موضوع اليوم: التقسِيم الأول للاسم/ المذكَّر
والمؤنَّث
مثال: رَجُل، عائشة.
القاعدة: الذَّكَر ما دَلَّ على ذَكَرٍ من
الناس(نحو: رَجُل) أودَلَّ على ذَكَرٍ من الحيوانات، ويصح أن تُشِيرَ إليهِ
بكلمة(هذا). والمؤنَّث ما دَلَّ على الأُنثَى من الناس(نحو: عائشة) أودَلَّ على
الأُنثى من الحيوانات، ويصح أن تُشِيرَ إليهِ بكلمة(هذه). ويقال للأول: المذكَّر
الحقيقيّ، وللثاني: المؤنَّث الحقيقيّ.
مثال: بَابٌ، بَيْتٌ.
القاعدة: يكون المذكَّر مَجَازِيًّا(أيْ غيْر
حقِيقِيّ)، إذا لم يكن من الناس أو الحيوانات، مثل المثالين السابقين(باب، بيت،
إلخ.).
مثال: شَمْسٌ.
القاعدة: يكون المؤنث مجازيا(أيْ غير
حقيقيّ)، إذا لم يكن من الناس أو الحيوانات(نحو: شمْس).
مثال: فَاطِمَة، سُمَيَّة، حَمْزَة، طَلْحَة،
طَرَفَة، زَكَرِيَّاء.
القاعدة: يكون المؤنث لَفْظِيًّا، وهو ما
لحقته علامة التأنيث سَوَاء أَدَلَّ على مؤنث(نحو: فاطمة، سمية، إلخ.) أَمْ دَلَّ
على مُذكَّرٍ(نحو: حمزة، طلحة، طرفة، زكرياء، إلخ.).
مثال: سُعَاد، زَيْنَب، هَاجَر.
القاعدة: يكون المؤنث مَعْنَوِيًّا، وهو ما
دَلَّ على مؤنث ولم تلحقه علامة التأنيث (نحو: سعاد، زينب، هاجر، إلخ.).
مثال: إِبْط، حَال، حَانُوت، خَمْر، دِرْع،
دَلْو، سَبِيل، سُوق، ذِرَاع، سِلَاح، صَاع، ذَهَب، سَرَاوِيل(ج. سراويلات)، سِكِّين، سِلْم،
سَمَاء، ضُحى، طَرِيق، عَجُز، عَضُد، عُقَاب، عَقْرَب، عُنُق، عَنْكَبُوت،
فِرْدَوْس، فَرَس، فِهْر(أيْ: حَجَر)، قِدْر، قَفَا، كَبِد، لِسَان، مِسْك، مِلْح،
مِنْجَنِيق، مُوسَى(آلة قاطعة)، نَفس، وَرَاء.
القاعدة: هذه الأسماء يجوز فيها التذكير
والتأنيث، وقد يكون أحدهما (أيْ التذكير أوالتأنيث)أكثر شيوعا من الآخَر. ينبغي
تتبع ذلك في المراجع المتخصصة. وقد ألحق/ علي رضا(انظر المرجع في اللغة العربية) بهذه الألفاظ أسماء الحروف الهجائية: ألف، باء، إلخ. وأعتقد أنّ المشهور فيها التأنيث. والله أعلم. وقد ذكر المؤلف أنّ: رُفَات، وهَشِيم، ونَبَات، ورَمِيم مذكَّرة لا مؤنَّثة.
مثال: مِصْر، دِمِشْق، قُرَيْش.
القاعدة:أسماء البلاد والمُدُن والقبائل مؤنَّثة، بصفة عامة(نحو:
الأمثلة الثلاثة المشار إليها). وللمهتم أن يتتبع المشهور من ذلك في مَظانِّه. ولا يُحكَم بتأنيث أسماء القبائل إلّا إذا
أُوِّلَت بمؤنَّثٍ(كقبيلة وبقعة مثلا) وحينئذ تكون ممنوعةً من الصَّرْف(أيْ: ممنوعة
من التنوين). فَمُضَرُ لفظة مؤنثة إذا سميت بها قبيلة وإلّا فهي اسم لمذكَّرٍ.
مثال: الحَيَّة، الشَّاة، الرَّبْعَة(المتوسط
القامة).
القاعدة: مِن الأسماء ما يكون للمذكَّرِ
والمؤنَّثِ(نحو: الأمثلة الثلاثة السابقة).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق