الخميس، 28 يناير 2016

مقتطفات مختارة من "أدب الكاتب" لابن قتيبة (17):





التُّوتُ: الْفِرْصَادُ.

(وفي المعجم الوسيط: الْفِرْصَادُ: اسْمٌ يُطْلَقُ عَلَى التُّوتِ. وَصِبْغٌ أَحْمَرُ. وَنَوَى الْعِنَبِ. وَالتُّوتُ: جِنْس شجر من الفصيلة القَرَّاصِيَّة، يُزرَع لثمره، يأْكلُه الإِنسان، أو لورقه يُربَّى عليه دود القَزِّ، وأنواعه كثيرة).

الْبَلَسُ: التِّينُ.

(وفي المعجم الوسيط: الْبَلَسُ: صِنْفٌ مِنَ التِّينِ. والتين: شجر من الفصيلة التوتية. وثمر ذلك الشجر، ويعرف في مصر بالتين البرشوميّ. والتين الشوكيّ: ضَرْب من الفصيلة الشوكية. والتَّيَّانُ: بائع التين).

الضَّالُ: السِّدْرُ الْبَرِّيُّ، وَالْعُبْرِيُّ مَا نَبَتَ عَلَى شُطُوطِ الأنهارِ منه وعَظُمَ.

(وفي المعجم الوسيط: الضَّالُ: السِّدر البريّ، أو ما يسقيه المطرُ مِنه. والسِّدْرُ: شجر النَّبِقِ. واحدته: سِدْرَة. ج. سِدَرٌ. وسِدْرة المنتهى: شجرة في الجنة. والْعُبْرِيُّ: ما نَبَتَ على عُبْرِ البَحْرِ" نسبة على غير قياس". والْعَبْرُ/ الْعِبْرُ مِنَ النَّهْرِ: شاطِئُه وناحيتُه. ومن المَجالِس: الكثيرُ الأهْلِ. والْعُبْرُ: الكثير من كل شيء، وقد غلب على الجماعة من الناس).

الْبُلُسُ: الْعَدَسُ.

(وفي المعجم الوسيط: الْبُلُسُ: الْعَدَسُ. والعدَس: عُشب حوْليٌّ دقيق الساق، من الفصيلة القرنيّة أوراقُه مُركَّبة  ريشية ذات أُذيْنات دقيقةٍ، وثمرتُه قَرْنٌ مفلطح صغير فيه بذرة أو بذرتان تنقشر كل بذرة عن فلقَتَيْنِ برتقاليتي اللونِ، وإذا لم تنقشر فهو العَدَس أبو جُبَّة. الواحدة: عَدَسَة. وَعَدَسْ: زَجْرٌ للبغْلةِ).

الْفُولُ: الْبَاقِلَّا.

(وفي المعجم الوسيط: الْفُولُ: نبات عُشبيٌّ من الفصيلة القرنية أزهارُه بِيضٌ ذواتُ عرف، يُزرع في الخريف وينضَج في الربيع، ويستعمل غذاء للإنسان والحيوان. والْفَوَّالُ: بائع الفولِ. والباقلّاء: نبات عُشبيٌّ حوْليٌّ من الفصيلة القرنية تؤكل قرونه مطبوخة وكذلك بذوره. والباقلَّى: الباقلاء).

الْجُلْجُلَانُ: السِّمْسِمُ.

(وفي المعجم الوسيط: الجُلجُلانُ: السِّمْسِمُ في قشره قبل أن يحصد. وثَمَرَةُ الْكُزْبَرَةِ. وحَبَّةُ الْقَلْبِ. يقال: أَصَبْتُ جُلْجُلَانَ قَلْبِهِ. والكُزْبَرَة/ الكُزْبُرَة: بقلة زراعية حولية من الفصيلة الخَيْمِيَّة، تضاف أوراقها إلى بعض الأطعمة، وتستعمل بزورها في الطعام والصيدلة. والسِّمْسِمُ: النَّمْلُ الأحمرُ. ونبات حوْليٌّ زراعيٌّ دهنيٌّ. واحدته: سِمْسِمَةٌ).


هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم أيّها الفاضل .
    ألا خرّجت الأحاديث في مقتطفاتك،فإن الكثير منها - خاصّة في كتب اللّغة والأدب - لا يصحّ رفعه إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم .

    ردحذف

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...