السبت، 1 مارس 2014

تأمُّلات في جمال اللغة العربية و تنوع مفرداتها و دِقَّة معانيها(كلمة "النخوة" نَمُوذَجًا):


يَنصحُ الخُبراء المتخصِّصون في مجال وضْع المصطلَحات و صِناعة المُعْجَمات(المَعاجم)، بِمُراعاة ما يُسمّونه"الحقل المَفْهُومي/ أو الحَقْل الدّلاليّ"، عندما يتعلق الأمرُ بمعْجَم في حَقْل(مَجَال) مَعْرِفيّ مُعَيَّن. ويُلاحَظ أنّ مُعْجَمات الألفاظ، لا تراعي دائماهذا الجانِب، وبصفة خاصّة المُعْجَمات التي تُرَتَّب ألفاظُها ترتيبا أَلِفْبائيا، ممّا يُؤدّي إلى تَشَتُّت "الأسْرة اللغوية".
وتحافظ المعجمات العامّة التي تُرَتَّب ألفاظُها حسب الجِذْر، على تماسك"الأسرة اللغوية"، بإيراد معظم الألفاظ المتداولة المشتقة من جِذْرالكلمة الواردة في مدْخَل المادّة المُعجَمية.
و يُوجَد نوعٌ آخَرمن المعجمات، يُسمَّى"معجمات المعاني"، قد يساعد على اختياراللفظة الدقيقة للتعبيرعن المعنى المراد، دون أن يكون هناك -بالضرورة- ارتباط جِذريّ بين الكلمات. من هذه المعجمات: فقه اللغة لأبي منصورالثعالبيّ، والمخصّص لابن سِيدَه، إلخ.
و بخصوص أهمية مراعاة "الحقل المَفهومي"،في فهم معاني الكلمة و دلالاتها المختلِفة، سأنطلِق مع القرّاء الكرام من كلمة "النَّخْوَة"- على سبيل المثال- وسنبحث عن الكلمات التي تَدُورفي"فَلَكِ" هذا"الحَقْل"، و سنكتشِف معًا أنّنا أمامَ عدد كبير من الألفاظ(الكلمات) المتقاربة المعنى، على الرُّغْم من أنّنا لورجعنا إلى معجمات الألفاظ ، لَوجدنا هذه الكلمات أوالألفاظ مُشَتَّتَةً في مُدْخَلات(مداخل/أو دخلات) مختلِفة.
و لَعَلَّ الإخوة الذين يُمارِسون -مِثْلِي-هِواية حَلِّ الألغاز و "الكلمات المتقاطعة"، يُدرِكون جيّدا ما نحن بصدد تِبْيانه.
النَّخْوة(بفتح النون)، من معانيها:الحَماسَة و المُرُوءة. و المروءة، من معانيها:كَمال الرُّجُولة. والرجولة، من معانيها: كمال الصفات المميِّزة للرجُل. ومن معاني"النخوة": الأرْيَحِيّة. وهذه تعني: الارتياح للنَّدَى والنّشاط إلى المعروف. ومن معاني"النَّدَى": الجُود والفَضْل والسَّخاء والخَيْر. ومن معاني الخير: البِرّ و النَّفْع. ومن معاني الفضل: الإحسان. ومن معاني النفْع: كلّ ما يُنتَفَع به. ومن معاني "النخوة كذلك: الشهامة، والأنفة، والإباء، وعزة النفْس، إلخ. والقائمة طويلة. يستنتج ممّا سبق أنّ كلمة"النَّخوة" يصعب، بل يستحيل أن نترجمها إلى لغة أجنبية.
و بهذا المثال الذي هوغيْض من فيْض(قليل من كثير)، نكون قد سَلَّطْنا الضوءَ على جانِب يَسِير ممّا حَبَا الله بِه اللسان العربيّ من جَمال و ثَراء و دِقَّة. "لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَ هَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ"103/النحل. صدق الله العظيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...