*"عَايِرْ"(براء
مرققة): مَزَحَ(plaisanter,
blaguer).
"عَايِرْ" فلانا/ أو "اتْعَايِرْ " معه(faire une blague à qn.):
مَزَحَ مَزْحَةً مع فلان. "الْمُعَايَرَه": المَزْحُ(la plaisanterie).
وفي العامية المغربية، فلان عَايِرْ فلانا: عَابَهُ. ويقال، في الحسانية: فلان
"مَانِ امْعَيّرُه": لا أريد أن أذكر سوءَ حاله، خوفًا مِن أنْ يحدُثَ
لي ما حَدَثَ له. وهو تعبير فصيح. عَيَّرَ فلانا: نَسَبَهُ إلى العارِ وقَبَّحَ
عليهِ فِعلَه. يقال: عَيَّرَه الجَهْلَ/ وعَيَّرَه بالجهلِ. وتَعَايَرُوا: تَعَايَبُوا.
وعَيَّرَ بَعضُهم بَعْضًا. وهذا قريب من مفهوم "التْعَايِيرْ" في
العاميتيْن، الموريتانية والمغربية. ولعَلَّ المَزْحَ الذي هو:
"الْمُعَايَرَهْ" أو "التْعَايِيرْ"، في الحسانية، نوعٌ من
القدْحِ غيرِ المباشرِ. وكأنّ الشخص الذي "يُعَايِرْ" آخَرَ، يريد أن
ينسبَ إليه العارَ ويُقبِّحَ عليه فِعلَه، بصيغة مبطَّنَةٍ مغلَّفة بالمزْحِ،
ليوهمه بأنه غيرُ جادٍّ في قوله.
*فلان"الدَّقَّسْ" في الرمل/ أو
الوحل(الطين): دَقَسَ: أوغلت قدماه فيه. وهي كلمة فصيحة. دَقَسَ الوَتِدُ في الأرض
يَدْقُسُ دَقْسًا، ودُقوسًا: مَضَى/ نَفَذَ/ دَخَلَ. ويقال: دَقَسَ فلان في الأرض:
أَوْغَلَ فيها. و"التِّدْقَاسْ": الدَّقْسُ/ والدُّقُوسُ.
*"التُّرَاخْ" (بضم التاء وبراء
مرققة): نوع من التدلُّلِ والتّمنُّع تقوم به المرأة تِجاهَ الرّجُلِ لتتأكدَ من
استعداده لتلبية رغباتها. يقال: فلانة "تِتْوَرَّخْ"/"تَنْعَتْ
اغْلَاهَ". وفي المَثَلِ الحساني: "تُرَاخْ الْمَعْيُوفَه"، يُضرَب
للزوجة يعزف عنها زوجها ويعتري علاقتهما نوع من الفتور، وتظل تتمنع وتُكْثِر من الطلبات
ومن وضْع الشروط عليه ، وكأنها لا تدري ما يجول في خاطره. وفي الفصحى: وَرِخَ
العَجِينُ يَوْرَخ ورَخًا: استرخى لكثرة مائه. وورِخَ المكانُ: الْتَفَّ عُشبُه،
فهو وَرِخٌ. وتَوَرَّخَت/ واستورخت الأرضُ: ابتلَّتْ.
*فلان "مُكَلَّبْلُه گيْدُه":
مَثَلٌ حسانيّ، يُضرَب للشخص المتحرّر، نوعا مّا،ِ من العادات والتقاليد
الاجتماعية وبعض الآداب المَرْعِية، يفعل ما يريد، ويقول ما يشاء"مَاشِ اعْلَ
غَرْظُه"، دون أن يشعر بالحَرَجِ. وفي الفصحَى، كَلَّبَ الأَسِيرَ: قَيَّدَه
بالكَلْبِ. الْكَلْبُ، بهذا المعنى: كُلُّ مَا وُثِّقَ بِه شيْءٌ، كالحَبْلِ.
والكَلْبُ(le (chien، كما هو معروف: حيوان أهليّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه
سُلالاتٌ كثيرة، تُرَبّى للحِراسةِ، أو للصيْدِ، أو للجَرِّ.
*"عَوِيصْ": يقال، في الحسانية:
هذا شيءٌ/ أو أمْرٌ "عَوِيصْ": صَعْب/ عَسِير. وهو تعبير فصيح. عَاصَ
الكَلامُ يَعَصُ عَوْصًا: خَفِيَ معناهُ وصَعُبَ فَهْمُه. فهو عَوِيصٌ(difficile à comprendre).
وعَوِصَ الأمْرُ والكلامُ يَعَصُ عوصًا: عَاصَ. فهو أَعْوَصُ، وهي عوصاءُ.ج.
عُوصٌ. وأعْوَصَ فلان في الكلامِ"گسَّاهْ": أَتَى بالعَوِيصِ منه.
*"امْعَيَّلْ": يقال، في الحسانية:
فلان "امْعَيَّلْ": ذو عِيال كثير. وهو تعبير فصيح. عَيَّلَ: كَثُرَ
عِيالُه(avoir une
nombreuse famille). ورجُل
مُعَيَّلٌ: ذو عيالٍ. وعَيِّلُ(ج. عِيال)/ وعِيالُ/ وعَالَةُ الرجُلِ: أهلُ بيتِه
الذين يكفلهم(ceux
qui sont à la charge d'un homme). وعَيْلَةُ
الرجُلِ وعائلته(la
famille d'un homme): أُسْرَته.
والعَيْلَة(la
pauvreté): الفَقْرُ
والحاجة. وعَالَ الرجُل يَعِيلُ: افتَقرَ. وأمّا إذا كَثُرَ عيالُه، فيقال فيه:
أَعَالَ يَعُولُ. وقد ورد(العائل، والعيلة( في القرآن الكريم: (وَوَجَدَكَ
عَائِلًا فَأَغْنَى) 8/ الضحى. (وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً)28/ التوبة.
*"بَوَّهْ": اعْتَانَ. اعْتَانَ
القوْمَ/ واعْتَانَ للقومِ: أتَاهم بالخَبَرِ. ويقال: اعْتَانَ لهم منزلا خِصْبًا:
ارْتادَه، وهو المعنى المقصود في الحسانية. والرائد(l'explorateur)
الذي يَعْتانُ المنزل الخِصبَ، هو:"الْبَوَّاهْ".
و"بَوَّاهَانِ"، للتثنية. و"بَوَّاهَ"، للجمع. ومن الألغاز
والأحاجي(énigmes)،
في الشِّعر الحسانيّ(لِغْنَ)، التي يُختبَر بها الشخص لمعرفة ما إذا كان يقرض
الشعر، هذا "الگافْ" "آحْوَيْوِيصْ"(أربع متحركين في كل
تافلويت): "مَذْكُورَ بَوَّاهَ لَاهِ تَمْشِ وِاتْبَوَّهْ بِجَاهِ"، حيث
يُطلَبُ منه أن يقطّعه"إفَلْوِيهْ" إلى أربع"تِيفِلْوَاتِنْ"،
أَيْ: "مَذْكُورَ بَوْ*آهَ لَاهِ* تِمْشِ وِتْبَوْ*وَهْ بِجَاهِ". ومن
هذا النوع: "احْلَالَكْ اتَفَلْوِيلِ تِيفِلْوَاتِنْ مِنْتْ أَحْمَدْ
كِنْتِ". الحل: "احْلَالَكْ اتْ* فَلْوِيلِ تِ*فِلْوَاتِنْ مِنْتْ*
أحْمَدْ كِنْتِ".
*"مِتْقَشْمِ": غَشِيمٌ(inexpérimenté, ignorant):
جاهِل بالأمور، كأنه مثل الغاشم، وهو الحاطب بالليل يقطع كل ما قدر عليه بلا نظر
ولا فكر( من المحدَث: اللفظ الذي استعمله المحدَثون في العصر الحديث، وشاع في لغة
الحياة العامة).
*"لِغْشَ": الغِشاءُ. ج. أغشية./
الغِطاءُ. والغَشاوَة: الغِشاءُ. والغَاشية: الغطاء. وغِلاف القلبِ. والقِيامة.
*"اقْطَصْ" أو "اغْطَصْ":
غَطَسَ(plonger).
غَطَسَ في الماءِ يَغْطِسُ غَطْسًا: انْغَمَسَ فيهِ. والغَطَّاسُ(le plongeur):
مَن حِرفته الغطسُ في الماء ليُخرِجَ منه ما يريد، وهو الغَوَّاصُ. والمَغْطِسُ:
موضع الغطسِ في الحمام ونحوه. ج. مَغَاطِسُ. وانْغَطَّ في الماء: انْغَمَس وغَاصَ
فيه. وغَطَّ شيئا في الماء(plonger qc. dans l'eau) يَغُطُّه
غَطًّا: غَمَسَه فيه(غَمَرَه فيه).
*"غَاوْلْ"، في الحسانية:
أَسْرَعَ(se hâter).
وعَجَّلَ(accélérer).
وهي كلمة فصيحة. غَاوَلَ: بَادَرَ في السير وغيره. وغَاوَلَ الأعْداءَ: بادرهم
بالغارة والشَّرِّ.
*"بَاطْنْ الْمَرْفَگْ":
الْفَتْخُ: باطِنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ. ج. فُتُوخٌ.
"الْمَرْفَگْ": المَرْفِقُ: مَوْصِلُ الذراع في العضد. ج. مَرافِق.
*"الشِّبْرْ"، في الحسانية، هو:
الْفِتْرُ(l'empan)
في الفصحى: ما بين طَرَفِ الإبهامِ(le pouce)
وطَرَفِ السَّبَّابَةِ(l'index) إذا
فتحْتَهُما.ج. أَفْتَارٌ. والشِّبْرُ، في الفصحَى: ما بين طَرَفَي الخِنْصَرِ(l'auriculaire)
والإبهام بالتَّفْرِيجِ المُعْتادِ. مذَكَّر. ج. أَشْبَار. وينبغي لنا أن ننتبهَ
جيدا لهذا الاختلاف في المعنى، بين العامية(الحسانية) والفصحَى. وشَبَرَ الثوبَ
وغيرَه يَشْبُر شَبْرًا: قاسَه بِشِبْره. وشَبَّرَ الثوبَ وغيرَه: شَبَرَه.
ويستعمل هذا التعبير نفسُه"شَبَّرْ"(براء مرققة) في الحسانية. وتأتي
"شَبَّرْ"، في الحسانية، بمعنى: جَرَّبَ/ وقَاسَ/ واخْتَبَرَ. يقال:
"شَبِّرْ" هذه الملابس وخذ منها ما هو على مَقاسك. أو
"شَبِّرْ" هذا الحِذاءَ، إلخ.
*"اتْفَاتْنُ": يقال، في الحسانية:
فلان "اتْفَاتِنْ" مع فلان، أو الفلانيون "اتْفَاتْنُ".
والتعبيران فصيحان. تَفَاتَنَ الرِّجالُ: تَحَارَبوا ووقعوا في فِتنَة.
*"الزَّدَّحْ": فَجْفَجَ: فَخَرَ
بما ليسَ عنده. فهو فَجْفَاجٌ، وفُجَافِجٌ"زَدَّاحْ".
*"أَفْجَحْ": أَفْحَجُ. فَحِجَ
يَفْحَجُ فَحَجًا: تَدَانَتْ صدور قدميْهِ وتَباعَدت عَقِباه. فهو أَفَحَجُ، وهي
فَحْجَاءُ. ج. فُحْجٌ. وأَفْحَجَ حَلُوبَتَهُ: وسَّعَ ما بين رٍجْلَيْها
لِيَحْلُبَها. وفَحَّجَ رِجْلَيْهِ: وسَّعَ ما بينهما. وانْفَحَجَتْ سَاقاهُ: انْفَرَجَتَا.
*"لِحْمُومْ": الْحُمَمُ:
الفَحْمُ. وكل ما احترق من النار. واحِدَته: حُمَمَة"احْمُومَه".
