السبت، 16 أبريل 2016

الجَمْع (35):




مقتطفات مختارة من جُموع الكلمات الواردة في المعاجم (المعجم الوسيط بصفة خاصّة).
باب الخاء:
-الخَابِيَةُ: وِعاءُ الماءِ الذي يُحفَظُ فيه. ج. الخَوَابِي. وأَصْلُ الخَابِيَةِ: الخَابِئَةُ، وأَصْلُ الخَوَابِي: الخَوَابِئُ، سُهِّلَت الهَمزةُ فيهما للتَّخْفِيفِ. والخَبْءُ: المُدَّخَرُ. والمَخْبُوءُ. وفي التنزيل العزيز: (الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرضِ). وفُسِّرَ الْخَبْءُ الذي في الأَرض: بالنَّباتِ، والذي في السَّماء: بالمَطَرِ. يُقالُ: أَخْرَجَ خَبْءُ السَّمَاءِ خَبْءَ الأَرض.
-الخِبَاءُ: بَيْتٌ من وَبَرٍ أَو شَعرٍ أَو صُوفٍ، يكون على عَمُودَيْنِ أَو ثلاثةٍ. والمَنْزِلُ. وغِشَاءُ البُرَّةِ والشَّعِيرَةِ في السُّنْبُلَةِ. وكِمَامُ النَّوْرِ. ج. أَخْبِيَةٌ. وأَصْلُه: أَخْبِئَةٌ، سُهِّلَت الهمزةُ للتخفيفِ.
-الخَبِيئَةُ: الخُبْأَةُ. ج. خَبَايَا. والخُبْأَةُ: المَخْبُوءُ. والمُدَّخَرُ. والمَخْبَأُ: مَوْضِعُ الاخْتِبَاءِ. ج. مَخَابِئُ.

-الخَبِيثُ: الفاسِد الرَّدِيءُ المَكْرُوه. ج. خُبَثَاءُ، وخُبُثٌ، وخَبَثَةٌ، وأَخْبَاثٌ. جج. أَخَابِيثُ. وهِيَ خَبِيثَةٌ. ج. خَبَائِثُ. والخَبَائِثُ: الأَفعال المُنكَرة والأَشياءُ المُسْتقذَرَة.
-الخَبَثُ: ما يَنْفِيه الكِيرُ من الحديدِ ونحوِه عند إِحمائِه وطَرْقِهِ. والنَّجَسُ. ج. أَخْبَاثٌ.
-الخَبَرُ: ما يُنقَل أَو يُحَدَّث به قَوْلًا أَو كِتابَةً. وقول يحتمل الصِّدق والكذب لِذاتِهِ. ج. أَخْبَارٌ. جج. أَخَابِيرُ.
-المَخْبَرُ: خِلافُ المَنْظَرِ. يقال: طابَقَ مَخْبَرُهُ مَنْظَرَهُ. ج. مَخَابِرُ.
-المَخْبَزُ/ المَخْبِزُ: مَوْضِعُ الخَبْزِ. والفُرْنُ. ج. مَخَابِزُ.
-المِخْبَطُ: ما يُخبَطُ به الشجرُ. ج. مَخَابِطُ. والمِخْبَطَةُ: المِخْبَطُ.
-الخَاتَامُ: ما يُختَم به. وحَلْقَةٌ ذاتُ فَصٍّ تُلبَس في الإصبعِ. ج. خَوَاتِيمُ. والخاتَمُ: حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبَس في الإصبع. والطَّابَعُ يُختَم به. ج. خَوَاتِمُ، وخُتُمٌ. والخَتْمُ: أَثَرُ نَقْشِ الخاتَمِ. وما يُختَم به. والخَتَمُ: الخَاتَامُ. والمَخْتُومُ.
-الخَتَنُ: كُلُّ مَن كان مِن قِبَلِ المرأَةِ كأبيها، وأَخيها. وزَوْجُ البِنْتِ أَو زَوْجُ الأُخْتِ. ج. أَخْتَانٌ. والأُنثَى: خَتَنَةٌ.
-الخُثُّ: غُثَاءُ السَّيْلِ إذا خَلَّفَهُ ونَضَبَ عنه حتَّى يَجِفَّ. ج. أَخْثَاثٌ.
-المِخْدَاجُ: التي مِن عادتِها أن تُلْقِيَ ولَدَها قبل تمام أَيامهِ. ج. مَخَادِيجُ.
-الْأُخْدُودُ: الشَّقُّ المُستطِيلُ في الأَرض. وضَرْبَةٌ أُخْدُودٌ: شَدِيدَةٌ خَدَّتْ في الجِلْدِ. ج. أَخَادِيدُ.
-الخَدَّ: جَانِبُ الوَجْهِ (مُذَكَّرٌ). ويُطلَق على جَانِبِ كُلِّ شَيْءٍ. والجَمَاعَة من النّاسِ. ويُقال: مَضَى خَدٌّ مِن الناسِ: قَرْنٌ. ج. خُدُودٌ. والْأُخْدُودُ. والجَدْوَلُ. والطَّرِيقُ. ج. أَخِدَّةٌ، وخِدَادٌ، وخِدَّانٌ. والخُدَّةُ: الخَدَّ. والْأُخْدُودُ. والحُفْرَةُ. ج. خُدَدٌ.
-المِخَدَّةُ: الوِسادَة يُوضَع علها الخَدُّ. وحَدِيدَة تُشَقُّ بها الأَرضُ. ج. مَخَادُّ.
-الخِدْرُ: كُلُّ ما وَارَاكَ مِن بَيْتٍ ونحوِه. وسِتْرٌ يُمَدُّ للمرأَة في ناحية البيْت. وأَجَمَة الأَسَدِ. ج. خُدُورٌ، وأَخْدَارٌ.
-المُخَدِّرُ: مادَّةٌ تُسَبِّبُ في الإنسان والحيوان فُقْدانَ الوَعْيِ بدرجاتٍ مُتَفاوِتة، كالحَشِيش والْأَفيون. ج. مُخَدِّرَاتٌ (مِن المُحْدَثِ).
-الخَدْشُ: الْأَثر في الجِلْد حين يُخْدَشُ. ج. خُدُوشٌ.
-الخُدْعَة: ما يُخْدَع به الإنسانُ. ومِن الرِّجالِ: مَنْ يُخْدَعُ كَثِيرًا. ج. خُدَعٌ. والخَدْعَةُ: المَرَّةُ مِن الخِدَاعِ. والخُدَعَة: الكَثِيرُ الخِدَاعِ.
