الاثنين، 10 أبريل 2017

أمثال عربية (12):



-ثَمَرَةُ الْجُبْنِ لَا رِبْحٌ وَلَا خُسْرٌ.
الْخُسْرُ: الْخُسْرَانُ، وَنَظِيرُهُ: الْفُرْقُ وَالْفُرْقَانُ، وَالْكُفْرُ وَالْكُفْرَانُ. وَهَذا المَثَل كما يقول العامّة "التَّاجِرُ الْجَبَانُ لَا يَرْبَحُ" وَلَا يَخْسِرُ.
-ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ أَيَّ جَرْدٍ تَرْقَعُ ؟
الْجَرْدُ: الثَّوْبُ الْخَلَقُ، يقال: ثَوْبٌ سَحْقٌ وَجَرْدٌ أَيْ خَلَقٌ، ونصب "أيّ" بترقع.
يُضْرَبُ لِمَنْ يَطْلُبُ مَا لَا نَفْعَ لَهُ فِيهِ.
-ثَوْبَكَ لَا تَقْعُدْ تَطِيرُ بِهِ الرِّيحُ.
نصب "ثوبك" بإضمار فعل، أَي احْفَظْ ثَوْبَكَ، وقعد يقعد معناه ههنا صَارَ يَصِيرُ، والتقدير: صُنْ ثَوْبَكَ لَا تَصِرِ الرِّيحُ طَائِرَةً بِهِ.
يُضْرَبُ فِي التَّحْذِيرِ.
-أَثْبَتُ مِنْ قُرَادٍ.
لِاَنَّهُ يُلَازِمُ جَسَدَ الْبَعِيرِ فَلا يُفارقه.
-أَثْبَتُ فِي الدَّارِ مِنَ الْجِدَارِ.
أخذ من قول الشاعر:
كَأَنَّهُ فِي الدَّارِ رَبُّ الدَّارِ * أَثْبَتُ فِي الدَّارِ مِنَ الْجِدَارِ.
-جَعْجَعَةً وَلَا أَرَى طِحْنًا.
أَيْ أَسْمَعُ جَعْجَعَةً، وَالطِّحْنُ: الدَّقِيقُ، فِعل بمعنى مفعول كَالذِّبْحِ وَالْفِرْقِ، بمعنى المذبوح والمفروق.
يُضْرَبُ لِمَنْ يَعِدُ وَلَا يَفِي.
-جَاءَ بِالْقَضِّ وَالْقَضِيضِ.
يقال لما تكسَّر من الحجارة وصغر: قَضِيض، ولما كبر: قَضّ، والمعنى: جاء بالكبير والصغير.
-جَاءَ الْقَوْمُ قَضُّهُمْ بِقَضِيضِهِمْ.
أي كُلُّهم، قال سيبويه: ويجوز قضَّهم بالنصب على المصدر. وقال الأصمعي: لم أسمعهم يُنشدون قضها إلّا رفعا.
-جَاؤُوا قَضًّا وَقَضِيضًا.
أَيْ وُحْدَانًا وَزَرَافَاتٍ، فالقَضُّ عبارة عن الواحد، والقضيض عبارة عن الجمع.
-جَعَلَ كَلَامِي دَبْرَ أُذُنَيْهِ.
إذا لم يَلتفت إليه وتغافل عنه.
(المرجع: مجمع الأمثال للميداني. قدم له وعلق عليه/ نعيم حسين زرزور. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2384):

  25301- مُزَعْفَرٌ (مُلَوَّنٌ بِالزَّعْفَرَانِ: coloré au safran ): safrané . زَعْفَرَ (مَزَجَ بِالزَّعْفَرَانِ): safraner . 25302- مَزْع...