الأربعاء، 8 مايو 2019

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (256):



فِي تَفْصِيلِ أَمْكِنَةٍ لِلنَّاسِ مُخْتَلِفَةٍ:

الحِوَاءُ، مَكَانُ الحَيِّ الحِلَال * الحِلَّةُ وَالمَحَلَّةُ، مَكَانُ الحُلُولِ * الثَّغْرُ، مَكَانُ المَخَافَةِ * المَوْسِمُ، مَكَانُ سُوقِ الحَجِيجِ * المَدْرَسُ، مَكَانُ دَرْسِ الكُتُبِ * المَحْفَلُ، مَكَانُ اجْتِمَاعِ الرِّجَالِ * المَأْتَمُ، مَكَانُ اجْتِمَاعِ النِّسَاءِ * النَّادِي وَالنَّدْوَةُ، مَكَانُ اجْتِمَاعِ النَّاسِ لِلحَدِيثِ وَالسَّمَرِ * المَصْطَبَةُ، مَكَانُ اجْتِمَاعِ الغُرَبَاءِ. ويقال: بَلْ مَكَانُ حَشْدِ النَّاسِ لِلأُمُورِ العِظَامِ * المَجْلِسُ، مَكَانُ اسْتِقْرَارِ النَّاسِ فِي البُيُوتِ * الخَانُ، مَكَانُ مَبِيتِ المُسَافِرِينَ * الحَانُوتُ، مَكَانُ الشِّرَاءِ وَالبَيْعِ * الحَانَةُ، مَكَانُ التَّسَوُّقِ فِي الخَمْرِ * المَاخُورُ، مَكَانُ الشُّرْبِ فِي مَنَازِلِ الخَمَّارِينَ * المِشْوَارُ، المَكَانُ الَّذِي تُشَوَّرُ فِيهِ الدَّوَابُّ (أَيْ تُعْرَضُ) * المَلَصَّةُ، مَكَانُ اللُّصُوصِ * المُعَسْكَرُ، مَكَانُ العَسْكَرِ * المَعْرَكَةُ، مَكَانُ القِتَالِ * المَلْحَمَةُ، مَكَانُ القَتْلِ الشَّدِيدِ * المَرْقَدُ، مَكَانُ الرُّقَادِ * النَّامُوسُ، مَكَانُ الصَّائِدِ * المَرْقَبُ، مَكَانُ الدَّيْدَبَانِ (أَيْ الحَارِس أَوِ الرَّقِيب أَوِ الطَّلِيعَة) * القُوسُ، مَكَانُ الرَّاهِبِ. القُوسُ: رَأْسُ الصَّوْمَعَةِ، وَقِيلَ: هُوَ مَوْضِعُ الرَّاهِبِ. وَقِيلَ: هُوَ الرَّاهِبُ بِعَيْنِهِ (اللسان. قوس 6/ 186 * المَرْبَعُ، مَكَانُ الحَيِّ فِي الرَّبِيعِ * الطِّرَازُ، المَكَانُ الَّذِي تُنْسَجُ فِيهِ الثِّيَابُ الجِيَاد.