-المُخْدَع/ المَخْدَع/ المِخْدَعُ: الحُجْرَة في البيْتِ. والخِزَانَة. ج. مَخَادِعُ.
-الخِدْنُ: الصًّدِيقُ. والصَّدِيقُ في السِّرِّ (للذَّكَرِ والأُنثَى، الرَّجُل خِدْنُ المرأة والمرأة خِدْنُ الرَّجُلِ). ج. أَخْدَانٌ. وأُرِيدَ بالمُخادَنة في القرآن الكريم: المُصاحَبة غيرُ الشرعيَّةِ.
-المِخْذَفَةُ: المِقْلَاعُ، ونحوُه مِمَّا يُوضَع فيه الحَجَرُ ويُرْمَى به الطَّيْرُ وغيرُه. ج. مَخَاذِفُ.
-الخُرْءُ: العَذِرَة. ج. خُرُوءٌ، وخُرْآنٌ. والمَخْرَأَة: المَكانُ يُتَغَوَّطُ فيه. ج. مَخَارِئُ.
-الخِرْبَة: مَوْضِع الخَرابِ. ج. خِرَبٌ. والخَرِبَة: مَوْضِع الخَرابِ. ج. خَرِبٌ.
-الخَرَاجُ: ما يخرجُ مِن غَلَّةِ الأَرض. والإتاوَة تُؤْخَذ من أموال الناسِ. والجِزْيَة التي ضُرِبَت على رِقابِ أَهْل الذِّمَّةِ. ج. أَخْرَاجٌ، وأَخْرِجَةٌ. جج. أَخَارِيجُ. والخُرَاجُ: الخَرَاجُ. وما يخرجُ بالبَدَنِ مِن القُرُوحِ. وعند الْإطباءِ: تَجَمُّعٌ صَدِيدِيٌّ مَحْدُودٌ. ج. أَخْرِجَةٌ، وخِرْجَانٌ. والخَرْجُ: ما يخرجُ من الأَرض من غَلَّةٍ. والإتاوَة السَّنَوِيَّة (الضرِيبة). ج. أَخْرَاجٌ، وخُرُوجٌ.
-المَخْرَجُ: مَوْضِعُ الخُرُوجِ. ج. مَخَارِجُ.
-الخَرْدَلُ: نَباتٌ عُشْبِيٌّ حِرِّيفٌ من الفَصِيلة الصَّلِيبيَّةِ يَنبُتُ في الحُقولِ وعلى حَواشِي الطُّرُقِ، تُسْتَعْمَلُ بُزُورُه في الطِّبِّ، ومنه بُزُورٌ يُتَبَّلُ بها في الطَّعامِ. الواحِدَة: خَرْدَلَةٌ. والقِطْعَة من اللَّحْمِ. ج. خَرَادِلُ. والخُرْدُولَةُ: العُضْوُ الوافِرُ من اللَّحْم. ج. خَرَادِيلُ.
الخَرِيرُ: صَوْتٌ يَحْدُثُ مِن شِدَّةِ جَرَيَانِ مَاءٍ، أَو حَفِيفِ جَناحِ طَيْرٍ، أَو نحوِ ذلك. والمَكانُ المُنخَفِض بين الرَّبْوَتَيْنِ. ج. أَخِرَّةٌ.
-الخَرَزَةُ: واحِدة الخَرَزَاتِ التي تُنْظَمُ في سِلْكٍ لِيُتزَيَّنَ بها. ج. خَرَزٌ، وخَرَزَاتٌ. والخَرَّازُ: صَانِعُ الخَرَزِ. ومَنْ حِرْفَتُهُ خِياطةُ الجِلْدِ. والمِخْرَازُ: ما يُخْرَزُ به الجِلْدُ ونحوُه. ج. مَخَارِيزُ. والمِخْرَزُ: المِخْرَازُ. ج. مَخَارِزُ.
-الخُرْزَةُ: كُلُّ ثُقْبَةٍ وخَيْطُها في الجِلْدِ. وما بين الثَّقْبَتَيْنِ مِن خِياطةٍ. ج. خُرَزٌ.
-الْأَخْرَسُ: مَن انْعَقَدَ لِسانُه عن الكلامِ خِلْقَةً أَو عِيًّا، وهِيَ خَرْسَاءُ. ج. خُرْسٌ، وخُرْسَانٌ. والخَرْسَاءُ: الْأَفْعَى. والدَّاهِية. ج. خُرْسٌ.
-الخِرْصُ/ الخُرْصُ: الحَلْقَة مِن الذَّهَبِ أَو الفِضَّةِ. والقُرْطُ بِحَبَّةٍ واحِدةٍ. والدَّنُّ. ج. أَخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ، وخِرْصَانٌ.
-الخَرِيطَةُ: وِعاءٌ مِن جِلْدٍ أَو نحوِه يُشَدُّ على ما فيه. وما يُرْسَمُ عليه سَطْحُ الكُرة الأَرضية، أَو جزءٌ منه (مِن المُولَّدِ). ج. خَرَائِطُ. ويُقال: خَرِيطَةُ البِلَادِ، خَرِيطَةُ العالَمِ، الخَرِيطَةُ السِّياسيةُ، إلخ.
-المِخْرَطُ: آلَةُ الخِراطَةِ. ج. مَخَارِطُ. والمِخْرَطَةُ: المِخْرَطُ. ج. مَخَارِطُ. والخِراطَة: حِرْفَةُ الخَرَّاطِ (مَن يَخرط الحديد أَو الخشب).
-الخُرْطُومُ: الْأَنْفُ. ومُقَدَّمُ الأَنفِ. ويقال: وَسَمَهُ على الخُرطومِ: أَذَلَّهُ. والخَمْرُ السَّرِيعَةُ الْإسْكارِ. ج. خَرَاطِيمُ. وخَرَاطِيمُ القَوْمِ: سَادَتُهم.
-الخُرَافَةُ: ما يُجْتَنَى مِن الفَواكِهِ في الخَرِيفِ. والحَدِيثُ المُسْتَمْلَحُ المَكْذُوبُ. ج. خُرَافَاتٌ.
-الخَرُوفُ: الذَّكَرُ مِن الضَّأْنِ. وهِيَ خَرُوفَةٌ. ج. خِرَافٌ، وأَخْرِفَةٌ، وخِرْفَانٌ.
-المَخْرَفُ: مَوْضِعُ الْإِقامَة في فَصْلِ الخَرِيفِ. والبُسْتَانُ. ج. مَخَارِفُ.
-الخَارِقُ: يُقال: سَيْفٌ خَارِقٌ: قَاطِعٌ. وعِنْدَ المُتَكَلِّمِينَ: ما خالَفَ العادَةَ، وكانَ مُعْجِزًا. ج. خَوَارِقُ. يُقال: "أَتَى بِالْخَوَارِقِ": بِالْمُعْجِزَاتِ.
-الخَرْقُ: الثَّقْبُ في الحائِطِ وغيرِه. والقَفْرُ. والمَفازَة الواسِعَة البَعِيدَة تَنْخَرِقُ فيها الرِّياحُ. ج. خُرُوقٌ.
-الخِرْقَةُ: القِطعَة مِن الثَّوْبِ المُمَزَّقِ. ج. خِرَقٌ.
-الخِرِنِقُ: وَلَدُ الْأَرْنَبِ. والفَتِيُّ مِن الأَرانِب (لِلذَّكَرِ والْأُنْثَى). ج. خَرَانِقُ.
-الْأَخْزَرُ: مَنْ صَغُرَتْ عَيْنُه وضاقَتْ خِلْقَةً. وحَوِلَتْ. وهِيَ خَزْرَاءُ. ج. خُزْرٌ.
-الخَيْزُرَانُ: كُلُّ عُودٍ لَيِّنٍ. وجِنْس نبات من الفصِيلة النَّجِيليَّة، لَيِّن القُضبان أَملَس العيدان، ومنه أَنواعٌ كَثِيرَةٌ. ج. خَيَازِرُ. والقَصَبُ. وسُكَّانُ السَّفِينة الذي به تُقَوَّمُ وتُسَكَّنُ، وهو مُؤَخَّرَتُها. والخَيْزُرَانَة: سُكَّانُ السَّفينة.
-الخُزَزُ: ذَكَرُ الْأَرَانِبِ. ووَلَدُها. ج. خِزَازٌ، وأَخِزَّةٌ، وخِزَّانٌ.
-الخِزَامَةُ: حَلْقَةٌ من الشَّعَرِ، تُوضَعُ في ثُقْبِ أَنْفِ البَعِيرِ، يُشَدُّ بها الزِّمامُ. وخِزَامَةُ النَّعْلِ: سَيْرٌ رَقِيقٌ يُخْزَم بين الشِّراكَيْنِ. ج. خَزَائِمُ.
-الخِزَانَةُ: مَكَانُ الخَزْنِ. ج. خَزَائِنُ. وحِرْفَةُ الخَازِنِ. وخِزَانَةُ الْإنسانِ: قَلْبُهُ.
-المَخْزَاةُ: الذُّلُّ والْهَوَانُ. ج. المَخَازِي، أَو المَخَازِي جَمْع خِزْيٍ وخَزًى بعد ما اسْتُعْمِلَا اسْمًا (على غير قياس)، كَالمَحَاسن في جَمْعِ حُسْن، والمَشَابه في جَمْه شَبَه.
-الخَسِيسُ: الحَقِيرُ الدَّنِيءُ الرَّذِيلُ التَّافِهُ. ج. أَخِسَّاءُ، وخِسَّاسٌ، وهِيَ خَسِيسَةٌ. ج. خَسَائِسُ، وخِسَاسٌ. وخَسَّ الرَّجُلُ يَخُسُّ خَسًّا: فَعَلَ الخَسِيسَ. وخَسَّ النَّصِيبُ: قَلَّ. وخَسَّ الرَّجُلُ يَخِسُّ خِسَّةً، وخَسَاسَةً: حَقُرَ.
-الخَشَبُ: ما غَلُظَ من العِيدان. والقِسْم الصُّلبُ من النباتات، وهو في الشجر خاصَّة المادَّة الغالبة في السُّوق والجُذُور، منه أَنواع متعدِّدةٌ. ج. خُشُبٌ، وخُشْبٌ، وخُشْبَانٌ. واحِدَتُه: خَشَبَةٌ. والخَشَّابُ: بَائِعُ الخَشَبِ. والذي يُقاتِل بالعَصَا. ج. خَشَّابَةٌ.
-الخَشِيبُ مِن كُلِّ شَيْءٍ: الغَلِيظ الخَشِن. واليَابِسُ. ج. خُشُبٌ، وخَشَائِبُ.
-الخَشْرَمُ: جَمَاعَةُ النَّحْلِ والزَّنَابِيرِ. الوَاحِدَة: خَشْرَمَةٌ. ومَلِكَةُ النَّحْلِ. ومَأْوَاهَا. والجَبَلُ الصَّغِيرُ. ج. خَشَارِمُ.
-الخِشَاشُ: عُودٌ يُجْعَلُ في أَنْفِ البَعِيرِ يُشَدُّ به الزِّمَامُ. وحَيَّةُ الجَبَلِ. والثُّعْبَانُ العَظِيمُ المُنْكَرُ. وحَشَرَاتُ الأَرض. والطَّيْرُ ونحوُها. الواحِدَة: خِشَاشَةٌ. والشِّرَارُ مِن كُلِّ شَيْءٍ. ج. أَخِشَّةٌ. والخَشَاشُ: حَشَرَاتُ الأَرض. والطَّيْرُ ونحوُها. والشُّجَاعُ. والرَّدِيءُ. ج. أَخِشَّةٌ.
-الخَاشِعُ: الخَاضِعُ. والذَّلِيلُ. والخَائِفُ. والخَاشِعُ لِرَبِّهِ: المُسْتَكِينُ الرَّاكِعُ. ج. خُشَّعٌ. والخَشُوعُ: الخَاشِعُ. ج. خُشُعٌ.
-الخَصْرُ: مِن الإنسان والحيوان: وَسَطُهُ، يَقَع فَوْقَ الوَرِكِ، أَي مكان شَدِّ الحِزامِ. وخَصْرُ القَدَمِ: بَاطِنُها. ج. خُصُورٌ. والخَاصِرَة مِن الإنسانِ: ما بَيْنَ رأْسِ الوَرِكِ وأَسفل الأَضلاعِ. وهُمَا خاصِرَتانِ. ج. خَوَاصِرُ. والخِصَارُ: الْإِزَارُ، لأنه يُتَخَصَّر به. ج. خُصُرٌ.
-الخَاصَّةُ: خِلَافُ العَامَّةِ. والذي تَخُصُّه لنفسك. وخاصَّة الشَّيْءِ: ما يَخْتَصُّ به دُونَ غيرِه. ج. خَوَاصُّ. والخِصِّيصُ: الأَخَصُّ من الخاصِّ. والخِصِّيَّةُ: الخَاصَّةُ، أَو الخَاصِّيَّةُ. والخَاصِّيَّةُ: نِسْبَةٌ إلى الخَاصَّةِ. والخَصِيصَةُ: الصِّفَةُ التي تُمَيِّزُ الشَّيْءَ وتُحَدِّدُه. ج. خَصَائِصُ.
-الخُصُّ: بَيْتٌ مِن شَجَرٍ أَو قَصَبٍ. والبَيْت يُسقَف بِخَشَبٍ. وحَانُوتُ الخَمَّارِ وإن لم يكن من قَصَبٍ. ج. أَخْصَاصٌ، وخِصَاصٌ، وخُصُوصٌ.
-الخَصْلَةُ: خُلُقٌ في الإنسان، يكون فَضِيلَةً أَو رَذِيلَةً. والعُنْقُودُ. وعُودٌ فيه شَوْكٌ. وطَرَفُ العُود الرّطب اللَّيِّن. ج. خِصَالٌ.
-الخُصْلَةُ: الشَّعر المجتمِع. والعُنقُود. وعُود فيه شَوْكٌ. وكُلُّ غُصْن ناعِم من أغصان الشجر. وطَرَف الشجر المُتَدَلِّي. والقِطعة من اللَّحْمِ. ج. خُصَلٌ. والخَصَلَة: طرف الغصن الرطب. وعود فيه شوك. ج. خَصَلٌ. والخَصِيلَة: كُلُّ قطعة من لَحْمٍ عَظُمَت أَو صَغُرَتْ. واللَّفِيفَة من الشَّعر. ج. خَصِيلٌ، وخَصَائِلُ.
-الخَصْمُ: المُخَاصِمُ (يستوي فيه المذكَّر والمفرَد وفروعهما). وقد يُثَنَّى ويُجمَعُ. ج. خُصُومٌ. والخَصْمُ (في عِلْم الحِساب): الحَطِيطَةُ (من المُولَّد). والخَصِمُ: العالِمُ بالخُصُومة وإن لم يُخَاصِمْ. والجَدِلُ. ج. أَخْصَامٌ.
-الخُصْيَةُ: البَيْضَة من أَعضاءِ التَّناسُلِ، وهُما خُصْيَتَانِ. ج. خُصًى. والخُصْيُ: البيضة من أعضاء التناسل. والجِلْدَة التي فيها البيضة. وهما خُصْيَانِ. والخَصِيُ (بتخفيف الياء): الذي يَشْتَكِي خُصَاهُ. والمَخْصَى: مَوْضِعُ القَطْعِ من الخَصِيِّ (المَنْزُوع الخُصْيَتَيْنِ).
-الْأَخْضَرُ: ما لَوْنُه الخُضْرَة. خَضِرَ: صَارَ أَخْضَرَ، فَهُوَ خَضِرٌ، وأَخْضَرُ، وهِيَ خَضْرَاءُ. ج. خُضْرٌ. والخَضْرَاءُ: خَضِرُ البُقُولِ. ج. خَضْرَاواتٌ. والخُضْرَة: لَونُ الأَخضَرِ. ج. خُضَرٌ، وخُضْرٌ. والنُّعُومَة. وفي أَلوان النّاسِ: السُّمْرَة. وفي الخَيْلِ: غُبْرَة تُخالِطُها دُهْمَةٌ. والخَضُورُ: الأَخضَرُ. والخَضِيرُ: الأخضَرُ. والبَقلَة الخَضْراءُ. والبَحْرُ. والمَخْضَرَة: المَكان الكَثِير الخُضْرَة.
-المُخَضْرَمُ: مَن أَدْرَكَ الجاهلية والإسلامَ. ومَن أَدرك عَهْدَيْن مُطْلَقًا (من المولَّد). ج. مُخَضْرَمُونَ.
-الخُضَعَةُ: مَن يَخْضَعُ لِكُلِّ أَحَدٍ. ومَن يُخْضِعُ غيرَه ويُذِلُّه. والنَّخْلَة التي تَنبُتُ من النواة. ج. خُضَعٌ. والخَضُوعُ: الخَاضِعُ. والكَثِيرُ الخُضُوعِ. ج. خُضُعٌ.
-خَضِلَ يَخْضَلُ خَضَلًا: نَدِيَ وابْتَلَّ. ونَعُمَ. فَهُوَ خَضِلٌ، وخاضِلٌ، وأَخْضَلُ. وهِيَ خَضْلَاءُ. ج. خُضْلٌ. وأَخْضَلَ: خَضِلَ. وأَخْضَلَ الشيءَ: نَدَّاهُ وبَلَّهُ. وخَضَّلَه: أَخْضَلَه. واخْضَلَّ: خَضِلَ. والخَضِيلَة: الرَّوْضَةُ النَّدِيَةُ. ج. خَضَائِلُ.
-الخِطْءُ: الذَّنْبُ، أَو ما تُعُمِّدَ منه. ج. أَخْطَاءٌ. والخَطَاءُ: ما لم يُتَعَمَّد من الفِعْل. وضِدّ الصَّوابِ. ج. أَخْطِئَةٌ. والخَطَأُ: الخَطَاءُ. ج. أَخْطَاءٌ. والخَطِيئَةُ: الخِطْءُ. ج. خَطَايَا. والخَطَّاءُ: الكَثِيرُ الأَخطاءِ، أَو الخَطَايَا. وفي الحديث: "كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ، وخَيْرُ الخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ".
-الخَطْبُ: الحَالُ والشَّأْنُ. والْأَمْرُ الشَّدِيدُ يَكْثُرُ فيه التَّخَاطُبُ. ج. خُطُوبٌ.
-الخِطْبُ: المَرأَة المَخْطُوبَة. والذي يَخْطُبُ المراَةَ. ج. أَخْطَابٌ. والخِطْبَة: طَلَبُ المرأَةِ للزَّواجِ. والمَرأَةُ المَخْطُوبَةُ. والخَطِيبَة: المرأة المَخطُوبَة.
-الخُطْبَةُ: الكَلَامُ المَنْثُورُ يُخَاطِبُ به مُتَكَلِّمُ فَصِيحٌ جَمْعًا مِن النَّاسِ لِإْقْنَاعِهِم. ومِن الكِتَابِ: صَدْرُه. ج. خُطَبٌ. والخَطِيبُ: الحَسَنُ الخُطْبَةِ. ومَن يَقُومُ بِالخَطَابَةِ في المَسْجِدِ وغيرِه. والمُتَحَدِّثُ عن القَوْمِ. وخَاطِبُ المَرْأَةِ. ج. خُطَبَاءُ.
-الخَاطِرُ: ما يَخْطُرُ/ يَخْطِرُ بِالقَلْبِ مِن أَمْرٍ، أَو رَأْيٍ، أَو مَعْنًى. والقَلْبُ أَو النَّفْسُ (على المَجازِ). ج. خَوَاطِرُ. والخَاطِرَةُ: الخَاطِرُ. ج. خَوَاطِرُ.
-الخَطَرُ: الْإِشْرَافُ على الهَلاكِ. والرِّهَانُ. والعِوَضُ. والنَّصِيبُ. والمَثِيلُ في الشَّرَفِ والرِّفْعَةِ. ج. أَخْطَارٌ.
-الخَطِيرُ: المَثِيلُ في الشَّرَف والرِّفعة. يقال: كان خَطِيرًا بَيْنَ أَهْلِهِ: رَفِيعَ المَقامِ، مُهِمًّا، ذَا شَأْنٍ. مَرَضٌ خَطِيرٌ: فَتَّاكٌ. ولُعَابُ الشَّمْسِ في الحَرِّ. وظُلْمَةُ اللَّيْلِ. ج. خُطُرٌ.
-الخَطُّ: السَّطْرُ. والكِتَابَةُ ونَحْوُهَا مِمَّا يُخَطُّ. وكُلُّ مَكانٍ يَخُطُّه الإنسانُ لِنفْسِه ويَحْفِرُه. والطَّرِيقُ المُسْتطِيلُ. وما له طُولٌ. ج. خُطُوطٌ. والخَطَّاطُ: مَنْ حِرْفَتُهُ الخَطُّ. والمَخْطُوطُ: المَكْتُوبُ بِالخَطِّ، لَا بِالمَطْبَعَةِ. ج. مَخْطُوطَاتٌ. والخُطُّ: الطَّرِيق المُستطِيلُ. ومَوْضِع الحَيِّ مِن المَدِينة. ج. خُطُوطٌ، وأَخْطَاطٌ. والخِطُّ: ما يَخْتَطُّه الإنسانُ لنفسِه من الأَرض ونحوِها، أَو المَكان المُختَطُّ للعِمارة. ج. أَخْطَاطٌ.
-الخُطَّةُ: الْأَمْرُ أَو الحَالَةُ. ج. خُطَطٌ.
-الخَاطُوفُ: ما يُخْتَطَفُ به الشَّيْءُ. ج. خَوَاطِيفُ. والخَطَّافُ: الكَثِيرُ الخَطْفِ. يُقالُ: لِصٌّ خَطَّافٌ. والخُطَّافُ: الخَاطُوفُ. وكُلُّ حَدِيدَةٍ مُعْوَجَّةٌ. والمِخْلَبُ. والسُّنُونُو (وهو ضَرْبٌ/ نَوْعٌ من الطُّيُورِ القواطِعِ). ج. خَطَاطِيفُ. والخَطْفَةُ: الجزءُ المَخْطُوفُ. والرَّضْعَةُ يَخْطَفُها الرَّضِيعُ مِن الثَّدْيِ. والمِخْطَفُ: الخَاطِفُ. والخَاطُوفُ. ج. مَخَاطِفُ.
-الخَطْوَةُ: مَسافةُ ما بيْن القَدَمَيْنِ عِنْدَ الخَطْوِ. ج. خِطَاءٌ، وخَطَوَاتٌ. والخُطْوَةُ: الخَطْوَةُ. ج. خُطًى، وخُطُوَاتٌ.
-الخَفِيرُ: الحَارِسُ. ج. خُفَرَاءُ. والمَخْفِرُ: مَكَانُ الخِفارَة والحِراسَة. ج. مَخَافِرُ.
-الخَفْضُ: الدَّعَةُ وسَعَةُ العَيْشِ. والمُطْمَئِنُّ/ المُنْخَفض من الأَرض. ج. خُفُوضٌ. وعِنْدَ النُّحَاةِ: الجَرُّ.
الخُفُّ: الخُفُّ لِلْبَعِيرِ كَالْحَافِرِ لِلْفَرَسِ. وما أَصابَ الأَرضَ من باطِن قدَم الإنسانِ. وما يُلبَس في الرِّجْلِ من جِلْدٍ رَقِيقٍ. ج. خِفَافٌ، وأَخْفَافٌ.
-الخَافِقُ: العَلَمُ. والْأُفُقُ. وهُمَا خافِقانِ: أُفُقُ المَشْرِقِ، وأُفُقُ المَغْرِبِ. ج. خَوَافِقُ. والخَفَّاقُ: الكَثِيرُ الخَفْقِ.
-المِخْلَبُ: ظُفْرُ كُلِّ سَبُعٍ مِنَ المَاشِي والطَّائِرِ. ج. مَخَالِبُ، ومَخَالِيبُ.
-الخَلِيجُ: امْتِدَادٌ مِن الماءِ مُتَوَغِّلٌ في اليابِسَةِ. والنُّهَيْرُ يُقْتَطَعُ من النَّهْر الكبيرِ إِلَى جِهَةٍ، يُنتفَع به. والحَبْلُ. ج. خُلُجٌ، وخُلْجَانٌ.
-الخَلْخَالُ: حِلْيَةٌ كَالسِّوَارِ تَلْبَسُها النِّساءُ في أَرجُلِهِنَّ. ج. خَلَاخِيلُ. والخَلْخَلُ: الخَلْخَالُ. ج. خَلَاخِلُ. والمُخَلْخَلُ: مَوْضِعُ الخَلْخَالِ مِنَ السَّاقِ.
-الخَلَدُ: البَالُ والنَّفْسُ. ومنه يقال: لَمْ يَدُرْ في خَلَدِي كَذَا. ج. أَخْلَادٌ. الخُلُودُ: دَارُ الخُلُودِ: الجَنَّةُ.
-الخِلْطُ: ما خالَطَ الشيءَ. والشيءُ يُؤَلَّف مع أَشياءَ أُخرَى. ج. أَخْلَاطٌ. والخَلِيطُ: ما اختلَطَ من صِنفَيْن أَو أَصنافٍ. والمُخَالِطُ (للواحد والجمع). ويُطلَق على الشَّرِيكِ، والصَّاحِبِ، والجارِ المُصَافِي، والزَّوْجِ، وابْنِ العَمِّ. ج. خُلَطَاءُ، وخُلُطٌ. والمِخْلَاطُ: الذي يُخَلِّطُ الأَشياءَ ويُلَبِّسُها على السَّامِعينَ والنَّاظِرِينَ بِحِذْقِه ومَهارَتِه. ج. مَخَالِيطُ. والمِخْلَطُ: المِخْلَاطُ. ج. مَخَالِطُ.
-الخَالِعُ: المُطَلَّقَةُ مِن زَوْجِها بِفِدْيَةٍ. ج. خَوَالِعُ. والْتِوَاءُ العُرْقُوبِ.
-الخَلْفُ: الظَّهْرُ. والقَرْنُ يَأْتِي بعد القَرْنِ. والوَلَدُ الصَّالِحُ. والرَّدِيءُ مِن القَوْلِ. ومَحْبِسُ الدَّوَابِّ خَلْفَ البَيْتِ. ج. أَخْلَافٌ، وخُلُوفٌ. والخَلَفُ: العِوَضُ والبَدَلُ. والوَلَدُ الصَّالِحُ.
-الخِلْفُ: المُخْتَلِفُ. وأَقْصَرُ الأَضلاع وأَرَقُّها. وحَلَمَةُ الضَّرْعِ. وضَرْعُ النَّاقَةِ. ج. أَخْلَافٌ، وخُلُوفٌ.
-الخَلِيفُ: الطَّرِيقُ، أَو الطَّرِيقُ بَيْنَ جَبَلَيْنِ. وما تحت الْإبط من النّاقةِ. والثَّوْبُ يَبْلَى وسَطُه فيُرْقَع. ج. خُلُفٌ. والمُتَخَلِّفُ. والمُسْتَخْلَفُ. ج. خُلَفَاءُ. والخَلِيفَةُ (الهاء للمبالغة): المَسْتَخْلَفُ. والسُّلْطَانُ الْأَعْظَمُ. ج. خُلَفَاءُ، وخَلَائِفُ.
-الخَلْقُ: المَخْلُوقُ. والنَّاسُ. وكُلُّ شَيْءٍ مُمَلَّسٌ. ج. خُلُوقٌ.
-الخَلَقُ: البَالِي مِن الثِّيابِ والجِلْدِ وغيرِها (يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث). ج. خُلْقَانٌ، وأَخْلَاقٌ. ويقال أَيْضًا: ثَوْبٌ أَخْلَاقٌ.
-الخُلُقُ: حَالٌ لِلنَّفْسِ رَاسِخَةٌ تَصْدُرُ عنها الأَفعالُ مِن خَيْرٍ أَو شَرٍّ مِن غير حاجةٍ إلى فِكْرٍ ورَوِيَّةٍ. ج. أَخْلَاقٌ.
-الخَلِيقَةُ: كُلُّ مَخْلُوقٍ. والطَّبِيعَةُ التي يُخلَق المَرْءُ بها. ج. خَلِيقٌ، وخَلَائِقُ. والنَّاسُ.
-الخَلَلُ: مُنْفَرَجُ ما بَيْنَ شَيْئَيْنِ. والفَسَادُ والضَّعْفُ. ج. خِلَالٌ.
-الخَلُّ: ما حَمُضَ مِن عَصِيرِ العِنَبِ وغيرِه. ج. خُلُولٌ. والحَمْضُ. والطَّرِيقُ النَّافِذُ بَيْنَ الرِّمالِ المتراكِمَةِ. ج. أَخُلُّ، وخِلَالٌ. والشَّقُّ في الثَّوْبِ. والثَّوْبُ البالِي فيه طَرائِقُ. وعِرْقٌ في العُنُقِ متَّصِلٌ بالرأَسِ. والقَلِيلُ الرِّيشِ. والمَهْزُولُ. وأُمُّ الخَلِّ: الخَمْرُ.
-الخَلَّةُ: الفُرْجَةُ في الخُصِّ ونَحوِه. والثُّقْبَة الصَّغِيرَة. والحَاجَةُ والفَقْرُ. والطَّرِيقُ. والرَّمْلَة اليَتِيمَة المُنْفَرِدَة. والخَصْلَةُ (يقال: فيه خَلَّةٌ حَسَنَةٌ وخَلَّةٌ سَيِّئَةٌ). ج. خِلَالٌ. والخَمْرَة الحامِضَة أَو المُتَغَيِّرَةُ الطَّعْمِ مِن غير حُمُوضةٍ. ج. خَلٌّ.
الخِلَّةُ: بَقِيَّةُ الطَّعامِ بَيْنَ الْأَسْنانِ. وكُلُّ جِلْدَةٍ مَنْقُوشَةٍ. ج. خِلَلٌ، وخِلَالٌ.
-الخُلَّةُ: كُلُّ نَبْتٍ حُلْوٍ. وجِنْسٌ من النباتِ من الفَصِيلة الخَيْميَّةِ. وأَرْضٌ لَا حَمْضَ بها. ج. خُلَلٌ. والصَّداقَة والمَحَبَّة التي تَخَلَّلَت القَلْبَ فصارَتْ خِلالَه (أَي في باطِنه). والصَّدِيقُ (يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث والمفرَد والجمْع). ويقال: خُلَّةُ الإنسان: أَهْلُ مَوَدَّتِه. وخُلَّةُ الرَّجُلِ: الزَّوْجَةُ. ج. خِلَالٌ.
-الخَلِيلُ: الصَّدِيقُ الخَالِصُ. والنَّاصِحُ. والضَّعِيفُ الجِسْمِ. ج. أَخِلَّاءُ، وخُلَّانٌ. وهِيَ خَلِيلَةٌ. ج. خَلَائِلُ.
-المُخَلَّلُ: الخِيارُ والزَّيْتُون ونَحوُهما، يُمَلَّحُ ثُمَّ يُوضَعُ عليه الخَلُّ ويُؤْكَلُ. ج. مُخَلَّلَاتٌ.
-الخَالِي مِنَ الرِّجَالِ: العَزَبُ الذي لا زوجةَ له. والْأُنْثَى: الخالية. ج. أَخْلَاءٌ.
-الخِلَالَةُ: آلَةٌ تَشْبِكُ الأَوْراقَ بَعْضَها بِبَعْضٍ، بالسِّلْكِ. ج. خَلَائِلُ.
-الخِلْوُ: الفَارِغُ البالِ مِن الهُمُومِ (للذكَر والأُنثَى والمُثَنَّى والجمْع). ويقال: فُلَانٌ خِلْوٌ مِن هذا الأَمْرِ: خَالٍ. والمُنْفَرِدُ. ومَن لَا زَوْجَةَ لَه. ج. أَخْلَاءٌ. والخَلْوَةُ: مَكانُ الانْفِرَادِ بِالنَّفْسِ أَو بِغيرِها.
-الخَلِيَّةُ: بَيْتُ النَّحْلِ الذي تُعَسِّلُ فيه. ج. خَلَايَا. ومِن النِّساءِ: التي لا زوْجَ لها ولا أَوْلادَ. ج. خَلِيَّاتٌ. والخَلِيَّةُ في عِلْم الأَحياءِ: وَحْدَةُ بنيانِ الأَحياءِ مِن نباتٍ أَو حيوانٍ، صَغِيرة الحَجمِ لا تُرَى بالعَيْن المُجَرَّدَةِ.
-الخَلَى: الحَشِيشُ. والرَّطْبُ مِن النَّباتِ. واحِدَتُه: خَلَاةٌ. ج. أَخْلَاءٌ.
-الخِمَارُ: كُلُّ مَا سَتَرَ. ومنه خِمارُ المرأَةِ، وهو ثَوْبٌ تُغَطِّي به رَأْسَها. ومنه العِمامَة، لأنّ الرَّجُلَ يُغَطِّي بها رأْسَه ويُدِيرُها تحتَ الحَنَكِ. ج. أَخْمِرَةٌ، وخُمُرٌ، وخُمْرٌ.
-الخَمْرُ: ما أَسْكَرَ مِن عَصِيرِ العِنَبِ وغيرِه (مُؤَنَّثة وقد تُذَكَّرُ). والعِنَبُ. وكُلُّ مُسْكِرٍ مِن الشَّرابِ. ج. خُمُورٌ. والخَمْرَةُ: الخَمْرُ. وكَثْرَة النّاسِ وزَحْمَتُهم. والخُمْرَةُ: ما خالَطَ الإنسانَ مِن سُكْرِ الخَمْرِ. وأَخْلاطٌ مِن الطِّيبِ تَطْلِي بها المراَةُ وجْهَها لِيَحْسُنَ لَوْنُها. والرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ. والخِمْرَة: الرَّائِحَة الطَّيِّبَة.
-الخُمْسُ/ الخُمُسُ/ الخِمْسُ: جُزْءٌ مِنْ خَمْسَة. ج. اَخْمَاسٌ.
-الخَمِيسُ: جُزْءٌ مِن خَمْسَةِ أَجْزَاءٍ. ج. أَخْمَاسٌ. ويَوْمٌ مِن أَيَّامِ الأُسْبوعِ. ج. أَخْمِسَةٌ، وأَخْمِسَاءُ، وأَخَامِسُ. والجَيْشُ الجَرَّارُ، سُمِّيَ بذلك لأنه خَمْسُ فِرَقٍ: المُقَدِّمَةُ، والقَلْبُ، والمَيْمَنَةُ، والمَيْسَرَةُ، والسَّاقُ.
-الخَمِيلَةُ: الخَمَالَةُ (رِيشُ النَّعامِ). والقَطِيفَةُ. ج. خَمِيلٌ. والشَّجَرُ المُجْتَمِعُ الكَثِيرُ المُلْتَفُّ. والأَرضُ السَّهْلَة الطَّيِّبَة يُشْبِهُ نَبْتُها خَمْلَ القَطِيفَةِ. ج. خَمَائِلُ.
-الخُمُّ: مَحْبِسُ الدَّجَاجِ. ووِعَاءٌ مِنْ قَصَبٍ يُجْعَلُ فيه التِّبْنُ لِتَبِيضَ فيه الدَّجاجَةُ أَو تُفْرِخَ. ج. خِمَمَةٌ.
-الخُنْثَى في الحَيوانِ: فَرْدٌ تَتَكَوَّنُ فيه أَمْشاجُ الذَّكَرِ وأَمْشَاجُ الْأُنْثَى. ومِن الزُّهُورِ: الزَّهْرَة التي تَحْمِل أَعضاءَ الذٌّكُورَة والأُنُوثَة. ج. خَنَاثَى. والخُنُوثَة: مَصْدَر مأْخُوذ من الخُنْثَى (مِنَ المُولَّد). المِخْنَاثُ: امْرَأَةٌ مِخْنَاثٌ: لَيِّنَةٌ في مِشْيَتِها. ج. مَخَانِيثُ.
-الخَنْجَرُ/ الخِنْجَرُ: السِّكِّينُ، أَو السّكين العَظِيمَةُ. ج. خَنَاجِرُ.
-الخَنْدَقُ: حَفِيرٌ حَوْلَ المَكانِ. وأُخْدُودٌ عَمِيقٌ مُسْتَطِيلٌ، يُحْفَرُ في مَيْدانِ القِتالِ، لِيَتَّقِيَ به الجُنُودُ. والْوادِي. ج. خَنَادِقُ.
-الخِنْصَرُ/ الخِنْصِرُ: الْإِصْبعُ الصُّغْرَى (مُؤَنَّثَة). ويقال: فُلَانٌ تُثْنَى بِهِ أَو إِلَيْهِ الخَنَاصِرُ: يُبْدَأُ بِهِ إِذَا ذُكِرَ أَشْكَالُهُ وأَمْثَالُهُ، لِشَرَفِهِ.
-الخُنْفَسَاءُ/ الخُنْفُسَاءُ: حَشَرَةٌ سَوْدَاءُ، مُغْمَدَةُ الأَجْنِحَةِ، أَصْغَرُ مِن الجُعَلِ، مُنْتِنَةُ الرِّيحِ. ج. خُنْفُسَاوَاتٌ، وخَنَافِسُ. والخُنْفُسُ: الذَّكَرُ مِن الخَنافِسِ. والْأُنْثَى: خُنْفُسَةٌ، وخُنْفُسَاءُ. والكَبِيرُ مِن الخَنافِسِ.
