السبت، 28 يونيو 2014

تنبيه:



حَازَ(obtenir)، أَحْرَزَ، نَالَ، حَصَّلَ، حَصَلَ عَلَى...،فَازَ ب...، ظَفَرَ ب...فالأفعال الأربعة الأولى: تَتَعَدّى بدون حرف الجر، بينما، حَصَلَ: يتعدّى بحرف الجر(على)، وفاز، وظفر: يتعديان بحرف الجر(ب).

حَازَ الشيءَ حِيازة: ضَمَّه وملَكه. يقال: حازَ المالَ وحاز العقارَ.
ويقول/ ابن نباتة السعديّ:
حاز الشجاعةَ والقناعةَ فا ستوَى* في عينه المكروهُ والمحبوبُ.

ونسمع مَن يقول أو يكتب: حازَ فلان على شهادة كذا. ولعلّ الأفصح-دون الحكم بتخطئة تعدية الفعل بحرف الجر"على"-أن نقول: حاز شهادةَ كذا. وحائزٌ شهادةَ كذا، بدلا من: حائز على شهادة كذا، على أساس أنّ اسم الفاعل يعمل عمل فعله(ينصب المفعول). أو نقول: حائز لشهادة كذا(باستعمال لام التقوية). ويقاس على هذا: أكَّدَ الأمرَ، بدلا من: أكَّدَ على الأمرِ. ويمكن أن نقول: أَكَّدَ على فلان الأمرَ. بمعنى أنّ الفعل إذا كان يتعدى بنفسه(دون حرف الجر) فالأفضل عدم تعديته بحرف الجر. ومن ثَمّ، فإنّ استعمال حروف الجر مع الأفعال يجب أن يخضع للاستعمال الوارد في المراجع المختصة(المعجمات بصفة خاصة). مع ملاحظة أنّ معنى الفعل قد يتغير بتغير حرف الجر الذي يليه، نحو: رَغِبَ الشيءَ ورغب فيه: أراده وحَرَص عليه. رغِب عنه: تركه وزهد فيه. رغِب إليه: ابتهل وضرع وطلب. ورغِب إليه في كذا: سأله إياه. إلخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...