الأحد، 20 مارس 2016

الجَمْع (30):



مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في المعاجم (المعجم الوسيط بصفة خاصة).
باب الباء:
-البُؤْرَة: الحُفْرَة. والحُفْرَة تُوقَد فيها النّارُ. وما يُدَّخَرُ. ج. بُؤَرٌ. وفي عِلم الطبيعة: نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأَشعَّة الضوئيَّة أو الحَراريَّة أو الصَّوْتيَّة إذا لم يعترض دونها شيء.
-البِئْرُ (مؤنثة): حُفْرَة عميقة، يُستخرَج منها الماءُ أو النِّفطُ. ج. أَبْؤُرٌ، وَأَبْآرٌ، وَآبَارٌ، وَبِئَارٌ. والبِئْرَة: البِئْر. وما يُدَّخَرُ.
-البَأْسُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ. والحَرْبُ. والعَذابُ الشّديد. والخَوْف. ج. أَبْؤُسٌ.
-البَبْرُ: حَيوان ثَدْيِيٌّ من اللَّواحِم، من الفصِيلة السِّنَّوْرِيَّة، وهو حيوان مُفترِس كبير الحجم، يُسَمَّى في مِصْر: النَّمِر. ج. بُبُورٌ.
-البَتَاتُ: مَتاعُ البيْت. وجهاز المُسافِر. ويُقال: لا أفعله بَتَاتًا: قَطْعًا لا رجعة فيه. ج. أَبِتَّةٌ.
-الْأَبْتَرُ: المَقطوعُ الذَّنَبِ. ومِن الناس: مَنْ لا عَقِبَ له. ومَن لا خيْر فيه. والحَقِيرُ الذلِيل. ج. بُتْرٌ. والبَتْرَاءُ: مؤنّث الأبْتَر. ومِن الخُطَبِ: مَا لَمْ يُحْمَدِ اللَّهُ فِيها. ج. بُتْرٌ.
-البَاتِرُ مِن السُّيُوفِ: القاطِعُ. ج. بَوَاتِرُ. والبَتَّارُ: وَصْف للمبالَغة. والسيْف القاطِع. والبَاتِكُ مِن السُّيُوفِ: القاطِع. ج. بَوَاتِكُ. والبَتَّاكُ: وصْفٌ للمُبالَغة. ومن السيوف: القاطِعُ.
-البَثْرُ: خُراجٌ صِغارٌ. واحِدتُه: بَثْرَة. وأرض سهلة رِخْوَة. ج. بُثُورٌ.
-البَثْقُ: موضع انبثاق الماء من نهر ونحوه. ج. بُثُوقٌ.
-البِجادُ: كِساءٌ مُخَطَّطٌ. ج. بُجُدٌ. والبَجْد من الناس: الجَماعَة. ومن الخيْل: مائة فأَكثر. ج. بُجُودٌ.
-البُحْبُوحَة مْن كلّ شيءٍ: وَسَطُه وخيارُه. ج. بَحَابِيحُ.
-البَحْث: بَذْلُ الجهْدِ في موضوع مّا، وجَمْع المسائل التي تتصل به. وثمرة هذا الجهد ونتيجته. والمَنْجَمُ يُبْحَث فيه عن المعادن. والحَيَّة العظيمة. ج. بُحُوثٌ، وَأَبْحَاثٌ.
-البُحْثَة: لُعبَة للصبيان، وهي أَنْ يُخْفِيَ أَحدُهم شيئًا في التُّراب، ثم يطلبَ البحث عنه. ج. بُحَثٌ.
-البَحَّارُ: المَلَّاحُ. ويُقال للجماعة: بَحَّارَة.
-البَحْرُ: الماء الواسع الكثير، ويَغلب في المِلْح. ومِن الرِّجالِ: الواسِع العِلْم. ج. أَبْحُرٌ، وَبُحُورٌ، وَبِحَارٌ.
-البَخْتُ: الحَظُّ. ج. بُخُوتٌ. والبُخْتُ: الإبِل الخراسانيّة. واحِدُها: بُخْتِيٌّ. ج. بَخَاتِيُّ، وَبَخَاتَى، وَبَخَاتٍ.
-البَاخِرَة: سَفِينة كبيرة تسير بالبُخارِ. ج. بَوَاخِرُ.
-البُخارُ: كُلُّ ما يصعد كالدُّخان مِن السوائل الحارَّة. والرَّائحة. ج. أَبْخِرَةٌ.
