الأربعاء، 1 فبراير 2017

سؤال وجواب:



السؤال:
هل يصح جمع كلمة "إِذْن" ؟ وما تفصيل ذلك ؟
الجواب، والله أعلم:
 إِذْنٌ: مصدر الفعل "أَذِنَ". والمصدر لا يُجمَع إلّا إذا اختلفت أنواعه بحيث يخرج عن مصدريته المطلقة التي تجعله مُجَرَّدًا، يقع على القليل والكثير، غير مُقَيَّدٍ بزمن أو مكان...وهذه الشروط متحقِّقة في "الإذن"، موضوع السؤال.
يعتمد جمع المصدرعلى السماع (ويكثر ذلك في جمع التكسير بصفة خاصة) أكثر من اعتماده على القياس، مع الإشارة إلى أنّ المصدر المختوم بالتاء يُجمع دائمًا جمع المؤنّث السالم، نحو: زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيَة. ج. تَزْكِيَاتٌ. حَيَّا يُحَيِّي تَحِيَّةً. ج. تَحِيَّاتٌ، إلخ.
يكثر الجمع (إن توفرت شروط جمع المصدر/ أي اختلاف الأنواع...) في مصادر ما فوق الثلاثيّ، ويقل في مصادر الأفعال الثلاثية...
أَذِنَ لَهُ/ وَأَذِنَ إِلَيْهِ يَأْذَنُ أَذَنًا: اسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ. أَذِنَ إِلَيْهِ: اسْتَرَاحَ. أَذِنَ بِهِ إِذْنًا، وَأَذَنًا، وَأَذَانًا، وَأَذَانَةً: عَلِمَ بِهِ. ولم ترد بهذا المعنى في القرآن الكريم إلّا بصيغة الأمر وفي موضع واحد: "فَإِن لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ". 279/ البقرة. أَذِنَ لَهُ فِي الْأَمْرِ إِذْنًا وَأَذِينًا: أَبَاحَهُ لَهُ. أَذِنَ لَهُ عَلَى فُلَانٍ: أَخَذَ لَهُ مِنْهُ الْإِذْنَ، فَهُوَ آذِنٌ.
ومن المسموع، في المُعجَمات الحديثة بصفة خاصة، جمع الإذن بمعنى: (autorisation, permission)، على: أُذُون، وأُذُونَات.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، لغة العِلم والمعرفة، لغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2387):

  25331 - مِزْمَارٌ: un hautbois . زَمَّارٌ (نَافِخٌ فِي المِزْمَارِ): un hautboïste . 25332- مِزْمَارٌ: flûte de pan . نَايٌ (شَبَّابَةٌ)...