الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

سؤال وجواب:


بعث إلي أحد القراء الكرام بما يأتي:
أستاذي الكريم، أود أن أسألكم: هل يمكن أن نقول إنّ جمع "مُدِير" هو: "مُدَرَاء"؟ وهل صحيح أنّ "المُدَراء": هم من يَمْتهِنون جمعَ المَدَرِ (أي الطين) ؟ و ماهو جمع "مُدِير " ؟
الجواب، والله أعلم:
المُدِيرُ، يُجْمَعُ على: مُدِيرِين، في حالة النصب والجر، وجمعه-في حالة الرفع- هو: مُدِيرُونَ(علامة الرفع في هذا الجمع: الواو، وعلامة النصب والجر: الياء). وجمعه على: مُدَرَاء، من الأخطاء الشائعة(على الأرجح). وبعض المُعجمات/ المعاجم الحديثة، تسمح بجمعه على: مُدَرَاء (على غير قياس). وأنا شخصيا-من خلال البحث-أرى أنّ هذا الجمع(مدراء)، من الأخطاء الشائعة. والمَدَرُ: مَدَرُ البِناءِ: قِطَعُ الطينِ اللَّزِج المتماسكِ. والمَدِيرُ: مَكَانٌ مَدِيرٌ: مَمْدُور، أي مُسَوًّى بالطّينِ. ولا أستطيع إثبات أنّ المُدَراء هم من يمتهنون جمع المَدَر. مَدَرَ الحوضَ/ ومَدَّرَه: سَدَّخِلَالَ حِجارته بالمَدَر، ومن هنا يمكن أن نُطْطلِق على مَن يقومون بهذه العملية، اسم: المَدَّارِينَ(وقد يدخل في ذلك: مَن يمتهنون جَمْعَ المَدَرِ، ولا أستطيع الحَسْمَ في الموضوع).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...