-المَبْخَرَة: ما يسبّب بَخَرَ الفَمِ. ومَكان التبخير. ج. مَبَاخِرُ. والمِبْخَرَة: أَداة التبخير. ج. مَبَاخِرُ.
-البَخْسُ: النَّقْصُ، يُقال: ثَمَنٌ بَخْسٌ. والمَبِيعُ الخَسِيسُ الذي غُبِنَ فيه المُشْتَرِي. ج. بُخُوسٌ.
-البَدْءُ: أَوَّلُ كُلِّ شيءٍ. والسَّيِّد الأوَّل في السيادة. ج. أَبْدَاءٌ، وَبُدُوءٌ.
-المَبْدَأُ: مبدأ الشيء: أَوَّلُه ومادَّتُه التي يَتكَوَّن منها، كالنَّواة مبدأ النخْل، أو يتركَّب منها، كالحُرُوف مبدأ الكلام. ج. مَبَادِئُ. ومبادئ العِلْم أو الفَنِّ أو القانون: قواعدُه الأساسية التي يقوم عليها ولا يخرج عنها. والمَبْدَأَةُ: المَبْدَأُ.
-البُدُّ: النَّصِيبُ مِن كُلِّ شيءٍ. والعِوَض. والفِراقُ. ويُقال: لَا بُدَّ منه: لَا مَفَرَّ. والصَّنَمُ، أو بَيْتُه. ج. أَبْدَادٌ، وَبِدَدَةٌ. والبِدُّ: النَّصِيبُ من كل شيْءٍ. والمِثْلُ والنَّظِيرُ.
-البَادِرَة: مؤنّث البادِر (البادر: القَمَر المُكْتمِل)، ومَا يبدر مِن رَجُلٍ عند غَضَبه من خطإ أو سَقَطٍ. والغضبة السَّرِيعة. والكلمة العَوْرَاءُ. ومنه قولهم في الحَلِيم: "فلان لا تُخْشَى بَوادِرُه". ومِن النبات: أَوَّل ما يتفطَّر منه. واللَّحْمَة بيْن المَنكِبِ والعُنق. ج. بَوَادِرُ.
-البَدْرُ: القمَرُ ليلةَ كماله. والغُلامُ المُكتمِل. ج. بُدُورٌ، وَأَبْدَارٌ. وليلة البَدْرِ: ليلة أَرْبَعَ عَشْرَةَ.
-البِدْعُ: الأمْرُ الذي يُفْعَلَ أَوَّلًا. يُقال: ما كان فلانٌ بِدْعًا في هذا الأَمْرِ. والغِرُّ مِن الرِّجالِ. والغاية في كل شيء، وذلك إذا كان عالِمًا، أو شُجاعًا، أو شَرِيفًا. ج. أَبْدَاعٌ، وَبُدُعٌ.
-البِدْعَةُ: ما اسْتُحْدِثَ في الدِّينِ وغيره. ج. بِدَعٌ.
-البَدِيعُ: المُبْدِعُ. وَالمُبْدَعُ. ج. بَدَائِعُ. يُقال: هذا من البَدائعِ: مِمَّا بَلَغَ الغايةَ في بابه. وعِلْمٌ يُعرَف به وجوه تحسين الكلام.
-البَدَلَ مِن الشيْءِ: الخَلَفُ والعِوَضُ. والشَّرِيف الكَرِيمُ. وواحدُ الأَبْدالِ عند الصوفية. ج. أَبْدَالٌ. وفي النَّحْوِ: التابِع المَقْصُود في الحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفة الثاني عُمر. والبَدِيل: الخَلَف والعِوَض. وواحد الأبدال عند الصوفية. ج. أَبْدَالٌ، وَبُدَلَاءُ.
-البَدَنُ: ما سِوَى الرَّأْسِ والأَطراف من الجِسْم. والدِّرْع أو القصيرة من الدُّرُوع. ومِن الثوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْنِ دون الكُمَّيْنِ والجانبين. ج. أَبْدَانٌ.
-البَدَنَةُ: ناقة أو بقرة تُنْحَر بمكَّةَ قُرْبَانًا. والثَّوْبُ يُشَقُّ فتلبسه المرأة من غير جَيْبٍ ولا كُمَّيْنِ. ج. بُدُنٌ، وَبُدْنٌ.