والفَحْم/ والفَحَم: مادة سوداءُ ذات مسام تَتَخَلَّف من إحراق الخشب والعِظامِ
ونحوِهما إحْراقًا جُزئيًّا. ج. فِحَامُ، وفُحُومٌ. والفحم النباتيّ: ما تخلَّف من
إحراق النبات خاصة. والفحم الحَجَرِيّ: معدن أسود بَرَّاق أو ضارِب إلى السواد
تَكَوَّنَ مِن مَوَادَّ نباتيةٍ في جوف الأرض خِلالَ عصور متطاولة.
*"الْفَيْشْ"، في الحسانية:
التّفاخُر بأشياء غير حقيقية في الغالب. يقال: فلان"يِتْفَايِشْ" مع
فلان: يدعي/ يزعُم كل منهما أنه يملك ما لا يملكه الآخَر، أو أنّ ما عنده أفضل
ممّا عند الآخَر. وفي الفصحَى: فَاشَ الرجُل يَفِيش فَيْشًا: افتخرَ وتَكَبَّرَ
ولا شيْءَ عنده. وفَايَشَ فلانا: فَاخَرَه بغير حق. وتَفَايَشَ القوْمُ: تفاخروا
وتكاثروا ادِّعاءً. والفيَّاش: المُكاثِرُ بما ليس عنده.
*"الْفَخْظْ": الفَخْذ/ الفَخِذ(la cuisse):
ما فوق الرُّكبة إلى الوَرِك(مؤنَّثة). وفي العَشِيرة/ القبيلة: إحدَى فصائل
البطن(مذكَّر). ج. أفخاذ.
*"الْفَخْفَخَه": أو
"التْفَخْفِيخْ"، في الحسانية: الفَخْر المُتجسِّد في نوع من الإسراف في
المصروفات،والمبالغة في ذلك، بطريقة غير متوازنة، وغير متناسقة مع ظروف الشخص
المادية. والفَخْفَخَة، في الفصحَى: الفَخْرُ بغيرِ حقّ. وصوت القِرْطَاسِ أو
الثوب الجديد حين الحركة"التْفَرْكِيكْ".
*"فَدْفَدْ"(بفاء مفخمة): يقال، في
الحسانية: "فَدْفَدْ" بثوبه: مَدَّه في كل اتجاه، بحيث يبدو الشخص أكبر
من حجمه الطبيعيّ، ويسهل ذلك إذا كان الثوب جديدا. وفَدْفَدَ، في الفصحى: عَلَا
صوتُه. واشتدّ وطؤُه فوق الأرض مَرَحًا ونَشاطًا. والفَدْفَدَة" التْفَرْكِيكْ":
صوت كالحفِيفِ. وهذا المعنى قريب من نظِيرِه في الحسانية، ممّا يعني أنّ التعبير
الحسانيّ تعبير عربيّ فصيح.
*"فَرْتَكْ" و
"اتْفَرْتَكْ"(بفاء مفخمة وراء مرققة): فَرْتَكَ: مَشَى مُتَقارِبَ
الخُطَا. وفَرْتَكَ الشيْءَ: فَتَّتَه مثل الذّرّ. وفَرْتَكَ النسِيجَ ونحَوَه:
نَقَضَه وأَفْسَده. وفَرْتَنَ: مَشَى متقارِبَ الخُطَا. وفَرْتَنَ في كلامه:
شَقَّقَه وأكْثَرَ منه، ولعلّ "الْفَرْتُونَه"(براء مرققة)، في
الحسانية"أي "الدَّيْگهْ" مأخوذة من مادة(فرتن)، لما يرافقها(أي
الفرتونه) من كلام كثير ومتشعّب ومرتفع في غالب الأحيان.
*"الْفَرَاصَه": الفِرَاسَة(perspicacité):
المهارة في تعرُّف بواطن الأمور من ظواهرها. وفي الحديث الشريف: (اتقوا فِراسة
المؤمن فإنَّه ينظر بنور الله). والرأي المبنيّ على التَّفَرُّسِ: يقال: فِراسَتِي
في فلان الصَّلَاحُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق