الجمعة، 5 سبتمبر 2014

سؤال وجواب:




سألني أحد القراء الكرام، هل كلمة"فُسَيْفِسَاء" ممنوعة من الصرف، وإن كان الجواب ب"نعم" فما العلة ؟
الجواب والله أعلم:
نعم، ممنوعة من الصرف(أي ممنوعة من التنوين)، لأنها مختومة بألف تأنيث ممدودة. عِلْمًا بأنّ: الْفُسَيْفِسَاءُ(la mosaîque)، من المُعرَّب(اللفظ الأجنبيّ الذي غيَّرَه العَرب بالنقْص، أو الزيادة، أو القلْب) وهي: قِطَع من الرُّخام أو الكِلْس أو الزجاج ذاتُ ألوانٍ مركَّبةٍ تركيبًا كيميائيًّا على شكل مربَّعاتٍ أو دَوائرَ أو صُورٍ يُضَم بعضُها إلى بعْضٍ، وتؤلِّف أشكالًا هندسيةً جميلةً. وأغتنم هذه المناسبة لإلقاء الضوء على بعض الأحكام الخاصة بالاسم الممنوع من الصرف. جاء في " المرجع في اللغة العربية لعلي رضا "- بتصرف – أن من الأسماء الممنوعة من التنوين:
العَلَم إذا كان مُؤنَّثا  لَفظًا ومَعْنىً، كفاطمة وعائشة ( عَلَمًا لمؤنث) أو مؤنثا لفظا نحو: حمزة وطلحة (عَلَما لمذكر) أو مؤنثا مَعْـنًى: كسهام وزينب. إذا كان عَلَمًا أجنبيا زائدا على ثلاثة أحرف، نحو أقبلَ إبراهيمُ يُحَدِّثُ جُورجَ عن يوسفَ . إذا كان عَلَمًا مُوازِنًا للفعل، نحو: جاء تَغلبُ يزور يزيدَ في بيت أحمدَ. إذا كان مُركَّبًا مَزْجِيا، نحو: زار معدي كربُ حضرَ موتَ ثم عاد إلى بعلبكَّ. إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين، نحو:  سافر عثمانُ لزيارة رضوانَ في مدرسة زيدانَ. إذا كان مَعْدُولاً به عن لفظ آخر إلى وزن فُعَل، نحو: شَاهَدَ عُمَرُ زُحَلَ في  سماء مُضَرَ، فهذه أسماءٌ معدولة عن عامر وزاحل وماضر.
وتُمنَع الصفة من التنوين إذا جاءت  الصفة أصلية على وزن أَفْعَل كأزرق  وأكبر، ويُشتَرط فيها ألا تُؤَنَّث بالتاء ، فإذا أُنِّثت بالتاء نُوِّنت، نحو: رجل أرملٌ وامرأة أرملةٌ. إذا جاءت الصفة الأصلية على وزن ( فعلان) الذي مُؤنثه ( فعْلَى) ، مثل: عطْشان وسكْران، فمؤنثهما، عَطْشَى وسَكْرَى. وتُمنَع من التنوين، الصفات المعدُولة، وذلك بأن تكون الصفة معدُولة عن وزن آخر. ويكون ذلك في موضعين. أولا: الأعداد على وزن فُعال، ومَفْعَل كأحادَ ومَوْحَدَ وثناءَ ومثنى إلى عشارَ ومعشرَ وهي ألفاظ معدولة عن واحد واحد، واثنين اثنين، نحو : دخل  الطلاب مَثْلَث، أي ثلاثة ثلاثة .
ثانيا : لفظ أُخَر، نحو: مررت بنساءٍ أُخَرَ وهي معدولة عن آخَر. ويُمنع الاسم من التنوين . أولا: إذا كان مختوما بألف تأنيث ممدودة أو مقصورة، نحو احْتُفِل بذِكرى قَتْلى الحرب في صحراءَ بعيدةٍ عن العُمران. ثانيا : إذا كان على وزن مُنتَهَى الجموع كمساجد ومصابيح  . ولا يُشْتَرط فيما كان على وزن منتهى الجموع أن يكون جمعا بل كل اسم جاء على هذا الوزن، وإن كان مفردا، فهو ممنوع من الصرف، كسرا ويل ( والجمع سراويلات) . وهو اسم أعجميّ معرَّب ، وقيل بل هو عربيّ، جمع سروال وسروالة.
وهناك تفاصيل مهمة، لا يسمح المقام بالدخول فيها، أنصح القارئ الكريم بدراستها في المراجع المتخصصة.

هناك 4 تعليقات:

دليل المترجم (2408):

  25541- مُسْتَبْعِدٌ: qui exclue, qui rejette . اسْتَبْعَدَ (أَقْصَى): exclure . اسْتَبْعَدَ (طَرَحَ، رَفَضَ): rejeter . صَدَّ العَدُوَّ: r...