الأحد، 31 يناير 2016

الْجَمْعُ (3):




طريقة جمع الاسم جمعَ مذكر سالمًا:

1-الاسم الصحيح الآخِر: يُزاد في آخره واوٌ ونونٌ رفعًا، نحو: جاءَ المعلِّمونَ، وياءٌ ونونٌ نصبًا وجرًّا، نحو: شكرت المعلِّمِينَ، مررت بالمعلِّمِينَ.

ومثله شبه الصحيح وهو المنتهي بياء أو واو متحركيْن، نحو: ظبيٌ، ودلوٌ، فلو سمّي بهما رجلٌ قلت: ظبيُونَ وظبيينَ، ودلوُونَ ودلوِينَ.

2-الممدود: يُتَّبَعُ في جمع الممدود ما اتُّبِعَ في تثنيته، فلو سمّيت رجلا ورقاء، فهمزته هنا للتأنيث لهذا فإنها تقلب واوا فتقول: وَرْقَاوُونَ، وَرْقَاوِينَ، وإن كانت همزته أصلية بقيت على حالها، نحو: وضاءونَ، وضائينَ، وقُراءونَ وقُرائينَ، والمفرد قُراء، ووُضاء، وإن كانت منقلبة عن واو أو ياء أو هي للإلحاق جاز إبقاؤها على حالها أو قلبها واوًا، فتقول إذا سميت رجالًا بدعاء وبناء وعِلباء: دعاءون ودعاوون، وبناءون وبناوونَ، وعِلباءون وعِلباوونَ رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا.

3-جمع المقصور: تزاد الواو والنون أو الياء بعد حذف حرف العلة من آخرِه وتبقى الفتحة على الحرف قبلها دليلًا عليها، تقول في  مصطفى، مصطفَوْن ومصطفَيْن، ورضا، رِضوْن ورضَيْن.

4-جمع المنقوص: تزاد الواو والنون أو الياء والنون بعد حذف ياء المنقوص، ويضم ما قبل واو الرفع، ويكسر ما قبل ياء النصب والجر فتقول: الراعُون والراعِين.

ملاحظات:

1-نون جمع المذكر السالم مفتوحة.

2-تحذف هذه النون عند الإضافة، نحو: مُعَلِّمُو المدرسة.

3-يُعَدُّ/ يُعتبَر الاسم المصغر كالوصف فيجمع جمعَ مذكر سالمًا، تقول: رُجيْل، ورُجَيلون.

4-يعتبر الاسم المنسوب كالوصف فيجمع جمعَ مذكر سالمًا، تقول: حلَبيٌّ، حلبيون.

5-إنّ سنين وملحقاتها (وهي الألفاظ الثلاثية التي حذفت لامها وعوضت منها تاء التأنيث ولم تكسر، وهي ألفاظ محصورة أخصها: مئة، وكُرة، وظُبة، وعِضة، وعِزة، وثُبة، فيقال: مئون، وكُرون، وظُبون، وعِضون، وعِزون، وثُبون) قد تلزمها الياء ويجعل الإعراب على النون، فتقول: هذه سِنُونٌ، ورأيت سِنِينًا، ومررت بِسِنِينٍ، وإن شئت حذفت التنوين، وإثباتُه أكثر. والواقع أنّ ذلك سَماعيٌّ وليس قياسيًّا، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: "اللهم اجعلها عليم سنينًا كسنين يوسفَ (في إحدى الروايتيْن).

6-تفتح نون جمع المذكر السالم وما ألحق به، وقد تكسر شذوذًا وليس كسرها لغة لبعض العرب خلافًا لمن زعم ذلك، ومن الشذوذ قول جرير:

عرفنا جعفرًا وبني أبيه * وأنكرنا زعانفَ آخَرينِ.

 ف (آخرين) نعت لزعانف منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، وكسر نون الجمع شذوذًا لضرورة القافية في أغلب الظن بدليل أنّ القصيدة مكسورة حرف القافية، وأولها قوله:

أتوعدني وراءَ بني رياحٍ * كذَبْتَ لتقصرنَّ يداكَ دوني.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...