الأربعاء، 10 يوليو 2019

للتمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع:



من خلال الأسئلة المتكررة التي يطرحها عليّ الأصدقاء في برنامج "سؤال وجواب" حول الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع، اكتشفت أنهم يجدون صعوبة كبيرة في فهم القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.

أقترح-تقريبًا للأذهان-على هؤلاء ما يأتي:

للتمييز بين الهمزتيْن:

 نضع حرف الواو (أو الفاء) قبل الكلمة التي تبتدِئُ بهمزة وننطق الكلمة.
 إذا ظهرت الهمزة عند النطق فهي همزة قطع، وإذا لم تظهر فهي همزة وصل.

مثال، على همزة القطع:

تقول: أَكَلَ فلان وأكَلْتُ معه، ستدرك ويدرك السامع أنك نطقتَ الهمزة. ولا تقول: أكلَ فلان وَكَلْتُ معه، بطريقة يظن السامع أنك أهملت الهمزة، فهي إذنْ همزة قطع.

مثال على همزة الوصل:

تقول: اتَّصَلَ فلان بالهاتف، وَاتَّصَلْتُ بِهِ. ولا تقول: وَاِتّصلت به. ستدرك ويدرك السامع أنّ الهمزة لم تظهر عند نطقك بالكلمة، فهي إذنْ همزة وصل.

بمعنى أن همزة الوصل تسقط لفظًا (لا كتابة) في مثل هذه الحالة (أي في دَرَج الكلام) وهمزة القطع لا تسقط.

ويسرني، بهذه المناسبة، أن أذكِّرَ الأصدقاء بالقواعد الأساسية المتعلقة بالهمْزتيْنِ المذكورتيْنِ.

وذلك على النحو الآتي:

1-همزة الوصل، هي همزة تُزَادُ في أول الكلمة المبدوءة بساكن، والغرض منها أن يُتوَصَّلَ بها إلى النطق بالساكن، وهي: سَمَاعِية وقِياسِية.

أ -السماعية في عشرة ألفاظ، وهي: ابنٌ، ابنةٌ، ابنمٌ (بمعنى ابن)، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأةٌ، اسم، استٌ، ايمُنُ اللّه (وايْمُ الله عبارة عن ايمُنٍ محذوفة النون).

ب -القياسية تكون في أول ماضي الخماسيّ والسداسيّ وأمرهما ومصدرهما وأمر الثلاثيّ، نحو: انطَلَقَ، اسْتَخْرَجَ، انطَلِقْ، اسْتَخْرِجْ، انطِلَاقٌ، اسْتِخْرَاجٌ، إلخ.

 2- همزة القطع، هي همزة زائدَة في أول الكلمة، نحو: أكْرم. وهي لاتسقط أبدا، لا في دَرَج الكلام ولا في قَطْعه.
وهي قِياسِية، تكون في بعض الجموع، نحو: أولاد، أنفُس، إلخ.
وتكون في الماضي الرباعيّ وأمره ومصدره، نحو: أَخْرَجَ، أَخْرِجْ، إِخْرَاج، إلخ.
وفي المضارِع المُسْنَد إلى المُتكلِّم المُفْرَد، نحو: أَكْتُبُ، أُجَاهِدُ، أَنطَلِقُ، أَسْتَخْرِجُ، إلخ.
وفي وزْن أفْعل التّفضيل، نحو: أَفْضَلُ وأَعْظَمُ، إلخ.
 وفي الصفة المشَبَّهة على وزن أفعل، نحو: أحمَر، أعوَر، إلخ.
وهي مفتوحة دائما - كما رأينا - وتكون مضمومةً في المضارع من الفعل الرباعيّ، مكسورة في مَصْدَرِهِ، نحو: أُكْرِمُ، إِكْرَام، أُحْسِنُ، إِحْسَان، إلخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...