الأحد، 14 سبتمبر 2014

من أسرار لغتنا العربية الجميلة:





في الحديث النبويّ الشريف الذي رواه البخاري: "إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النّاسُ من كلام النُّبُوَّةِ الأولى: إِذا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ".

قال ابن الأثير: "إذا لم تستح من العيب ولم تخشَ العارَ بما تفعله، فافعل ما تُحَدِّثُكَ به نفسُكَ من أغراضها حسنًا كان أو قبيحًا".

فاصنع ما شئتَ: فيه أمر قد يكون على ظاهره، بمعنى: إذا كان الأمر الذي تريد فعله ممّا لا يُسْتحْيَا مِن فِعْله، لا من الله ولا من الناس، لكونه من الأفعال المستحسَنة دينيا وأخلاقيا، فافعل منه ما شِئتَ. وقد يكون بمعنى الخَبَر، بمعنى أنّ مَن لم يستح صَنَعَ ما شاءَ. وقد يكون بمعنى التوبيخ والذمّ والتهديد والوعيد...

لَمْ تَسْتَحِ/ ولَمْ تَسْتَحْيِ: وجهان سائغان(وفي الفِعليْن: حُذِف حرفُ العِلّة من الفعل المضارع المجزوم ب"لَمْ"). اسْتَحَى يَسْتَحِي اسْتِحْيَاءً، لغة في: اسْتَحْيَا يَسْتَحْيِي اسْتِحْيَاءً. اسْتَحْيَا فُلان فُلانا: خَجِلَ منه، واحْتَشَمَ. ويقال: اسْتَحْيَا منه، واسْتَحَاهُ، واسْتَحَى منه.

مَلْحُوظَةٌ:

اسْتَحْيَا الأَسِيرَ: ترَكَه حَيًّا فلم يقتله. وفي القرآن الكريم: (يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ)46/ البقرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2408):

  25541- مُسْتَبْعِدٌ: qui exclue, qui rejette . اسْتَبْعَدَ (أَقْصَى): exclure . اسْتَبْعَدَ (طَرَحَ، رَفَضَ): rejeter . صَدَّ العَدُوَّ: r...