-البَادِيَةُ: مُؤنَّث البَادِي (البادي: المقيم في البادية). وفَضاءٌ واسعٌ فيه المَرْعَى والماءُ. وأهل البادية. ج. بَوَادٍ. والنِّسْبَة إليها: بَدَوِيٌّ، على غير قِيَاسٍ.
-البَذْرُ: كُلُّ حَبٍّ يُزرَع في الأرض. والنَّباتُ أَوَّلَ ما يَبْدُو. والنَّسْلُ. ج. بُذُورٌ، وَبِذَارٌ.
-البِذْلَةُ مِن الثياب: ما يُلْبَس في المِهْنة والعَمَل ولا يُصانُ. ج. بِذَلٌ. والمِبْذَلُ: البِذْلَةُ. والثوْبُ الخَلَقُ. ج. مَبَاذِلُ. والمِبْذَلَةُ: المِبْذَلُ. ج. مَبَاذِلُ.
-البَرِيئة/ البَرِيَّةُ (وتَرْك الهمزة أَوْلَى): الخَلْقُ. ج. بَرَايَا.
-البُرْثُنُ: مِخْلَب السَّبع أو الطائر الجارِح. ج. بَرَاثِنُ.
-البُرْجُ: الحِصْنُ. والبَيْت يُبْنَى على سُورِ المدينة، وعلى سُور الحِصْنِ. وأَحَد بُرُوج السماء الاثني عشر. والبِناءُ العالِي الذاهب في السماءِ. وبُرْجُ الحَمَامِ: بِناءٌ خاصٌّ يَأْوِي إليه. ج. بُرُوجٌ، وَأَبْرَاجٌ.
-البُرْدُ: كِسَاءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ بِهِ. ج. أَبْرَادٌ، وَأَبْرُدٌ، وَبُرُودٌ. والبُرْدَةُ: كِساء مخطَّط يُلتحَف به. ج. بُرْدٌ، وبُرَدٌ. وقصِيدَة في مَدْح الرسُول صلّى الله عليه وسلّم.
-البَرِيدُ: أَصْلُه الدَّابَّة التي تحمل الرّسائِلَ. والرَّسُول. والمَسافة بيْن كُلِّ مَنزليْن من منازل الطريق، وهي أميال اخْتُلِفَ في عددها. والرَّسائل. ج. بُرُدٌ.
-البَرْدَعَة: ما يُوضَعُ على الحِمارِ أو البَغْل لِيُرْكَبَ عليه، كَالسَّرْجِ لِلْفَرَسِ. ج. بَرَادِعُ. والبَرْذَعَة: البَرْدَعَة. ج. بَرَاذِعُ.
-البَرُّ: ما انبسَطَ من سطْح الأرض ولَمْ يُغَطِّه الماءُ. ج. بُرُورٌ. واسْم مِن أسماءِ اللّه الحُسْنَى.
-البَرِّيَّةُ: الصَّحراءُ. ج. بَرَارِيُّ.
-البَرْزَخُ: الحاجِز بيْن شَيْئيْنِ/ شيأيْن. ومَا بيْن المَوْت والبَعْث، فَمَن مَاتَ فقد دَخَلَ البَرْزَخَ. وفي عِلْم الجغرافيا: قِطعَة أرضٍ ضيقة، مَحْصُورة بين بَحْرَيْن، مُوصِّلة بيْن أرضيْن. ج. بَرَازِخُ
-البِرْطِيلُ: حديدة طويلة، أو حَجَرٌ طويل صُلب خِلْقَةً، تُنْقَرُ بهما الرَّحَى. وحجر طويل مستطيل بقدر الذِّراعِ يُبْنَى به. والرِّشْوَة. ج. بَرَاطِيلُ.
-البَرْقُ: الضَّوْءُ يلمع في السماء على إثر انفجار كهربائيٍّ في السَّحَابِ. وجهاز نقْل الرسائل من مكان إلى آخر بَعِيد بوساطة إشارات خاصّة. ج. بُرُوقٌ.
-البَيْرَقُ: رَايَة، أو عَلَمٌ. ج. بَيَارِقُ.
-البُرْقُعُ: قِناعُ النساءِ والدوابِّ. وسِمَة في فَخِذ الدابَّة. ج. بَرَاقِعُ.
-البَرِيكُ: المُبَارَكُ. والرُّطَب يُؤكَل بالزبد. ج. بُرُكٌ. 
-المَبْرَكُ: اسْم مَكان مِن بَرَكَ. ج. مَبَارِكُ. بَرَكَ البَعِيرُ: وَقَعَ على بَرْكِه. وبَرَكَ فلانٌ: ثَبَتَ وأَقَامَ. وبَرَكَ فلانٌ على الأَمْر: وَاظَبَ.
-البُرْمَة: القِدْر من الحِجارَة. ج. بُرَمٌ، وَبُرْمٌ، وبِرَامٌ.
-البِرْمِيلُ (مِن الدَّخِيل): وِعاء من خَشَب يُتَّخَذُ لِلخَمْرِ والخَلِّ ونحوِهما. ج. بَرَامِيلُ.
-البَرْنَامَجُ (كلمة فارسية "بَرْنامه" مُعَرَّبَة): الورقة الجامعة للحساب، أو التي يُرسَم فيها ما يحمل من بلد إلى بلد من أمتعة التُّجَّار وسِلَعهم. والنُّسْخة التي يكتب فيها المُحَدِّثُ أَسماءَ رُوَاته، وأَسانِيد كتبه. والخُطَّة المَرسُومة لعَمَل مّا، كبرامج الدرْس والإذاعة. ج. بَرَامِجُ.
-البُرْنُسُ (مِن المُحْدَث): كُلُّ ثَوْب رأسه منه، مُلْتَزِق به. وقَلَنسوة طويلة. ورِداءٌ ذُو كُمَّيْنِ يُلْبَسُ بعد الاسْتِحمامِ. ج. بَرَانِسُ.
-البُرْنِيطَةُ (مِن المُعَرَّب): لِباسُ الرأْس عند الفَرَنْج. ج. بَرَانِيطُ.
-البُرْهَةُ: المُدَّة مِن الزَّمان. ج. بُرَهٌ. والبَرْهَة: البُرْهَة.
-البُرْهَانُ: الحُجَّة البَيِّنة الفاصِلة. وعند المَنْطِقِيِّينَ: قِيَاس مُؤَلَّف من مُقدِّمات يَقِينيَّة. وعند الرِّياضِيِّينَ: ما يُثْبِتُ قضيةً من مُقدِّمات مُسَلَّمٍ بها. ج. بَرَاهِينُ.
-المُبَارَاةُ: مُنافَسَة رياضية بين فريقيْن أو فرْديْن. ج. مُبَارَيَاتٌ.
-البَزْرُ: الحَبُّ يُلْقَى في الأَرض للإنبات. والأَوْلادُ. ج. بُزُورٌ. والتَّابِلُ. ج. أَبْزَارٌ. جج. أَبَازِيرُ.
-البَازِي: جِنْسٌ من الصُّقُور الصَّغِيرة أو المتوسطة الحَجْم. ومِن أنواعه: البَاشِقُ، والبَيْدَقُ. ج. بَوَازٍ، وَبُزَاةٌ.
-البُسْتَانُ (مِن المُعَرَّبِ): جُنَيْنَة فيها نَخِيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإلَّا كانت حدِيقةً. ج. بَسَاتِينُ.
-البَاسُورُ: طَيَّةٌ سَمِيكة من الغشاء المُخاطيِّ في أسفل شقٍّ شَرْجِيٍّ. ج. بَوَاسِيرُ.
-البُسْرُ: تمر النَّخْل قبلَ أنْ يُرْطِبَ. والغَضُّ الطَّرِيُّ من كلّ شيءٍ. والماءُ أَوَّلَ ما ينزل من السحاب. ج. بِسَارٌ. والبُسْرَةُ: واحدة البُسْر. والنَّبْتَةُ أَوَّلَ ظُهُورها.
-البَسُوسُ: الرَّاعِي. والنَّاقَة لَا تَدِرُّ إلّا على الإبْسَاسِ. ج. بُسُسٌ. وامرأة تسبَّبت في حرْب بين قبِيلتيْن، فضُرِب بها المَثل في الشؤْمِ، فقِيل: "أَشْأَمُ مِن البَسُوس". والبَسِيسُ: القليل من الطعام. والبَسِيسَة: السَّوِيقُ أو الدّقِيق يُلَتُّ بزَيْت أو سمن أو نحوهما، ثُمَّ يُؤْكَلُ غير مطبوخ. وخُبْزُ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويُمْزَج بالماء ويُشْرَب.
