الثلاثاء، 26 أبريل 2016

الجمع (37):




مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في المعاجم (المعجم الوسيط بصفة خاصة).
باب الذال:
-ذَاتُ: مُؤَنَّث ذُو بمَعْنَى صاحِب. يُقال: ذَاتُ مَالٍ. ومُثَنّاها: ذَوَاتَا. ج. ذَوَاتٌ.
-الذُّؤَابَةُ مِن كُلِّ شَيْءٍ: أَعْلَاهُ. وطَرَفُهُ. وشَعْرُ/ شَعَرُ مُقدَّم الرَّأْسِ. ومِنَ السَّيْفِ: عِلَاقَةُ قَائِمِهِ. ج. ذَوَائِبُ.
-الذِّئْبُ: حَيَوَانٌ مِن الفَصِيلَةِ الكَلْبِيَّةِ ورُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ. ويُسَمَّى كَلْب البَرِّ. ج. أَذْؤُبٌ، وذِئَابٌ، وذُؤْبَانٌ. والذُّؤَالَةُ: عَلَمُ جِنْسٍ لِلذِّئْبِ. ج. ذُؤْلَانٌ، وذِئْلَانٌ.
-الذُّبَابُ: اسْمٌ يُطْلَقُ عَلَى كَثِيرٍ مِن الحَشَرَاتِ المُجَنَّحَةِ، مِنْهَا الذُّبَابَةُ المَنْزِلِيَّةُ، وذُبَابَةُ الخَيْلِ، وذُبَابَةُ الفَاكِهَةِ، وذُبَابَةُ اللَّحْمِ. ج. أَذِبَّةٌ، وذِبَّانٌ. والمَذَبَّةُ: يقال: أَرْضٌ مَذَبَّةٌ: كَثِيرَةُ الذُّبَابِ. ج. مَذَابُّ. والمِذَبَّةُ: مَا يُدْفَعُ بِهِ الذُّبَابُ. ج. مَذَابُّ.
-الذَّبِيحُ: المَذْبُوحُ. ومَا يَصْلَحُ/ يَصْلُحُ أَنْ يُذْبَحَ لِلنُّسُكِ. ج. ذَبْحَى، وذَبَاحَى. والذَّبِيحَةُ: المَذْبُوحَةُ. ج. ذَبَائِحُ. والمَذْبَحُ: مَكَانُ الذَّبْحِ، أَو مكان تقدِيم القَرابِين في مَعابِدِ غيْر المُسلِمين. والحُلْقُومُ. ج. مَذَابِحُ. والمِذْبَحُ: مَا يُذْبَحُ بِهِ. ج. مَذَابِحُ.
-الذُّخْرُ: مَا اذُّخِرَ. ج. أَذْخَارٌ. والذَّخِيرَةُ: الذُّخْرُ. وعِدَّةُ الحَرْبِ مِن رَصَاصٍ وقَذَائِفَ (من المُحْدَث). ج. ذَخَائِرُ.
-ذَرِبَ السَّيْفُ يَذْرَبُ ذَرَبًا، وذَرَابَةً: صَارَ حَدِيدًا مَا ضِيًا. ويُقال: ذَرِبَ لِسَانُهُ، إِذَا كَانَ شَتَّامًا فَاحِشًا لَا يُبَالِي مَا قَالَ. فَهُوَ ذَرِبٌ. ج. ذُرْبٌ. وهِيَ ذَرِبَةٌ. ج. ذَرِبَاتٌ. والمِذْرَبُ: اللِّسَانُ.
-الذَّرُورُ: مَا يُذَرُّ فِي العَيْنِ وعَلَى الجُرْحِ مِن دَوَاءٍ يَابِسٍ، وعَلَى الطَّعَامِ مِن مِلْحٍ مَسْحُوقٍ. ج. أَذِرَّةٌ. والذَّرِيرَةُ: الذَّرُورُ. والمِذَرَّةُ: آلَةٌ يُذَرُّ بِها. ج. مَذَارُّ.
-الذِّرَاعُ (مؤنَّثة وقد تذكَّر): اليَدُ مِن كُلِّ حَيَوَانٍ، لكنَّها من الإنسانِ مِن طَرَف المِرْفَقِ إلى طَرَف الإصبع الوُسْطَى. ومِن البَقَر والغَنَم: ما فَوْقَ الكُرَاعِ. ومِن الإِبِل وذَواتِ الحافِر: ما فَوْقَ الوَظِيفِ. والمَذْرُوعُ. ونَجْمٌ مِن نُجُوم السماءِ على شَكْلِ الذِّرَاعِ. ج. أَذْرُعٌ.
-الذَّرِيعَةُ: حَلْقَةٌ يَتَعَلَّمُ عليها الرَّامِي. وما يَسْتَتِرُ به الصَّائِدُ. والوَسِيلَة والسَّبَبُ إلى الشَّيْءِ. ج. ذَرَائِعُ.
-المِذْرَاعُ مِن الدَّابَّةِ: قَائِمَتُها. والفَرَسُ السَّابِق. ومِن الوادِي: نَاحِيتُه. ومِن المِصْرِ: ما دَانَاهُ مِنَ القُرَى الصِّغارِ. ج. مَذَارِعُ، ومَذَارِيعُ. والمِذْرَعُ مِن الدَّابَّةِ: ما بَيْنَ رُكْبَتيها إلى إِبْطِها. ج. مَذَارِعُ.
-المَذْرَفُ: المَدْمَعُ. ج. مَذَارِفُ. والذَّرَّافُ: السَّرِيعُ.
-الذُّرْوَةُ/ الذِّرْوَةُ: ذِرْوَةُ كُلِّ شَيْءٍ: أَعْلَاهُ. ج. ذُرًا، وذِرًا، وذُرًى، وذِرًى.
-الذَّاعِرُ: الخَائِفُ والفَزِعُ. وفي الحديث: "لَا يَزَالُ الشَّيْطَانُ ذَاعِرًا مِنَ الْمُؤْمِنِ". ويُقال: رَجُلٌ ذَاعِرٌ: ذُو عُيُوبٍ. ج. ذُعَّارٌ. والذُّعْرُ: الخَوْفُ والفَزَعُ. والذَّعُورُ: الخائفُ الفَزِعُ. ومِن النِّساءِ: التي تُذْعَرُ مِن الرِّيبَة والكَلامِ القَبِيحِ.
-الذُّعَافُ: السّمُّ (السين مثلثة) يَقْتُلُ مِن ساعَتِه. ج. ذُعُفٌ. ويقال: مَوْتٌ ذُعَافٌ: سَرِيعٌ. والذَّعْفُ: الذُّعَافُ.
-الذِّفْرَى مِن الحَيَوانِ والإنسانِ: العَظْمُ الشَّاخِصُ خَلْفَ الْأُذُنِ. ج. ذَفَارَى، وذَفَارٍ. وهُمَا ذِفْرَيَانِ.
-الذَّاقِنَةُ: طَرَفُ الحُلْقُومِ النّاتِئُ. ومَا تَحْتَ الذَّقَنِ. وأَسْفَلُ البَطْنِ مِمَّا يَلِي السُّرَّةِ. ونُقْرَةُ النَّحْرِ. وفِي المُوسِيقَا: قطعَة مِن الخَشَبِ يَرتكِز عليها الذَّقَنُ فِي أَثْناءِ العَزْفِ. ج. ذَوَاقِنُ. والذَّقَنُ/ الذِّقْنُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ مِن أَسْفَلِهِما. ج. أَذْقَانٌ، وذُقُونٌ.
-التَّذْكِرَةُ: مَا تُسْتَذْكَرُ بِهِ الحاجَةُ. ومَا يَدْعُو إِلَى الذِّكْرِ والعِبْرَةِ. وبِطاقَة يُثبتُ فيها أَجْرُ الرُّكُوبِ في السِّكَكِ الحَدِيديَّة وما جَرَى مَجراها (من المُحدَث). ج. تَذَاكِرُ.
-الذِّكْرُ: الصِّيتُ. والصَّلَاةُ للَّهِ والدُّعَاءُ إليه. والقُرْآنُ. وذِكْرُ الدَّيْنِ: صَكُّهُ. ج. ذُكُورٌ، وأَذْكَارٌ.
-الذَّكَرُ: خِلَافُ الْأُنْثَى. وعُضْوُ التَّنَاسُلِ مِنْهُ. ويقال: رَجُلٌ ذَكَرٌ: قَوِيٌّ شُجَاعٌ أَبِيٌّ. وشِعْرٌ ذَكَرٌ: فَحْلٌ. ج. ذُكُورٌ، وذُكُورَةٌ، وذِكَارٌ، وذِكَارَةٌ، وذُكْرَانٌ. والذُّكُورَةُ: خِلَافُ الْأُنُوثَةِ.
-ذَكِيَ فُلَانٌ يَذْكَا ذَكًا: ذَكَا.  فَهُوَ ذَكِيٌّ. ج. أَذْكِياءُ. والذَّكَاءُ: قُدْرَة على التَّحْلِيل والتَّرْكِيب والتَّمْيِيز والاختيارِ، وعلى التَّكَيُّف إزاءَ المَواقِف المُختلِفة.
-ذَلَّ يَذِلُّ ذَلًّا، وذِلَّةً، ومَذَلَّةً: ضَعُفَ وهَانَ. فَهُوَ ذَلِيلٌ، وهِيَ ذَلِيلَةٌ. ج. أَذِلَّاءُ، وأَذِلَّةٌ، وذِلَالٌ. والذُّلُّ: الضُّعْفُ، والمَهَانَةُ، والرِّفْقُ. والذِّلُّ: الذُّلُّ. ومِن الطَّرِيقِ: ما مُهِّدَ منه بكَثرةِ الوَطْءِ. ج. أَذْلَالٌ. ويقال: هو مِن أَذْلَال النَّاسِ: أَرَاذِلهم. والذَّلِيلُ: الضَّعِيفُ والمُهَانُ. ج. أَذِلَّةٌ. والذَّلُولُ: السَّهْلُ الانْقِيادِ. والطَّرِيق المُمَهَّدُ. والمُذَلَّلُ: المُمَهَّدُ.
-الذِّمَامُ: العَهْدُ والْأَمَانُ والكفالَةُ. والحَقُّ والحُرْمَةُ. ج. أَذِمَّةٌ.
-الذَّمُّ: يقال: رَجُلٌ ذَمٌّ: مَذْمُومٌ. ج. ذُمُومٌ. والذَّمَّةُ: المَرَّةُ مِن الذَّمِّ. ويقال: بِئْرٌ ذَمَّةٌ: قَلِيلَةُ الماءِ. ج. أَذُمٌّ، وذِمَامٌ.
-الذِّمَّةُ: العَهْدُ والأَمانُ والكَفالة. والحَقُّ والحُرْمَة. وعند الفقهاءِ: مَعْنًى يَصِيرُ الإنسانُ به أَهْلًا لِوُجُوب الحقِّ لَه أَو عليه.  ويقال: في ذِمَّتِي لك كذا. ج. ذِمَمٌ. وأَهْلُ الذِّمَّةِ: المُعاهَدون من أَهْل الكِتابِ ومَن جَرَى مَجراهم. والذِّمِّيُّ: المُعاهَد الذي أُعْطِيَ عَهْدًا يَأْمَنُ به على مالِه وعِرْضِه ودِينِه. ج. ذِمِّيُّونَ. وهِيَ ذِمِّيَّةٌ. ج. ذِمِّيَّاتٌ.
-الذَّنْبُ: ارْتِكابُ أَمْرٍ غَيْرِ مَشْرُوعٍ. ج. ذُنُوبٌ.
-الذَّنَبُ: ذَيْلُ الحَيَوَانِ. ومِن كُلِّ شَيْءٍ: آخِرُهُ. ومِن السَّوْطِ: طَرَفُه. ويقال: هُوَ ذَنَبٌ لِفُلَانٍ: تَابِعٌ. ج. أَذْنَابٌ، وذِنَابٌ. ويقال: هو من أَذْنَابِ النَّاسِ: أَرَاذلهم وسَفَلَتهم.
-الذَّنُوبُ: الوَافِرُ الذَّنَبِ. والطَّوِيلُهُ. والدَّلْوُ العَظِيمَةُ. ج. أَذْنِبَةٌ، وذَنَائِبُ. والمِذْنَبُ: الذَّنَبُ الطَّوِيلُ. والمِغْرَفَةُ. ومَسِيل الماءِ إلى الأَرض. ج. مَذَانِبُ.
-الذَّهَبُ: عُنْصُرٌ فِلِزِّيٌّ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ، ثَمِينٌ جِدًّا، له قِيمَة دوليَّة في المُعامَلات. ج. أَذْهَابٌ، وذُهُوبٌ.
-المَذْهَبُ: الطَّرِيقَةُ. والمُعْتَقَدُ الذي يُذْهَبُ إليه. وعِندَ العُلماءِ: مَجمُوعة من الآراءِ والنَّظرِيَّاتِ العِلميَّةِ والفلسفيَّةِ ارْتَبَطَ بَعْضُها بِبَعْضٍ ارْتِباطًا يَجعَلُها وَحدةً منسّقةً. ج. مَذَاهِبُ.
-المَذْهَلُ: مَا يَشْغَلُ. ج. مَذَاهِلُ. يقال: لِي مَشَاغِلُ ومَذَاهِلُ.
-المِذْوَبُ: مَا يُذَوَّبُ فِيهِ. ج. مَذَاوِبُ. والمِذْوَبَةُ: المِذْوَبُ. والمِغْرَفَةُ. ج. مَذَاوِبُ.
-الذَّوْدُ (مؤنَّثَة): القَطِيعُ من الإبِل بَيْنَ الثَّلَاثِ إلى العَشْرِ. ج. أَذْوَادٌ.
-المِذْوَدُ: آلَةُ الذَّوْدِ. واللِّسَانُ. ومِن الثَّوْرِ: قَرْنُهُ. ويقال: رَجُلٌ مِذْوَدٌ: دَفَّاعٌ عَن الذِّمَارِ. ومَعْلَفُ الدَّابَّةِ. ج. مَذَاوِدُ، ومَذَاوِيدُ.
-الذَّالُ: تَاسِعُ حُرُوفِ الهِجَاءِ (يُؤَنَّث ويذكَّر). وعُرْفُ الدِّيكِ. ج. أَذْوَالٌ.
-المِذْيَاعُ: الذي لا يَكْتُمُ السِّرَّ، أَو لا يَستطِيع كَتمَه. وآلَةُ الإذاعَة. ج. مَذَايِيعُ.
-الذَّيْلُ: آخِرُ كُلِّ شَيْءٍ. وأَسْفَلُ الثَّوْبِ. وما تَترُكه الرِّيحُ في الرَّمْلِ كَأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرُورٍ. ج. أَذْيَالٌ، وذُيُولٌ. والذَّيَّالُ: الطَّوِيلُ الذَّيْلِ. والمُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ. يُقال: هُوَ ذَيَّالٌ بِثَوْبِهِ: جَرَّارٌ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...