-الخُنَّاقُ: الخُنَاقُ (كُلُّ دَاءٍ يَمْتَنِعُ مَعَهُ نُفُوذُ النَّفَسِ إِلَى الرِّئَةِ). ج. خَوَانِيقُ.
-الخَوْدُ: الشَّابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ. ج. خُودٌ، وخَوْدَاتٌ.
-الخُوذَةُ: المِغْفَرُ يُجْعَلُ على الرَّأْسِ. ج. خُوَدٌ.
-الخَوْرَانُ: الدُّبُرُ. ومَجْرَى الرَّوْثِ. ج. خَوَارِينُ، وخَوْرَانَاتٌ.
-المَخَاضَةُ مِنَ النَّهْرِ الكَبِيرِ: المَخَاضُ (المَوضِع القليل الماء الذي يَعْبُرُ فيه النَّاسُ النَّهْرَ مُشَاةً ورُكْبَانًا). ج. مَخَاضٌ، ومَخَاوِضُ.
-الخَالُ: أَخُو الْأُمِّ. ج. أَخْوَالٌ، وخُؤُولٌ. وما تَوَسَّمْتَ فيه خَيْرًا. ولِوَاءُ الجَيْشِ. والخَالُ: دَاءٌ كَالظَّلْعِ والغَمْزِ يَكُونُ في الدَّابَّةِ. والغَيْمُ. والبَرْقُ. والكِبْرُ. والسَّحَابُ لَا مَطَرَ فيه. والمَوْضِعُ لَا أَنِيسَ فيه. وشَامَةٌ أَو نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ في البَدَنِ. والْأَكَمَةُ الصَّغِيرَةُ. والجَبَلُ الضَّخْمُ. والبَعِيرُ الضَّخْمُ. ج. خِيلَانٌ، وأَخْيِلَةٌ.
-الخَوَلِيُّ: الرَّاعِي الحَسَنُ القِيَامِ على الماشِيَةِ. ج. خَوَلٌ. والخَوَلُ (للواحد والجمع والذكَر والأُنثَى): عَطِيَّة الله من النَّعَمِ والعَبِيدِ والإماءِ وغيرِهم من الأَتباعِ والحَشَمِ.
-الخُوَّانُ/ الخِوَانُ: ما يُؤْكَل عليه. ج. أَخْوِنَةٌ، وخُونٌ، وأَخَاوِينُ.
-الخَوَّانُ: المُبَالِغُ في الخِيَانَةِ بِالْإصْرارِ عليها. والدَّهْرُ. ويَوْمُ نَفَادِ المِيرَةِ. ج. أَخْوِنَةٌ.
-الخَوَاءُ مِن الأَرضِ: بَرَاحُهَا. والفَراغُ بَيْنَ الأَرضِ والسَّماءِ. والفراغ بين الشيْئَيْن/ الشيأَيْن. ج. أَخْوِيَةٌ.
-الخَيْرُ: اسْمُ تَفْضِيلٍ (على غير قِيَاسٍ). والحَسَنُ لِذَاتِهِ، ولِما يُحَقِّقُه من لَذَّةٍ، أَو نَفْعٍ، أَو سَعَادَةٍ. والمَالُ الكَثِيرُ الطَّيِّبُ. ج. خِيَارٌ، وأَخْيَارٌ، وخُيُورٌ.
-الخِيرُ: الكَرَمُ والشَّرَفُ. والْأَصْلُ. والطَّبِيعَةُ. ج. أَخْيَارٌ.
-الخَيِّرُ: ذُو الخَيْرِ. والكَثِيرُ الخَيْرِ. ج. خِيَارٌ.
-الخَيْطُ: السِّلْكُ يُخَاطُ به، اَو يُنْظَمُ فيه الشَّيْءُ، أَو يُرْبَطُ به. ج. خُيُوطٌ، وأَخْيَاطٌ، وخُيُوطَةٌ. واللَّوْنُ.
-الخِيطُ: الجَمَاعَةُ مِن النَّعَامِ والبَقَرِ والجَرَادِ. ج. خِيطَانٌ.
-الْأَخْيَلُ: المُخْتَالُ. والكَثِيرُ شَامَاتِ الجَسَدِ (لا فِعْلَ له). ج. خِيلٌ. والكِبْرُ والإعْجَابُ بِالنَّفْسِ.
-الخَيَالُ: الشَّخْصُ. والطَّيْفُ. وما تَشَبَّهَ لَكَ في اليَقَظَةِ والمَنَامِ مِن صُورَةٍ. وصُورَة تمثالِ الشيءِ في المِرْآةِ. ومِنْ كُلِّ شَيْءٍ: ما تَرَاهُ كَالظِّلِّ. وما نُصِبَ في الأَرضِ لِيُعْلَمَ أَنَّه حِمًى، فَلَا يُقْرَبُ. وإِحْدَى قُوَّى العَقْلِ التي تُتَخَيَّلُ بها الأَشياءُ. ج. أَخْيِلَةٌ، وخِيلَانٌ.
-الخَيْلُ: الكِبْرُ والعُجْبُ بالنَّفْسِ. وجَمَاعَةُ الْأَفْرَاسِ (لَا واحِدَ له من لفظه). والفُرْسَانُ. ج. أَخْيَالٌ، وخُيُولٌ. والخِيَلَةُ: الكِبْرُ والإعجابُ بالنَّفْسِ. والخَيَّالُ: صَاحِبُ الخُيُولِ، وفَارِسُها. ج. خَيَّالَةٌ.
-الخَيْمَةُ: كُلُّ بَيْتٍ يُقَامُ مِنْ أَعْوَادِ الشَّجَرِ، يُلْقَى عليه نَبْتٌ يُسْتَظَلُّ به في الحَرِّ. والبَيْتُ يُتَّخَذُ مِن الصُّوفِ أَو القُطْنِ، ويُقَامُ على أَعْوَادٍ ويُشَدُّ بِأَطْنابٍ. والمَنْزِلُ. ج. خَيْمَاتٌ، وخِيَامٌ، وخِيَمٌ، وخَيْمٌ. والخِيَمِيُّ/ والخَيَّامُ: صَانِعُ الخِيَامِ. والمُخَيَّمُ: المَكَانُ نُصِبَتْ فيهِ الخِيَامُ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...