المَيْت(بتسكين الياء): الذي فارَق الحياةَ فِعْلا.ج. أموات.
والمَيِّت(بكسر الياء وتشديدها): 1- الذي فارق الحياة فعلا(أي المَيْت). 2- مَن في حكم المَيْت وليس به. أي مَن لم يمت بعدُ، ولكن مآله إلى الموت. ج. أموات، وموتى. وفي التنزيل العزيز: (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ* ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَمَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ)30/29/ الزمر. (وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ)27/ آل عمران. المراد بالمَيِّت: مادة الحيّ كالنطفة للإنسان، والبيضة للفروج، والنواة للنخلة(انظر: معجم ألفاظ القرآن).
وقد جمع الشاعر(الميْت والميِّت) في قوله:
لَيْسَ مَن مَّاتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ* إِنَّمَا الْمَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ
إِنَّمَا الْمَيْتُ مَن يَعِيش كئيبًا* كاسِفًا بالُه قلِيلَ الرّجاءِ.
وفي رواية: مَن يعيش شَقِيا...وفي رواية أخرى: من يعيش ذَلِيلًا...
ويقول أحدهم:
ياسائلِي تفسير مَيْتٍ ومَيِّتٍ* فدونك قد فسرتُ ما عنه تسألُ. فما كان ذا روح فذلك ميِّتٌ* وما الميْتُ إلّا مَن إلى القَبْرِ يُحْمَلُ.
الخلاصة:
الميْت: مَن مات فعلًا. والميِّت: تقال في من مات فعلا، وفي مَن لم يمت بعدُ، لكنه سيموت لا محالة(أي مآله إلى الموت، عاجلًا أم آجلًا).
والمَيِّت(بكسر الياء وتشديدها): 1- الذي فارق الحياة فعلا(أي المَيْت). 2- مَن في حكم المَيْت وليس به. أي مَن لم يمت بعدُ، ولكن مآله إلى الموت. ج. أموات، وموتى. وفي التنزيل العزيز: (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ* ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَمَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ)30/29/ الزمر. (وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ)27/ آل عمران. المراد بالمَيِّت: مادة الحيّ كالنطفة للإنسان، والبيضة للفروج، والنواة للنخلة(انظر: معجم ألفاظ القرآن).
وقد جمع الشاعر(الميْت والميِّت) في قوله:
لَيْسَ مَن مَّاتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ* إِنَّمَا الْمَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ
إِنَّمَا الْمَيْتُ مَن يَعِيش كئيبًا* كاسِفًا بالُه قلِيلَ الرّجاءِ.
وفي رواية: مَن يعيش شَقِيا...وفي رواية أخرى: من يعيش ذَلِيلًا...
ويقول أحدهم:
ياسائلِي تفسير مَيْتٍ ومَيِّتٍ* فدونك قد فسرتُ ما عنه تسألُ. فما كان ذا روح فذلك ميِّتٌ* وما الميْتُ إلّا مَن إلى القَبْرِ يُحْمَلُ.
الخلاصة:
الميْت: مَن مات فعلًا. والميِّت: تقال في من مات فعلا، وفي مَن لم يمت بعدُ، لكنه سيموت لا محالة(أي مآله إلى الموت، عاجلًا أم آجلًا).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق