِفُ
اليَاءَ، وَإِذَا ثَنَّيْتَ "ذَاتَ" قُلْتَ فِي الرَّفْعِ: ذَوَاتَا،
قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: (ذَوَاتَا أَفْنَانٍ)، وَفِي النَّصْبِ وَالخَفْضِ
"ذَوَاتَيْ"، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: (جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ
خَمْطٍ)، وَفِي الجَمْعِ: ذَوَاتُ، وَمَنْ قَالَ: "ذَاكَ" قَالَ فِي
الجَمْعِ: أُلَاكَ، وَمَنْ قَالَ: "ذَلِكَ" قَالَ فِي الجَمْعِ: أُولَئِكَ،
وَ"أُولُو" وَاحِدُهَا ذُو، وَهِيَ وَذَوُ سَوَاءٌ، وَ"الأُولَى"
فِي مَعْنَى الَّذِينَ وَاحِدُهَا الَّذِي. (وَهِيَ وَ"الأُلى" سَوَاءٌ
فِي المَعْنَى وَالاسْتِعْمَالِ).
(المرجع: أدب
الكاتب لابن قتيبة. اعتنى به وراجعه/ د. درويش جويدي. المكتبة العصرية. صيدا.
بيروت).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق