الأحد، 26 يناير 2014

"الْگژْرَهْ"


في عالَمِنا العربيّ، و في غيره من البلدان السائرة في طريق النمو والتَّمَدُّن، تُوجَد ظاهرة انتشار " الأحياء العَشْوَائِيَّة " في أطراف المُدُن . و بما أنّ سكان هذه الأحياء يكونون عادةً من الفقراء ، فقد برزت - في هذه الأحياء - ظاهرة ما أصبح يُعرَف ب " مُدُن الصَّفِيح " .
و الذي يهمني في الموضوع ، هو المُصْطَلَح - المشار إليه في العُنوان- الذي نُعَبِّر به ، في موريتانيا ، عن ظاهرة الاستيلاء على الأرض بطرق غير قانونية .
و أُشِير - في البداية - إلى أنّ " الگژْرَهْ " تُنطَقُ الكافُ فيها نُطْقَ الجيم القاهرية ، و الموريتانيون يضعون ثلاثَ نُقَط (نِقَاط ) على الكاف من أجل نطقها بهذه الطريقة التي تختلف عن نطق الكاف العادية، والشَّرْطة على الكاف تنوب عن النقط . كَمَا تُنطَقُ الزَّايُ مُفَخَّمَةً، والنقط الثلاث عليها تدل على نطقها بالطريقة المذكورة .
و في المعاجم اللغوية ، تُوجَدُ كلمةٌ قد تُعَبِّرُ عن مفهوم " الگژْرَهْ "، و هي: الْإخَاذَةُ ، وتعريفها : أَرْضٌ يَحُوزُهَا الإنسَانُ لِنَفْسِهِ .ج. إِخَاذٌ و إخَاذَات .

هناك تعليق واحد:

  1. لعل الكزرة مشتقة من الفعل قسر الشيء قسرا

    ردحذف

دليل المترجم (2416):

  25621- مُسْتَعْبَدٌ/ مُسْتَرَقٌّ (صِفَةٌ): asservi . اسْتَعْبَدَ (اسْتَرَقَّ): asservir, tenir en esclavage . عُبُودِيَّةٌ (رِقٌّ): esclav...