الثلاثاء، 22 مارس 2016

الجَمْع (31):





مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في المعاجم (المعجم الوسيط بصفة خاصة).

باب التاء:

-التَّأْرَةُ: المَرَّةُ والحِينُ. ج. تِتَرٌ، وتِتَارٌ. والتَّارَةُ: المَرَّةُ والحِينُ. ج. تِيرٌ، وتَارَاتٌ. يُقال: "فعلت تارةً هذا وتارةً ذاك". و "تارةً بعد تارةٍ".

-التَّوْءَمُ: المولود مع غيره في بَطْن واحد. ج. تَوَائِمُ، وتُؤَامٌ. ويُقال: هما تَوْءَمٌ، وهما تَوْءَمَان. ويُجمَع في العقلاء جَمْعًا سالِمًا أَيضًا.

-المِتْئَامُ مِن النِّساءِ: التي عادتها ولادة التَّوَائِمِ. ج. مَتَائِيمُ.

-التَّابِعُ: التَّالِي. والخادِم. وما يتبع غيره. ج. تُبَّعٌ، وتُبَّاعٌ، وتَبَعَةٌ، وتَبَعٌ. وفي اصطلاح النُّحاة: لفظ يتبع ما قبله في إعرابه. والتَّبَعُ: التَّابِعُ. للواحد والجمع. ج. أَتْبَاعٌ.

-التَّابَلُ/ التَّوْبَلُ: أبازير الطعام. ج. تَوَابِلُ. والتَّبَّالُ: بائعُ التَّوَابِلِ.

-التِّبْنُ: ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه، تعلَفها الماشية. ج. أَتْبَانٌ. والمَتْبَنُ: مَكان التِّبْنِ. ج. مَتَابِنُ. والمَتْبَنَة: المَتْبَن. والتَّبَّانُ: بائعُ التِّبْنِ. ج. تَبَّانَةٌ.

-التُّبَّانُ: سَرَاوِيلُ قَصِيرٌ إلى الرُّكبة أو ما فوقها يَستر العورة، وقد يُلبَس في البحْر (السَّرَاوِيلُ: مفرَد. ج. سَرَاوِيلاتٌ).

-التَّاجِرُ: الشخص الذي يمارس الأَعمال التجارية على وجه الاحتراف. والحاذِق بالأمر. ج. تَجْرٌ، وتِجَارٌ، وتُجَّارٌ.

-المَتْجَرُ: مكان التجارة. ج. مَتَاجِرُ.

-التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فَنِّيَّة أو أَثَرِيَّة: تُحْفَة. ج. تُحَفٌ.

-المُتْحَفُ: موضع التُّحَفِ الفنيّة والأَثريّة. ج. مَتَاحِفُ.

-التَّخْتُ (مِن المعَرَّب): وِعَاءٌ تُصان فيه الثيابُ. ج. تُخُوتٌ. ومكان مرتفع للجلوس أو للنوم.

-التَّخْمُ/ التُّخْمُ: الحَدُّ الفاصِل بيْن أرضين. والمَعالِم يُهْتَدَى بها في الطريق. ج. تُخُومٌ.

-التُّرَابُ: ما نَعُمَ مِن أَديم الأَرض. والأَرض. ج. أَتْرِبَةٌ، وتِرْبَانٌ. والتُّرْبُ: التُّرَابُ.

-التِّرْبُ: المماثل في السِّنِّ، وأكثر ما يستعمل في المؤنَّث. ج. أَتْرَابٌ.

-التُّرْبَةُ: التُّرَابُ. وطبيعة الأَرض. والقَبْرُ. ج. تُرَبٌ.

-التِّرْبَاسُ (مِن الدخيل): مِزلاجٌ من حديد يُغلَق به البابُ من الداخل. ج. تَرَابِيسُ.

-التُّرْجُمَانُ: المُتَرْجِمُ. تَرَاجِمُ، وتَرَاجِمَةٌ.

-التَّرْجَمَةُ: ترجمة المعنَى: تفسيره. ج. تَرَاجِمُ. ترجمة كِتابٍ: نقل لغته إلى لغة أُخرَى. ترجمة فلانٍ: سِيرتُه وحياتُه (مِن المُوَلَّد).

-التُّرْسُ: ما كان يُتَوَقَّى به في الحَرْبِ. ج. أَتْرَاسٌ، وتِرَاسٌ، وتِرَسَةٌ، وتُرُسٌ. والمِتْرَسُ: التُّرْسُ. ج. مَتَارِسُ.

-التُّرْعَة: فم الجَدْوَل. والقناة الواسعة للسَّقْيِ أو المِلاحَة. والباب. ودرجة السُّلَّمِ. والروضة في مكان مرتفع. ج. تُرَعٌ.

-التَّرْقُوَةُ: عَظْمة مشرِفة بين ثُغرة النحر والعاتق. وهما تَرْقُوَتَانِ. ج. تَرَاقٍ. وبلغت الرُّوحُ التَّراقِيَ: كناية عن مشارفة الموت.

-التُّرْكُ: جيل من المغول، واحده: تُرْكِيٌّ. ج. أَتْرَاكٌ.

-التُّسْعُ: جزءٌ من تسعة أجزاء. ج. أَتْسَاعٌ. والتَّسِيعُ: التُّسْعُ. والتَّاسُوعَاءُ: اليوم التاسع من المُحَرَّم.

-تَشْرِين: اسم لشهرين من شهور السنة السُّريانية: تشرين الأَوَّل، وهو: أكتوبر، وتشرين الآخِر، وهو: نوفمبر. ج. تَشَارِينُ.

-المَتْفَحَةُ: بُستان التُّفاح. ج. مَتَافِحُ.

-التُّفُّ: وَسَخُ الظُّفْرِ. ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أو يُتَأَذَّى منه: تُفُّ. ج. تِفَفَةٌ. والمَتْفَلَةُ: الوِعاءُ يُبْصَق فيه. ج. مَتَافِلُ.

-التِّكَّةُ: رِباطُ السَّراوِيلِ. ج. تِكَكٌ. يُقال: شَدَّ سَراوِيلَه بالتِّكَّةِ (السراويل: مفرد. ج. سراويلات). والمِتَكُّ: ما تُدخَل به التِّكَّةُ في السَّراويل. ج. مَتَاكُّ.

-التِّلَادُ: المال الأَصلي القديم. وعكسه: الطارِف. والتَّلْدُ: التِّلَادُ. ج. تلود، وتِلادٌ. والتُّلْدُ: التَّلْدُ. وفرخ العُقاب. ج. أَتْلَادٌ، وتِلَادٌ. والتَّلَدُ: التَّلْدُ. ج. أَتْلَادٌ.

-التَّلْعَةُ: ما ارتفع من الأَرض. ومَسِيل الماء من أعلى إلى أسفل. وما اتَّسَعَ من فم الوادي. ج. تَلْعٌ، وتِلَاعٌ. ويقال: ما أخاف إلّا من سَيْل تَلْعَتِي: من بني عمِّي وذوي قرابتي.

-المِتْلافُ: المُتْلِفُ. ج. مَتَالِفُ. المَتْلَف: مصدر ميميّ. والمَفازة (الصحراء) ونحوها ممّا يؤدي إلى التَّلَفِ. ج. مَتَالِفُ. والمِتْلَف: المِتْلاف. ج. مَتَالِفُ. والمَتْلَفَة: المَتْلَف. ج. مَتَالِفُ.

-التِّلْمِيذُ: خادِم الأُستاذ من أهل العِلم أو الفَنِّ أو الحِرفة. وطالِب العِلم. وخصَّه أهل العصر بالطالب الصغير. ج. تَلَامِيذُ، وتَلَامِذَةٌ.

-التِّلْوُ: تِلْوُ كُلِّ شيءٍ: ما يتلوه ويتبعه. وولد الأُنثَى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها. ج. أَتْلَاءٌ.

-التَّمْرُ: اليابسُ من ثَمر النخْل. ج. تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إذا أريدة الأنواع.

-التِّمْسَاحُ: حيوانٌ بَرْمائيٌّ من فصيلة الزواحف. ج. تَمَاسِيحُ. ودموع التَّماسيحِ: كِناية عن الشفقة الكاذبة ابتغاء الخديعة. (مِن المُحدَث).

-التَّامِكُ: السَّنامُ. والنّاقةُ العظيمةُ السَّنامِ. ج. تَوَامِكُ.

-التَّمِيمَةُ: ما يُعَلَّق في العنق لدفع العيْن. ج. تَمَائِمُ، وتَمِيمٌ.

-التَّنُّورُ: الفُرْن يُخبَز فيه. ج. تَنَانِيرُ.

-التُّوهُ: يُقال: فلانٌ تُوهٌ: مَضَلَّةٌ. ج. أَتْوَاهٌ. جج. أَتَاوِيهُ.

-التَّيْسُ: الذَّكَرُ من المَعْزِ والظِّباءِ والوُعُول إذا أتى عليه حَوْلٌ. ج. تُيُوسٌ، وأَتْيَاسٌ، وأَتْيُسٌ، وتِيَسَةٌ. والمَتْيُوسَاءُ: جَماعَة التُّيُوسِ.

-التِّيهُ: المَفَازَةُ (الصحراء) لا علامةَ فيها يُهْتَدَى بها. ويقال: أرض تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. ج. أَتْيَاهٌ. جج. أَتَايِيهُ. والتَّيْهَاءُ/ والمَتْيَهَةُ/ والمَتِيهَةُ: التِّيهُ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...