الجمعة، 11 مارس 2016

الجَمْع (27):



تابع لجموع الكَثرة...

ك-وزن تَفَاعِل:

يكون في الاسم المؤلَّف من أربعة أحرف أوله تاء زائدة، نحو: تَجْرِبَة: تَجَارِب، تِنْبَل: تَنَابِلُ (التِّنْبَل: القصير، ومثله التِّنْبَال والتِّنْبَالَة، التاء فيه زائدة، وهو مشتق من النّبل، وهي الحجارة الصغيرة، والنَّبْلَة اللقمة الصغيرة والحجر الصغير).

ل-وزن تَفَاعِيل:

يكون في الاسم المؤلف من خمسة أحرف في أوله تاء زائدة وقبل آخره حرف مَدٍّ زائد، نحو: تَقْسِيم: تَقَاسِيم، تَسْبِيحَة: تَسَابِيح، تُنْبُول (تِنْبَل): تَنَابِيل، وتِفْرَاج: تَفَارِيج (الفتحات والخروق في الثوب وغيره).

م-وزن مَفَاعِل:

يكون فيما كان مؤلفا من أربعة أحرف أوله ميم زائدة، نحو: مَسْجِد: مَسَاجِد، مِجْرَفَة: مَجَارِف.

فإذا كان ثالث هذا الرباعيّ ياءَ مَدٍّ أصلية، نحو: مَصِيف قلتَ مَصَايِف بإبقاء الياء على حالها، وفي مَعِيشَة: مَعَايِش، مَعِيبَة: مَعَايِب، وإذا كان حرف المد منقلبا رددته إلى أصله، ففي مَفَازَة تقول: مَفَاوِز، لأنّ اشتقاقها من الفَوْز، وفي مَغَارَة: مَغَاوِر، لأنّ اشتقاقها من الغَوْر، وفي مَنَارَة: مَنَاوِر، لأنّ اشتقاقها من النُّور، وشَذَّ قولُهم مَنَائِر والصحيح مَنَاوِر، كما شَذَّ قولهم مَصَائِب والصحيح مَصَايِب لأنّ الياء أصلية في مُصِيبَة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...