الاثنين، 4 سبتمبر 2017

فوائدُ لُغويّةٌ:



تَعَاوَنَ الْقَوْمُ: عَاوَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. اسْتَعَانَ فُلَانٌ فُلَانًا/ وَاسْتَعَانَ بِهِ: طَلَبَ مِنْهُ الْعَوْنَ.
الْعَوْنُ: المُعِينُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ/ الظَّهِيرُ عَلَى الْأَمْرِ المُقَوِّي عَلَيْهِ (لِلْمُفْرَدِ وَغَيْرِهِ، مُذَكَّرًا أَوْ مُؤَنَّثًا). ج. أَعْوَانٌ.
المِعْوَانُ: الْكَثِيرُ المَعُونَةِ لِلنَّاسِ. ج. مَعَاوِينُ. المَعُونُ: الْعَوْنُ. المَعُونَةُ: الْعَوْنُ. وَالْإِعَانَةُ. ج. مَعَاوِنُ.
فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) 2/ المائدة. وَلَا تَعَاوَنُوا، أَصْلُهَا: لَا تَتَعَاوَنُوا، حُذِفَتْ إِحْدَى التَّائَيْنِ تَخْفِيفًا.
الْبِرُّ: الْخَيْرُ (ضِدُّ الشَّرِّ). الْخَيْرُ:  الْحَسَنُ لِذَاتِهِ، وَلِمَا يُحَقِّقُهُ مِنْ لَذَّةٍ، أَوْ نَفْعٍ، أَوْ سَعَادَةٍ. والمَالُ الْكَثِيرُ الطَّيِّبُ. خَيْرٌ: اسْمُ تَفْضِيلٍ (عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ) مُخَفَّفُ أَخْيَر، مُؤَنَّثُهُ خَيْرَةٌ. يقال: فُلَانَة خَيْرَةُ النَّاسِ/ وَخَيْرُهُمْ: أَيْ أَكْثَرُهُمْ خَيْرًا. الْخَيْرَةُ: مَا يُخْتَارُ. وَالْفَاضِلَةُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. يقال: فلانة الْخَيْرَةُ مِنَ النِّسَاءِ.
 التَّقْوَى: الْخَشْيَةُ وَالْخَوْفُ. تَقْوَى اللهِ: خَشْيَتُهُ وَامْتِثَالُ أَوَامِرِهِ وَاجْتِنَابُ نَوَاهِيهِ. (أصله وقْيا قلبوه للفرق بين الاسم والصفة).
الْإِثْمُ: الذَّنْبُ الَّذِي يَسْتَحِقُّ الْعُقُوبَةَ عَلَيْهِ. ج. آثَامٌ.
الْعُدْوَانُ، مِنْ مَعَانِيهِ: الظُّلْمُ. عَدَا عَدْوًا، وَعُدُوًّا، وَعُدْوَانًا، وَعَدَاءً، وَاعْتَدَى يَعْتَدِي اعْتِدَاءً: ظَلَمَ.
وَرَدَ فِي مَعْنَى الظُّلْمِ: ( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْوًا) 108/ الأنعام. واللفظ في 90/ يونس. (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا) 30/ النساء. (فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ) 193/ البقرة. واللفظ في 28/ القصص. (تَظَّاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) 85/ البقرة. واللفظ في 2/62/ المائدة. و8/9/ المجادلة.
(بخصوص ورود العدوان في معنى الظلم في الآيات المشار إليها، يُنظَر: معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2354):

  25001- مَرْكَبٌ جَوِّيٌّ (مُنْطَادٌ مُوَجَّهٌ): un aéronef . 25002- مَرْكَبُ الدَّلِيلِ (مَرْكَبُ إِرْشَادِ السُّفُنِ، سَفِينَةُ إِرْشَا...