-البِسَاطُ: كُلُّ مَا يُبْسَطُ. ومِن الأرض: البَسَاطُ. والقِدْر العظيمة. وضَرْبٌ من الفُرُشِ يُنسَج من الصُّوف ونحوِه. ج. بُسُطٌ. والبَسَاط من الأرض: الواسعة. والأرض ذات الرَّياحِين.
-البَسِيطُ: المُنْبَسِطُ. وضِدُّ المُرَكَّب. وما لا تعقيد فيه. وأَحَدُ بُحُور الشِّعْرِ. ومن الأرض: البَسَاطُ. ج. بُسُطٌ. والبَسِيطَةُ: مؤنث البَسِيط. والأرض. ج. بَسَائِطُ.
-البِشَارَةُ: الخَبَرُ السَّارُّ لا يعلمه المُخْبَرُ به. وما يعطاه المُبَشِّرُ. ج. بَشَائِرُ. وبَشائرُ الصبْح: أَوائلُه. وبَشائرُ الفاكِهة والزَّرْع: اَوائلُه. والبُشَارَة: البِشارَة. وما بُشِرَ من الأَدِيمِ وغيرِه. ج. بَشَائِرُ.
-البَشَرَة: ظاهِر الجِلْد. وبَشَرَة الأرض: ما ظَهَرَ من نباتها. ج. بَشَرٌ.
-البُشْرَى: ما يُبَشَّرُ به. وما يعطاه المبَشِّرُ. ج. بُشَرٌ.
-البَاشِقُ: نوْع من جِنْس الْبَازِي، يُشْبِه الصَّقْرَ. ج. بَوَاشِقُ.
-البَشَامَةُ: شَجَرَة طَيِّبَةُ الرِّيحِ والطَّعْم يُسْتَاكُ بها. ج. بَشَامٌ.
-البَصَرُ: العَيْنُ. وقُوَّة الإبْصارِ. وقُوَّة الإدْراكِ. ج. أَبْصَارٌ.
-البَصْرَةُ: الأرض الغليظة. والحِجارة الرِّخوة فيها بَيَاضٌ. والطِّينُ العَلِكُ الجَيِّدُ فيه حَصًى. ج. بِصَارٌ. ومدينة كبيرة في العِراق. والبَصْرَتانِ: البَصْرَة والكُوفَة. والبَصْرِيُّونَ: المَنْسُوبُون إلى مدينة البصْرة. ونُحَاةُ البَصْرَة.
-البَصِيرَة: قُوَّة الإدراك والفِطْنة. والعِلْم والخِبْرة. والحُجَّة. والرَّقِيب. والعِبْرَة. ج. بَصَائِرُ، وبِصَارٌ.
-البِضَاعَة: ما يُتَّجَرُ فيه. ج. بَضَائِعُ.
-البُضْعُ: الزَّوَاجُ. وعَقْد الزَّواج. والمَهْرُ. والفَرْجُ. ج. بُضُوعٌ، وأَبْضَاعٌ.
-المِبْضَعُ: المِشْرَطُ. ج. مَبَاضِعُ.
-الأَبْطَحُ: المَكان المُتَّسِعُ يَمُرُّ به السَّيْلُ ، فيترك فيه الرَّمْلَ والحَصَى الصغار. ومنه أَبْطَحُ مَكَّةَ. ج. أَبَاطِحُ. والبَطْحَاءُ: الْأَبْطَحُ. ج. بِطَاحٌ. والبَطْحَة: مسافة بمقدار قامة المُنبَطِح . ج. بِطَاحٌ. والبَطِيحَة: الأَبْطَح. ج. بَطَائِحُ.
-المَبْطَخَة: المكان ينبت فيه البِطِّيخُ بكَثرة. ج. مَبَاطِخُ.
-البِطْرِيقُ: المُختالُ المَزْهُوُّ. والسّمِين من الطيْر. والقائد من قوّاد الرُّوم. والحاذِق بالحَرْب. ورئيس رؤساء الأساقفة. والعالِم عند اليهود. وجِنْسٌ من طيْر الماء. ج. بَطَارِيقُ، وبَطَارِقُ، وبَطَارِقَةٌ.
البَطَّة: نَوْعٌ مِن الإِزَزِّ (للأُنثَى والذكَر). وإناءٌ على شَكْلِ البَطَّة يُوضَع فيه الدهن. ج. بَطٌّ، وَبِطَطٌ.
-البِطَاقَة (مِن المُحْدَثِ): الرُّقعَة الصغيرة مَن الوَرَق وغيره، يكتب عليها بيان ما تُعَلَّق عليه. والبِطاقة الشخصية: صَحِيفة يُسَجَّل فيها بيان يُثبِتُ شخصية صاحبها، باعْتراف رسميٍّ. والبطاقة العائلية: صَحِيفة يُسَجَّل فيها أسماء العائلة، باعتراف رسميٍّ. ج. بَطَائِقُ، وَبِطَاقَاتٌ.
-البَطَلُ: الشُّجاعُ، المِقْدَامُ. ج. أَبْطَالٌ.
-البَاطِنُ: مِن أسماءِ اللّه تعالَى، ومعناه: العالِمُ بالسَّرائِرِ والخفيّات، والمُحتجِبُ عن أبصار الخلائق وأوهامهم. ومِن كُلِّ شيءٍ: داخله. ومِن الأرض: ما اطْمَاَنَّ وانْخَفَضَ. ج. أَبْطِنَةٌ، وَبَوَاطِنُ.
-البِطانَة: ما يُبَطَّن به الثوْبُ، وهي خِلاف ظِهارته. والسَّرِيرَة. وصَفِيُّ الرَّجُلِ يكشف له عن أسراره. ج. بَطَائِنُ.
-البَطْنُ مِن كُلِّ شيءٍ: جَوْفُهُ. والمرَّة الواحدة من النِّتاجِ والزَّرْع. ج. أَبْطُنٌ، وَبُطُونٌ، وَبُطْنَانٌ.
-البَعْثُ: النَّشْرُ. ويَومُ البَعْثِ: يُوْمُ القيامة. والرَّسُولُ: وَاحِدًا أو جَمَاعَةً. ج. بُعُوثٌ.
-البَعِيرُ: ما صلح للرّكوب والحَمْل من الإِبِل، وذلك إذا استكمل أربعَ سنوات. ويُقال للجَمَل والناقة: بَعير. ج. أَبَاعِرُ، وأَبَاعِيرُ، وبُعْرَانٌ.
-البَعْلُ: الزَّوْجُ. والزَّوْجَةُ. والأرض المرتفعة التي لا يسقيها إلّا المطَرُ. والزَّرْع يشْرب بعُروقه فيستغني عن السَّقْيِ. ورَبُّ الشيءِ ومالِكُه. ج. بِعَالٌ، وَبُعُولٌ، وبُعُولَةٌ.
-البُغَاثُ: طائر أبغث اللون (فيه بُقَعٌ بِيضٌ وسُودٌ) أصغر من الرخم بطِيءُ الطيران. ج. بِغْثَانٌ. وفي المثَل: "إِنَّ البُغَاث بأرضنا يستنسِر": يُرَاد مَن جاوَرَنا عَزَّ بنا.
-البَغْلُ: ابْنُ الفَرَسِ مِن الحِمارِ. ج. أَبْغَالٌ، وَبِغَالٌ. والأُنثَى: بَغْلَةٌ. ج. بِغَالٌ.
-البَاغِي: الظّالِمُ المُستعلي. والخارِج على القانونِ. ج. بُغَاةٌ، والفِئة باغية.
-البُقْعَةُ: القِطْعَة من الأرض تتميَّز مِمَّا حَوْلَها. والقِطعة من اللون تخالف ما حولَها. ج. بُقَعٌ.
-البَقْلُ: نبات عُشْبِيٌّ يغتذي الإنسانُ به أو بجُزءٍ منه دُون تحويله صِناعِيًّا. ج. بُقُولٌ.
-البَكْرُ: الفَتِيُّ مِن الإبِل. ج. أَبْكُرٌ، وَبِكَارٌ. والأُنثَى: بَكْرَةٌ. وفي المَثل: "جَاؤُوا على بَكْرَةِ أَبِيهِم": جاؤوا جَميعًا.
-البَالُوعَةُ/ البَلُّوعَةُ: ثقب يُعَدُّ لتصْرِيف الماءِ. ج. بَوَالِيعُ، وَبَلَالِيعُ.
-البُلْعُمُ/ البُلْعُومُ: مَجْرَى الطَّعام في الحَلْق. ومَسِيلٌ للماءِ في داخل الأرض. ج. بَلَاعِمُ، وبَلَاعِيمُ.
-البَلْقَعُ: الخالِي مِن كُلِّ شيءٍ. يُقال: مَكَانٌ بَلْقَعٌ، وطَرِيقٌ بَلْقَعٌ. ج. بَلَاقِعُ.
-البَلِيَّةُ: البَلَاءُ. ج. بَلَايَا.
-البِنْصَرُ (مُؤَنَّثة): الإِصْبَعُ بيْن الوُسْطَى والخِنْصَرِ. ج. بَنَاصِرُ.
-الابْنُ: الولَد الذَّكَر. ج. أَبْنَاءٌ، وبَنُونَ. والبِنْتُ (الابْنة): الأُنْثَى من الأولاد. ج. بَنَاتٌ.
-البِنَاءُ: المَبْنِيُّ. ج. أَبْنِيَةٌ. جج. أَبْنِيَاتٌ. وعِندَ النُّحاةِ: لُزُوم آخر الكلِمة حالة واحدة مع اختلاف العوامل فيها.
-البُنْيَةُ: مَا بُنِيَ. ج. بُنًى. والبِنْيَةُ: مَا بُنِيَ. ج. بِنًى. وهيئة البِناءِ، ومنه بِنْيَة الكلِمة: أي صِيغتها، وفلانٌ صَحِيح البِنْيَةِ.
-المَبْنَى: مَا بُنِيَ. ج. المَبَانِي. وحُرُوف المَبَانِي: الحُرُوف الهِجائية تُبْنَى منها الكلمةُ، وليس للحرْف منها معنى مستقل.
-البَاهِظُ مِن الأُمُور: الشَّاقُّ. ج. بَوَاهِظُ. والباهِظة: مؤنَّث الباهِظ. والداهية. ج. بَوَاهِظُ.
-البُهْلُولُ: السَّيِّد الجامِع لصفات الخيْر. والمَرِحُ الضَّحَّاكُ. ج. بَهَالِيلُ.
-الْإِبْهَامُ: الْإِصْبَعُ الغليظةُ الخامسةُ من أصَابِع اليَد والرِّجْل. وهي ذات سُلا مَيتَيْنِ. مؤنَّثة وقد تُذَكَّرُ. ج. أَبَاهِيمُ. والأَبْهَمُ: المُصْمَتُ. والْأَعْجَمُ. ج. بُهْمٌ.
-البَهِيمُ: الأَسْوَدُ. ومِن الألوان: ما كان لونًا واحدًا لَا شِيَةَ فيه يَتَمَيَّزُ بها. ومن الأصوات: المتماثل لا ترجيع فيه. ج. بُهُمٌ، وبُهْمٌ.
-البَهِيمَةُ: كُلُّ ذات أربع قوائم من دوابِّ البَرِّ والبَحْر، ما عدا السِّباع. ج. بَهَائِمُ.
-البَهْنَسُ: الأَسَدُ. ج. بَهَانِسُ.
-البَهْوُ (مِن المُحْدَثِ): الواسِع من كُلِّ شيءٍ. والبيْت المقدَّم أمامَ البيوت. والمَكان المخصَّص لاستقبال الضُّيُوف. ج. أَبْهَاءٌ.
-الْبَاءَةُ: النِّكَاحُ. والجِمَاعُ. والمَنزِل. ج. بَاءٌ. وفي الحديث النبويّ الشريف: "مَن استطاع منكم الباءة فليتزوَّجْ".
-البَابُ: مَدْخَل البيْت. وما يُسَدُّ به المَدْخَل من خشَب ونحوه. ومن الكِتاب: القِسْم يجمَع مَسائلَ من جِنْس واحد. ج. أَبْوَابٌ، وَبِيبَانٌ.
-البَاحَة: السّاحَة. والنَّخْل الكثير. وباحَة الماءِ: معظمه. ج. بُوحٌ.
-البَازُ: ضَرْبٌ من الصُّقُور يُستخدَم في الصيْد. ج. أَبْوَازٌ، وبِيزَانٌ.
-البُوزُ (مِن الدخِيل): الفَمُ وما حواليه. ج. أَبْوَازٌ.
-البَاعُ: مَسافة ما بيْن الكَفَّيْنِ إذا انبسطت الذراعان يمينًا وشمالًا. ج. أَبْوَاعٌ. ويُقال: فلانٌ طويل الباع في كَذَا: بَلَغَ الغايةَ فيه. والبَوْع/ والبُوعُ: البَاعُ. ج. أَبْوَاعٌ.
-البَائِقَةُ: الداهية. والشَّرُّ. ج. بَوَائِقُ.
-البُوقُ: أداة مُجوَّفَة ينفخ فيها ويزمر. ويُقال: هو بُوقٌ لفلانٍ: داعية له إمَّعةٌ له. والباطِل والزُّور. ومَن لا يكتم السِّرَّ. ج. أَبْوَاقٌ، وبِيقَانٌ. والبُوقَة: الدّفعة الشديدة من المطَر. والبُوقُ. ج. بُوَقٌ، وبُوقَاتٌ. والبَوَّاقُ: النافخُ في البُوقِ.
-البَوْلُ: سائل تفرزه الكُلْيَتانِ، فيجتمع في المَثانَة حتى تدفعه. ج. أَبْوَالٌ. والبُوَلَةُ: الكثير البَوْلِ. والمَبَالُ: مَخرج البَوْلِ. والمَبْوَلَة: ما يُدِرُّ البَوْلَ. ويُقال: "كَثرَة الشراب مَبْوَلَةٌ". والمِبْوَلَة: ما يُبَالُ فيه. ج. مَبَاوِلُ.
-البُومَة: طائر يكثر ظهوره في الليل ويسكن الخراب، ويُضرَب به المَثَل في الشؤْم وقُبْح الصورة والصوت. يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث. ج. بُومٌ، جج. أَبْوَامٌ.
-البَوُّ: ولد الناقة. وجِلْد الحُوَار يُحْشَى تِبْنًا ويُقَرَّبُ من أُمِّه لتدرَّ عليه. والرَّمَادُ. والأَحْمَق. ج. أَبْوَاءٌ.
-البيْت: المَسكَن. وفرش البيت. والكَعْبَة. والقبْر. وبيْت الله: المَسْجِد. وبيْت الرَّجُل: امرأتُه، وعياله. وبيْت الشِّعْر: كلام موزون اشتمل على صَدْرٍ وعَجُزٍ. وبيْت القَصِيدِ: أحْسَن أبيات القصِيدةِ. ج. أَبْيَاتٌ، وبُيُوتٌ. جج. بُيُوتَاتٌ. ويغلب على بُيُوت الشَّرَف.
-البَيْدَاءُ: الفَلَاةُ. ج. بِيدٌ.
-البَيْدَرُ: الجُرْنُ. والقَمْح ونحوُه بعد دباسه وتقويمه. ج. بَيَادِرُ.
-البَيْرَقُ (مِن المُعَرَّب): العَلَمُ الكبِيرُ. ج. بَيَارِقُ.
-الاَبْيَضُ: المُتَّصِف بالبياض. والفِضَّة. والسَّيْفُ. ج. بِيضٌ.
-البَيْضَة: ما تضعُه إناثُ الطيْر ونحوها وتكون منه صغاره. والخُصْيَة. والخُوذَة. وورَم في البدَن يشبه البيضة. وبيضة الشيء: أصْلُه. وبيضة القَوْم: حوْزتهم وحِماهم. وبيضة الدار: وسطها. ويقال للشيء المفرد الذي لا يَقَعُ إلّا مرةً واحدةً: بيضة الدِّيكِ. وبيضة النهار: بياضه. وبيضة السَّنام: شحمته. وبيضة الصيْف: شِدَّة حَرِّهِ. ج. بَيْضٌ. جج. بُيُوضٌ.
-البَيْطَارُ: مُعالِج الدَّوَابِّ. ج. بَيَاطِيرُ. والبَيْطَرُ/ البَيْطَرِيُّ: البَيْطَارُ. ج. بَيَاطِرَةٌ. والبَيْطَرَة: مِهْنة البَيْطَارِ.
-البَيْعُ: في الاصْطِلاح: مُبَادَلَة المال المتقوَّم بالمال المتقوِّم. ج. بُيُوعٌ.
-البَيْعَة: صَفْقَة على عَقْد البَيْعِ. وبَيْعَةُ السُّلْطَان: تَقْدِيمُ الطاعة له، والموافقة على تَوَلِّيه السُّلْطَة. ج. بَيْعَاتٌ.
-البِيعَة: مَعْبَد النّصارَى. ج. بِيَعٌ.
-البَيِّنُ: الواضِحُ. والطلق اللسان الفصيح. ج. أَبْيِنَاءُ، وبُيَنَاءُ، وأَبْيَانٌ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...