ويُقال له " التبيِينُ" و "التفسِيرُ" وهو رَفْعُ الإبهامِ في جُملَةٍ أو مُفْرَدٍ بالنصِّ على أَحَدِ مُحْتَمَلاتِه.
فمثاله في الجملة: طَابَ زَيْدٌ نَفْسًا، وتَصَبَّبَ الفَرَسُ عَرَقًا، وامْتَلَأَ الإِنَاءُ مَاءً، وفي التنزيل العزيز: "وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا"/ مريم: الآية (4). " وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا"/القمر: الآية (12)." وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّن دَعَا إِلَى اللَّهْ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"/ فُصِّلَت: الآية (33) "وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا"/النساء: الآية (87).إلخ.
ومثاله في المُفْرَد: عِندي عِشرُون دِرْهَمًا، وثلاثُون ثَوْبًا، ومِلْءُ الإناءِ عَسَلًا. وعلى التمْرَةِ مِثلُها زُبْدًا، إلخ.
(المرجع بتصرف: المُفصَّل في علم العربية للزمخشري).
فمثاله في الجملة: طَابَ زَيْدٌ نَفْسًا، وتَصَبَّبَ الفَرَسُ عَرَقًا، وامْتَلَأَ الإِنَاءُ مَاءً، وفي التنزيل العزيز: "وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا"/ مريم: الآية (4). " وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا"/القمر: الآية (12)." وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّن دَعَا إِلَى اللَّهْ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"/ فُصِّلَت: الآية (33) "وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا"/النساء: الآية (87).إلخ.
ومثاله في المُفْرَد: عِندي عِشرُون دِرْهَمًا، وثلاثُون ثَوْبًا، ومِلْءُ الإناءِ عَسَلًا. وعلى التمْرَةِ مِثلُها زُبْدًا، إلخ.
(المرجع بتصرف: المُفصَّل في علم العربية للزمخشري).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق