الأربعاء، 30 مايو 2018

معاني كلمات حسّانيّة في القواميس والمعاجم العربية (33):



"ازْرِيبَهْ"، في الحسّانيّة: موضع، يتسع ويضيق حسَب الحاجة، يُحاط عليه عادةً بأشجار ذات أشواك تُقطَع من الغابة وتُجلَب لعمل "ازْرِيبَهْ" تَبِيتُ فيها الماشية لمنعها من النُّفُوشِ (الخروج ليلًا بدون راع). يكون هذا في البوادي بصفة خاصة. وقد تستَعمَل "ازْرِيبَهْ" لِفَصْل العجول عن أمهاتهم، أو لحماية المزرعة من المواشي السائبة. تُجمَع "ازْرِيبَهْ" على "ازْرَايبْ". تُخَصَّصُ "ژَرْبَايَهْ" كبيرة، تقطَع من شجرة بطريقة مناسِبة لِسَدِّ مَدخَل "ازْرِيبَهْ" عند الحاجة، تُسَمَّى "الطّرْعَهْ"، في منطقتنا، و"التَّاشُورتْ"، في بعض المناطق الأخرى. وقد تكون "التَّاشُورتْ" كلمة بربرية، و "الطّرْعَهْ" كلمة عربية محرفة عن: التُّرْعَة (حلّت الطاء محل التاء). ويدعم هذا الاحتمال أنّ العرب-في المغرب بصفة خاصة-ينطقون التاء طاءً في بعض الأحيان. ومن معاني التُّرْعَةِ: البابُ. وفَمُ المَجرى الصغير الذي يُشَق في الأرض للسُّقْيَا.

في القواميس والمعاجم العربية، نجد:

الزَّرِيبَةُ: بَيْتُ مِنْ قَصَبٍ وَنَحْوِهِ يُصْنَعُ لِلمَاشِيَةِ لِحِمَايَتِهَا مِنَ الحَرِّ وَالبَرْدِ. ج. زَرَائِبُ.

زَرَبَ لِلماشية يَزْرَبُ زَرْبًا: عَمِلَ لَهَا زَرِيبَةً.

زَرَبَ الماشية في الزريبة: أَدْخَلَهَا.

انْزَرَبَ: دَخَلَ في الزَّرِيبَةِ. يُقال: انْزَرَبَتِ الغَنَمُ.

الزَّرْبُ/ وَالزِّرْبُ: المَدْخَلُ. وَحَظِيرَةُ الغَنَمِ. والحُفْرة يَكْمُنُ فيها الصَّائِدُ. ج. زُرُوبٌ.

الزَّرِيبَةُ: حَظِيرة الماشية. ومَخْبَأُ الصائد (قُتْرَتُهُ). ومَأْوَى السَّبُعِ/ عَرِينُ الأَسَدِ (مُكْتَنُّهُ). ج. زَرَائِبُ، وَزِرَابٌ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2413):

  25591- مُسَتَّرٌ (مَحْجُوبٌ كُلِّيَّةَ؛ مَسْتُورٌ/ مُغَطًّى بِعِنَايَةٍ): soigneusement voilé . 25592- مُسْتَرَاحٌ (مِرْحَاضٌ، كَنِيفٌ، ...