الجمعة، 20 أبريل 2018

لما ذا عليك تناول خبز النخالة ؟


تحت هذا العنوان، كتبت أسماء زريول (المتخصصة في الحمية والتغذية):
النخالة عبارة عن القشرة التي تغطي الحبوب من الخارج، مثل: الأرز والخرطال والقمح والذرة والشعير. تمتلك هذه القشرة قيمة غذائية عالية. لذلك، عند إزالة النخالة عن الحبوب فإنها تفقد جزءا كبيرا من قيمتها الغذائية وفوائدها. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي النخالة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة الإنسان، مثل: البروتينات، والمعادن، مثل: الحديد والنشا، وبعض الزيوت، مثل: زيت جنين القمح، والصوديوم والمغنسيوم والفسفور والكالسيوم.
إن تناول خبز النخالة بشكل منتظم ويومي- بديلًا عن الخبز الأبيض-له العديد من الفوائد على صحة الجسم، إذ يستخدم خبز النخالة في الحِمية الغذائية عند الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم. وذلك لسببين:
الأول: لا يحتوي خبز النخالة على السعرات الحرارية والدهون التي توجد في الخبز الأبيض.
الثاني: بعد تناول النخالة، تنفُش في المَعدة ويزداد حجمها ممّا يجعل الشخص يشعر بالشِّبَع فيأكل كميات قليلة من الطعام للحصول على الوزن المطلوب.
يساعد خبز النخالة على التخلص من حالة الإمساك والحماية من الإصابة به، لأن الألياف التي يحتوي عليها خبز النخالة تعمل على امتصاص الماء من الجسم بسهولة، كما تسهل حركة الأمعاء.
يستعمل خبز النخالة لعلاج حالات استقلاب الدم، خاصة عند الأشخاص المصابين بالسكَّري لأنه يفيد في المحافظة على نسبة السكر في الدم، بسبب قدرة النخالة على امتصاص الدهون الموجودة في الجسم.
يساعد خبز النخالة على تنظيم حركة القولون وعمله، ويعالج بعض الأمراض التي تصيبه مثل: القولون العصبيّ.
يساعد خبز النخالة على التخلص من أمراض القناة البولية التي يسببها عسر الهضم والفضلات الصلبة، كما يساعد على تقوية المناطق التناسلية.
يعمل خبز النخالة على تنظيف المرارة والتخلص، بالتدريج، من الحصوات الموجودة بها.
تعمل النخالة-عند تناولها بشكل منتظم ويوميّ-على الحماية من الإصابة بالأمراض القلبية والأمراض المزمنة، كالأورام السرطانية الخبيثة.
(المرجع: جريدة الأخبار المغربية. العدد: 1668، بتاريخ: 3 شعبان 1439ه/ 20 أبريل 2018م).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2383):

  25291- مِزْعَاجٌ/ امْرَأَةٌ مِزْعَاجٌ (مُزْعِجَةٌ، مُنْزَعِجَةٌ، قَلِقَةٌ، مُضْطَرِبَةٌ؛ لَا تَسْتَقِرُّ عَلَى حَالٍ وَلَا تَسْتَقِرُّ فِي...