الجمعة، 17 فبراير 2017

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (34):




صَدْرُ كُلِّ شَيْءٍ وَغُرَّتُهُ أَوَّلُهُ.

(في المعجم الوسيط: الصَّدْرُ: مُقَدَّمُ كُلِّ شَيْءٍ، يُقال: صَدْرُ الكِتَابِ، وصَدْرُ النهارِ، وصَدْرُ الأَمْرِ. والطائفة من الشيء. وصدرُ القومِ: رئيسُهم. وصدر الإنسانِ: الجزءُ الممتدُّ من أسفلِ العُنُقِ إلى فضاءِ الجَوْفِ، وسُمِّيَ صدرًا لحلوله به. وفي التنزيل العزيز: "قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللهُ". وذاتُ الصدْر: عِلّة تحدث فيهِ. وذات الصدور: أسرار النفوس وخباياها. وفي التنزيل العزيز: "وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ". الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكْرَمُه. وبياض في جبهة الفرَس. ومن الشهر: ليلة استهلال القمر. ومن الهلال: طَلعتُه. ومن الأسنان: بياضُها وأوَّلُها. ومن الرَّجُل: وجهُه. وكل ما بَدَا من ضوء أو صبح فقد بدت غُرَّتُهُ. ومن القوم: شريفُهم وسيّدُهم. ومن المَتاع: خياره ورأسُه. ج. غُرَرٌ. والغُرَرُ: ثلاثُ ليالٍ من أَوَّلِ كل شهر قمريّ).

فَاتِحَةُ الكِتَابِ أَوَّلُهُ.

(في المعجم الوسيط: الفاتحة من الكتاب الكريم: سورة الحمْد. وفاتحة كل شيءٍ: اَوَّلُهُ ومبتدَؤه. ج. فَوَاتِحُ).

شَرْخُ الشَّبَابِ وَرَيْعَانُهُ وَعُنْفُوَانُهُ وَمَيْعَتُهُ وَغُلَوَاؤُهُ، أَوَّلُهُ.

(في المعجم الوسيط: الشَّرْخُ: الأَصْلُ. والعِرْقُ. وشَرْخ الشباب: أَوَّلُهُ ونَضَارَتُهُ. وانشقاق في العظم أو الحائط ونحوهما لا يبلغ الفصل/ محدَثة. رَيْعانُ كل شيء: أوَّلُه وأفضلُه. يقال: ريعان الشباب، وريعان المَطَر، وريعان السَّراب: ما اضطرب منه. عُنْفُوَان الشيء: أَوَّلَهُ. يقال: هو في عنفوان شبابه: أي في نشاطه وحِدّته. مَيْعَة الشيء: أوَّلُه، فميعة الشباب والنهار: أولهما. الغُلَوَاءُ: الغُلُوُّ. وغُلَواء الشباب: أوَّلُه وحِدَّتُه).

رَيْقُ الشَّبَابِ ورَيِّقُه أَوَّلُه. ورَيْق المَطَر أوّل شُؤْبُوبِهِ.

(في المعجم الوسيط: الرَّيْقُ: يقال: خُبْزٌ رَيْقٌ: رَائِقٌ. والماء يُشرَب على الرِّيق غدوةً. والباطِل، يقال: أَقْصِرْ عن رَيْقِكَ. وأوّل الشباب). 

حِدْثَانُ الأمر أوّلُه.

(في المعجم الوسيط: الحِدْثَانُ: يقال: حِدْثان الشباب، وحِدْثان الأمر: أَوَّلُه وابْتداؤه).

قَرْن الشمْس أَوَّلُها.

(في المعجم الوسيط: القرن: مادة صلبة ناتئة بجوار الأذن في رؤوس البقر والغنم ونحوها، وفي كل رأس قرنان غالبا. ومن رأس الإنسان والشيطان: جانبه وموضع القرن منه. ومن القَوم: سَيِّدُهم. ومن السيْف والنّصْل: حَدُّهُما. ومن الشمس: أَوَّل ما يبزُغ عند طلوعها. ومن الأكمة والجبَل: رأسُهما وأعلاهُما. ومن الجرادة: شعرة في رأسها، وهما قرنان. ومن الزمان: مائة سنة. ويقال: امرأة قَرْنٌ: كُفْءٌ ونظير في الشجاعة. ج. قُرُونٌ. ووحيد القرن: الكَرْكَدَّن، لأنّ له قرنا واحدًا في مقدَّم رأسه).

عُثْنُون الرِّيح أَوَّلُهَا.

(في المعجم الوسيط: العُثْنُون: ما نَبَتَ على الذَّقَنِ وتحتَه سُفْلًا. وشُعَيْرات طِوَالٌ عند مَذْبَح البَعِير والتَّيْسِ. وما تَدَلَّى تحتَ مِنقارِ الدِّيكِ. ج. عَثَانِينُ).

غَزَالَةُ الضُّحَى أَوَّلُهَا.

(في المعجم الوسيط: الغَزالة: مؤنَّث الغزال. والشمس عند طلوعها. ومن الضحى: أوَّلُه. ج. غَزالاتٌ. ويقال: أتيتُه غَزالَةَ الضُّحَى، وغزالاتِ الضُّحَى).

سَرْعَانُ الخَيْلِ أَوَائِلُهَا.

(في المعجم الوسيط: سَرْعَان النَّاسِ: أَوَائلُهم المُسْتبِقُون إلى الأمر. وسَرْعَانُ الخيْل: أَوَائِلُهَا).

تَبَاشِيرُ الصُّبْحِ أَوَائِلَهُ.

(في المعجم الوسيط: تَبَاشِيرُ كُلِّ شيءٍ: أَوَائِلَهُ، كتباشير الصُّبْحِ والزَّهْرِ، وبَواكِيرِ النَّخْلِ. والطرائق على الأرض من آثار الرياح).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2354):

  25001- مَرْكَبٌ جَوِّيٌّ (مُنْطَادٌ مُوَجَّهٌ): un aéronef . 25002- مَرْكَبُ الدَّلِيلِ (مَرْكَبُ إِرْشَادِ السُّفُنِ، سَفِينَةُ إِرْشَا...