(المعجم الوسيط: الحِوَاءُ: المَكَانُ الَّذِي يَحْوِي الشَّيْءَ. وَبُيُوتُ النَّاسِ مِنَ الوَبَرِ مُجْتَمِعَة عَلَى مَاءٍ. ج. أَحْوِيَةٌ * الحِلَّةُ: مَنْزِلُ القَوْمِ. وَجَمَاعَةُ البُيُوتِ. ويقال: حَيٌّ حِلَّةٌ: نُزُولٌ وَفِيهُمْ كَثْرَةٌ. ج. حِلَالٌ، وَأَحِلَّةٌ. المَحَلَّةُ: مَنْزِلُ القَوْمِ. ج. مَحَالُّ * الثَّغْرُ: الفُرْجَةُ فِي الجَبَلِ وَنَحْوِهِ. وَالفَمُ. وَالأَسْنَانُ. وَالمَوْضِعُ يُخَافُ هُجُومُ العَدُوِّ مِنْهُ. وَمِنْهُ سُمِّيَتِ المَدِينَةُ عَلَى شَاطِئِ البَحْرِ: ثَغْرًا. ج. ثُغُورٌ * المَوْسِمُ: المَجْمَعُ الكَثِيرُ مِنَ النَّاسِ. وَ"مَوْسِمُ الشَّيْءِ": وَقْتُ ظُهُورِهِ فِيهِ، أَوِ اجْتِمَاعُ النَّاسِ لَهُ كَمَوْسِمِ العِنَبِ، أَوِ القُطْنِ، أَوِ الحَجِّ، أَوِ الصَّيْدِ، أَوِ الاصْطِيَافِ * المَدْرَسُ: المَوْضِعُ يُدْرَسُ فِيهِ. ج. مَدَارِسُ. المَدْرَسَةُ: مَكَانُ الدَّرْسِ وَالتَّعْلِيمِ. ج. مَدَارِسُ * المَحْفِلُ: مَكَانُ الاجْتِمَاعِ. وَالمَجْلِسُ. ج. مَحَافِلُ * المَأْتَمُ: الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ فِي حُزْنٍ أَوْ فَرَحٍ، وَغَلَبَ اسْتِعْمَالُهُ فِي الأَحْزَانِ. ج. مَآتِمُ * المُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ مَا دَامُوا مُجْتَمِعِينَ فِيهِ. النَّادِي: المُنْتَدَى. وَمَكَانٌ مُهَيَّأٌ لِجُلُوسِ القَوْمِ فِيهِ، وَالغَالِبُ أَنْ يَتَّفِقُوا فِي صِنَاعَةٍ أَوْ طَبَقَةٍ. النَّدْوَةُ: النَّادِي. وَالجَمَاعَةُ يَلْتَقُونَ فِي نَادٍ أَوْ نَحْوِهِ، لِلبَحْثِ وَالمُشَاوَرَةِ فِي أَمْرٍ مُعَيَّنٍ * المِصْطَبَةُ: بِنَاءٌ غَيْرُ مُرْتَفِعٍ يُجْلَسُ عَلَيْهِ. ج. مَصَاطِبُ * المَجْلِسُ: مَكَانُ الجُلُوسِ. وَالطَّائِفَةُ مِنَ النَّاسِ تُخَصَّصُ لِلنَّظَرِ فِيمَا يُنَاطُ بِهَا مِنْ أَعْمَالٍ. وَمِنْهُ: مَجْلِسُ الشَّعْبِ، وَمَجْلِسُ العُمُومِ، وَمَجْلِسُ الأَعْيَانِ * الخَانُ: الفُنْدُقُ. وَالحَانُوتُ. وَالمَتْجَرُ. وَالحَاكِمُ. وَالأَمِيرِ "مع" * الحَانُوتُ: دُكَّانُ الخَمَّارِ. وَمَحَلُّ التِّجَارَةِ. ج. حَوَانِيتُ "مع" * الحَانَةُ: حَانُوتُ الخَمَّارِ "مع" * المَاخُورُ: بَيْتُ الرِّيبَةِ. وَمَجْمَعُ أَهْلِ الفِسْقِ وَالفَسَادِ. ج. مَوَاخِرُ، وَمَوَاخِيرُ * المِشْوَارُ: عُودٌ يُجْمَعُ بِهِ العَسَلُ. وَوَتَرُ المِنْدَفِ. وَالمَكَانُ الَّذِي تُعْرَضُ فِيهِ السِّلْعَةُ. وَالمَدَى تُجْرَى فِيهِ الدَّابَّةُ حِينَ البَيْعِ، وَاسْتُعْمِلَ فِي المَسَافَةِ يَقْطَعُهَا الإِنْسَانُ. ويقال: الخُطَبُ مِشْوَارٌ كَثِيرُ العِثَارِ. ج. مَشَاوِيرُ. المِشْوَرُ: المِشْوَارُ * أَرْضٌ مَلَصَّةٌ: كَثِيرَةُ اللُّصُوصِ. اللِّصُّ: السَّارِقُ. ج. لُصُوصٌ، وَلِصَصَةٌ. اللَّصُّ: اللِّصُّ. ج. لُصُوصٌ. وَهِيَ لَصَّةٌ. ج. لَصَّاتٌ، وَلَصَائِصُ * المُعَسْكَرُ: مَكَانُ العَسْكَرِ وَنَحْوِهِمْ. العَسْكَرُ: الجَيْشُ، وَمُجْتَمَعُهُ. وَالكَثِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. ج. عَسَاكِرُ * المَعْرَكَةُ/ وَالمَعْرُكَةُ: مَوْضِعُ القِتَالِ الَّذِي يَعْتَرِكُونَ فِيهِ. ج. مَعَارِكُ * المَلْحَمَةُ: الحَرْبُ الشَّدِيدَةُ. وَمَوْضِعُهَا. وَعَمَلٌ قَصَصِيٌّ لَهُ قَوَاعِدُ وَأُصُولٌ، يُشَادُ فِيهِ بِذِكْرِ الأَبْطَالِ وَالمُلُوكِ وَآلِهَةِ الوَثَنِيِّينَ، وَيَقُومُ عَلَى الخَوَارِقِ وَالأَسَاطِيرِ. ج. مَلَاحِمُ "مو" * المَرْقَدُ: مَوْضِعُ الرُّقَادِ. وَالقَبْرُ. وَالرُّقَادُ. ج. مَرَاقِدُ * النَّامُوسُ: صَاحِبُ سِرِّ الرَّجُلِ، وَالَّذِي يُطْلِعُهُ دُونَ غَيْرِهِ عَلَى بَاطِنِ أَمْرِهِ. وَجِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ. وَالوَصِيُّ. وَالحَاذِقُ. وَبَيْتُ الصَّائِدِ يَسْتَتِرُ فِيهِ عَنِ الصَّيْدِ. وَبَيْتُ الرَّاهِبِ. وَمَأْوَى الأَسَدِ. ج. نَوَامِيسُ * المَرْقَبُ: مَوْضِعُ المُرَاقَبَةِ. ج. مَرَاقِبُ. المَرْقَبَةُ: المَرْقَبُ. ج. مَرَاقِبُ * القُوسُ: صَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ. وَبَيْتُ الصَّائِدِ * المَرْبَعُ: المَوْضِعُ يُقَامُ فِيهِ زَمَنَ الرَّبِيعِ. وَالمَطَرُ فِي الرَّبِيعِ. ج. مَرَابِعُ. الرَّبِيعُ: أَحَدُ فُصُولِ السَّنَةِ الأَرْبَعَةِ، بَيْنَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ. وَالمَطَرُ فِي الرَّبِيعِ. وَالنَّهْرُ الصَّغِيرُ. وَالأَخْضَرُ مِنَ النَّبَاتِ. وَكُلُّ مَا يَنْبُتُ فِي الرَّبِيعِ مِنَ الأَعْشَابِ. وَجُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةِ أَجْزَاءٍ. ج. أَرْبِعَاءُ، وَرِبَاعٌ، وَأَرْبِعَةٌ. وَ"أَبُو الرَّبِيعِ": كُنْيَةُ الهُدْهُدِ * الطِّرَازُ: النَّمَطُ وَالشَّكْلُ. وَالجَيِّدُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَعَلَمُ الثَّوْبِ وَنَحْوِهِ. وَمَا يُنْسَجُ مِنَ الثِّيَابِ لِلسُّلْطَانِ. وَالمَوْضِعُ الَّذِي تُنْسَجُ فِيهِ الثِّيَابُ الجَيِّدَةُ. ج. طُرُزٌ، وَأَطْرِزَةٌ. طَرَّزَ الثَّوْبَ وَغَيْرَهُ: جَعَلَ لَهُ طِرَازًا. وَوَشَّاهُ وَزَخْرَفَهُ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2402):

  25481- مَسَامُّ (ثُقَبٌ وَمَنَافِذُ عَلَى ظَهْرِ جِلْدِ الجِسْمِ يَتَخَلَّلُهَا الشَّعْرُ): pores . مَسَامُّ الجِسْمِ: pores de la peau . ...