الجمعة، 29 يناير 2016

الْجَمْعُ (1):




الجمع: اسم دل على ثلاثة فأكثر،  إمّا بزيادةٍ في آخِره، مثل: عَالِمٌ عالِمُونَ عَالِمَات، أو بتغييرِ صورة مُفردة، نحو: رَجُلٌ: رِجَالٌ، وقَلَمٌ: أَقْلَامٌ.
وسأتحدّث-بإذن الله-في حلقات متسلسلة، عن الجمع وأقسامه وأنواعه وطرائقه، وجُمُوع القلّة، وجُمُوع الكثرة، مُسْتَأْنِسًا في ذلك كلِّه بكتاب "المرجع في اللغة العربية" لعلي رضا (دار الفكر). ثُمّ أتصفَّح المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، مُسَجِّلًا نماذجَ من جَمْع الكلمات الواردة فيه (من ألِفه إلى يائه). وقد وقع اختياري على "المعجم الوسيط"، لدقته وحُسْن تبويبه، واشتماله على بعض الألفاظ الحديثة (زيادةً على الألفاظ التراثية) التي نحن بحاجة إليها في الوقت الراهن لمسايرة التطور اللغويّ.
والجمع قسمان: سالِم ومُكسَّر.
الجمع السالم: هو الجمع الذي سلم بناء مفرده عند الجمع، وزِيدَ على هذا المفرد "واوٌ ونونٌ" في حالة الرفع، و"ياءٌ ونونٌ" في حالتي النصب والجر، نحو: جاءَ المُعَلِّمُونَ، رأيت المُعَلِّمِينَ، مررت بِالْمُعَلِّمِينَ. ويسمّى جمعَ المذكر السالم. وإذا زِيدَ على المفرد "ألِفٌ وتاءٌ" سُمي جمعَ مؤنث سالمًا، نحو: مُعَلِّمَات.
ويُجمَع الاسمُ جمعَ مذكر سالمًا إذا كان له مفرد وكان عَلَمًا لمذكر عاقل، أو صفة لمذكر عاقل. ويجمع العلم المذكر العاقل جمعَ مذكر سالمًا بشرط خلوه من التاء ومن التركيب، مثل: خالد وعلي، وتقول: خَالِدُونَ، وَعَلِيُّونَ. فلا يجمع جمعَ مذكر سالمًا ما فيه تاء، نحو: طلحة وحمزة، والمركب، نحو: عبد اللطيف.
تجمع الصفة إذا كانت لمذكر عاقل بشرط خلوها من التاء، وهي صالحة لدخولها عليها، نحو: ماهر، ماهرون، وعالم، عالِمُونَ، وهما صالحان لدخول التاء، فإنك تستطيع أن تقول: مَاهِرَة وعَالِمَة. أو كانت الصفة على وزن أفعل التفضيل، نحو: أكثر، أكثرون، أفضل، أفضلون. فإذا كانت الصفة من وزن أفعل، مؤنثة على وزن فعْلاء، كأحمر حمراء، أو كانت الصفة على وزن فعْلان، مؤنث فعلى، كسكران سكرى، أو كانت الصفة ممّا يستوي فيها المذكر والمؤنث، نحو: غَيُور، وصَبُور، وغَرِيق، فهي غير قابلة لدخول التاء لذا فلا تجمع جمع مذكر سالمًا.
يتبع...بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...