الأربعاء، 27 يناير 2016

مقتطفات مختارة من "أدب الكاتب" لابن قتيبة (16):




الْحَمْضُ مَا مَلُحَ مِنَ النَّبْتِ/ النَّبَاتِ، وَالْخُلَّةُ مَا حَلَا. تقولُ الْعَرَبُ: الْخُلَّةُ خُبْزُ الْإِبِلِ، وَالْحَمْضُ فَاكِهَتُهَا.
(وفي المعجم الوسيط: الْحَمْضُ: كُلُّ نَبْتٍ حامضٍ أو مالِحٍ يقومُ على ساقٍ ولا أصل له. وهو للماشية كالفاكهة للإنسان. ج. حُمُوضٌ).
 الْفَرْفَخُ: الْبَقْلَةُ الْحَمْقَاءُ، وَهِيَ "الرِّجْلَةُ"، ومنه يقولُ الناسُ: "فُلَانٌ أَحْمَقُ مِنِ رِجْلَةٍ"، والعوامُّ يقولون: "مِنْ رِجْلِهِ".
(وفي المعجم الوسيط: الرِّجْلَةُ: مسيل الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ. والبَقلة الحمقاءُ، وهي بقلة سنويَّة عُشبيَّةٌ لحميَّة، لها بزور دقاق، يُؤكلُ ورقُها مطبوخًا ونيئًا. ج. رِجَلٌ).
الرَّيْهُقَانُ: الزَّعْفَرَانُ.
(وفي المعجم الوسيط: الرَّيْهُقانُ: الزعفَرانُ. والزعفران: نباتٌ بصليٌّ مُعَمَّر من الفَصِيلةِ السَّوْسَنيَّةِ، منه أنواعٌ برِّيَّة، ونوعٌ صبغيٌّ طبيّ مشهور. وزعفرانُ الحديدِ: صَدَؤُهُ).
الرَّنْدُ: شَجَرٌ طَيِّبٌ من شجر البادية. وربما سَمّوا العودَ رَنْدًا.
(وفي المعجم الوسيط: الرَّنْدُ: شجر طيبُ الرائحة من الفصيلة الغاريَّة، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية. وَالْعُودُ. وَالْآسُ).
الْوَقْلُ: شَجَرُ الْمُقْلِ، وَاحِدَتُهُ وَقْلَةٌ، وَهُوَ الدَّوْمُ.
(وفي المعجم الوسيط: الْوَقْلُ: الدَّوْمُ. وشجر المقل أو ثمره. ج. أوقال، وَوُقول. والدَّومُ: شَجَرٌ عِظامٌ من الفصيلة النخيلية، يكثر في صعيد مصر، وفي بلاد العرب، وثمرته في غلظ التفاحة ذات قشر صلب أحمر، وله نواة ضخمة ذات لب إسفنجيّ. وضخام الشجر مطلقًا من كلِّ نوع).
الشُّوعُ: شجر الْبَانِ.
(وفي المعجم الوسيط: الشوع: شجر البان، أو ثمره. والثمرة  قد تسمّى باسم الشجرة. والْبَانُ: ضَرْبٌ من الشجر، سَبْط القَوام، لَيِّنٌ، ورقه كورق الصفصاف. ويُشَبَّهُ به الحِسَانُ في الطُّول واللِّين. واحدته: بانة. والصَّفْصَافُ: شَجَرُ الْخِلَافِ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2413):

  25591- مُسَتَّرٌ (مَحْجُوبٌ كُلِّيَّةَ؛ مَسْتُورٌ/ مُغَطًّى بِعِنَايَةٍ): soigneusement voilé . 25592- مُسْتَرَاحٌ (مِرْحَاضٌ، كَنِيفٌ، ...