الأربعاء، 20 ديسمبر 2017

سؤال وجواب:



السؤال:
عند إضافة جَمْع مذكر سالمٍ إلى ياء المتكلم، كيف يكون لفظُه؟
بعبارة أخرى، كيف أضيف "المعلمين" إلى نفسي؟
الجواب، والله أعلم:
جمع المذكر السالم: جَمْعٌ سَلِمَ بِنَاءُ مُفْرَدِهِ عند الجمع، وزِيدَ على مفرده واوٌ ونونٌ (في حالة الرفع)، وياءٌ ونونٌ (في حالتي النصب والجر)، نحو: جاءَ المعلمون، رأيتُ المعلمين، مررتُ بالمعلمين.
إذا كان المضاف جمعَ مذكر سالما، تنقلب واوه ياءً وتدغم في ياء المتكلم، نحو: مُعَلِّمِيَّ مخلصون، أمّا ياؤه فتدغم في ياء المتكلم، نحو: شاهدتُ مُعَلِّمِيَّ، حافظتُ على احترام مُعَلِّمِيَّ...
 ما الذي حدث ؟
 معلمون: حُذفت النونُ للإضافة، أصبحت: معلمو. قُلِبت الواوُ ياءً، فأصبحت: مُعلمِي. أُدغِمت الياءُ  في ياء المتكلم، فأصبحت: مُعَلِّمِيَّ.
مع التذكير بأنّ المضافَ لا ينون ولا تلحقه نون المثنى ولا نون الجمع. على سبيل المثال:  معلمٌ، يحذف التنوين عند الإضافة: مُعَلِّمُ المدرسةِ. معلمان، تُحذف النون عند الإضافة: معلمَا المدرسة. معلمون، تحذف النون عند الإضافة: مُعَلِّمُو المَدرسة، إلخ.).
مع تحياتي لمحبِّي لغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، لغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...